You are currently viewing جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “التجريد – النور والظلام”‎

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “التجريد – النور والظلام”‎

العربية فارسی كوردی‎ עִבְרִית Türkçe Français Deutsch Italiano Español English
شبكة فرح الاعلامية:

العدسة الهندية تتفوَّقُ في فن التجريد .. وحضورٌ كويتيّ مميَّز
جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “التجريد – النور والظلام”

·      بن ثالث: التفوّق في فنون التجريد يتطلَّبُ مصورين منغمسين في ثقافة الضوء

·      محمد مراد: التصوير التجريدي يُخفي الأُطُر المعتادة عن المُشاهد .. وهذا ما يجعله مثيراً للتحدي

·      تيتو شاجي توماس: كنتُ محظوظاً في “دبي مول” .. وأطمحُ للعمل في وكالة أنباءٍ رائدة
22 فبراير 2021
أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهر يناير 2021، والتي كان موضوعها “التجريد – النور والظلام”. المسابقة شَهِدَت تفوّقاً ثنائياً للعدسة الهندية من خلال المصور “تيتو شاجي توماس” والمصورة “زينات شاكير”. المسابقة مَنَحَت الفرصة للمصور الكويتيّ “محمد مراد” للحضور في قائمة الفائزين بعملٍ مميّز، فيما أكمل المصور الإندونيسيّ “ايدي باموجكاس” عقد الفائزين برفقة المصور التركيّ “علي أصلان”. وسيحصل الفائزون الخمسة على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشَرُ صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة شهر يناير استخدام الوسم HIPAContest_AbstractLD#.
وفي تصريحه عن الحدث، قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: أسعدنا تطوّر الأعمال الفنية الـمُشاركة من الشرق الأوسط كَمَّاً ونوعاً، فهذا يعكس حالةً من التطوّر الثقافيّ للمصورين في المنطقة. إن التفوّق في فنون التجريد خاصةً إذا تمَ تحديده بالتباين الضوئيّ، مرتبةٌ شاقةٌ إلا على المصور المنغمس في ثقافة الضوء حتى النخاع نظرياً وعَمَلياً، والقادر على تطويع الفكرة بعدسته وتجسيدها بمعايير جَمَالية مناسبة. نبارك للفائزين والمشاركين أيضاً بأعمالٍ إبداعيةٍ لافتة، وننصح المواظبين على المشاركة بضرورة التثقيف الدائم والاطلاع على كل جديد، والمشاركة في النسخ القادمة بنيّة تحقيق الفوز.
المصور الكويتيّ “محمد مراد” يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في تنزانيا عام 2018، لقرن غزال “طومسون”. في التصوير التجريدي تغيب الأطر المعتادة للمُشاهد، بحيث لا يستطيع التعرّف على طبيعة الصورة فوراً ! هذا النقص في السياق هو من أهم الأسباب التي تجعل التصوير التجريديّ مثيراً للاهتمام والتحدّي في نفس الوقت. هذا هو فوزي الثالث في هذه المسابقة، أشعر بشعور عظيم وأعتقد أن الفوز بالمسابقات سوف يدفعني للعمل أكثر على مسيرتي الفوتوغرافية كما سيعزّزها ويدعمها. الفوز يساهم بوضع أي مصورٍ تحت الأضواء بحيث يعرفه الجمهور أكثر. شكراً لـ”هيبا” كثيراً على هذه الفرصة الرائعة.
المصور الهنديّ “تيتو شاجي توماس” يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في “دبي مول” في الرابع من فبراير 2021، حيث بَدَت الأنماط الضوئية على الحائط مثيرة للإعجاب، لكن العنصر البشريّ كان ضرورياً لإضافة بعض الدراما للمشهد، ومن حسن حظي شاهدتُ شخصاً يعبرُ في المكان فنجحتُ في التقاط المشهد المثاليّ الذي انطبعَ في ذهني. سَبَقَ لي الفوز بعدة جوائز من قبل ونُشرت بعض أعمالي في “ناشيونال جيوغرافيك”. لكن الفوز بـ”هيبا” مختلف، فهي من أشهر مسابقات التصوير في العالم وفوزي بها سيعزّز ثقتي بنفسي لتحقيق أحلامي. أشعر أني مبتدئ دوماً في فن التصوير، أحب السفر والشوارع والتصوير الصحافيّ، وأطمحُ للعمل في وكالة أنباءٍ رائدةٍ يوماً ما.
*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة

@انستغرام

الدولة

الاسم

tittu.photo

الهند

تيتو شاجي توماس

zeenathshakir

الهند

زينات شاكير

moe_murad

الكويت

محمد مراد

edypamungkas_

إندونيسيا

ايدي باموجكاس

ali.aslan.photo

تركيا

علي أصلان

اطبع هذا المقال