“تألقي يا فتاة!”

العربية فارسی كوردی‎ עִבְרִית Türkçe Français Deutsch Italiano Español English
شبكة فرح الاعلامية:

تنفذ مؤسسة “شاشات سينما المرأة” مشروع “تألقي يا فتاة!”، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على أفكار وتطلعات فئة شبابية من 11 فتاة و4 أولاد، أعمارهم ما بين 14-17 سنة ومقيمين في محافظة قلقيلية، حول المساواة بين الجنسين في حياتهم الآنية وفي تخيلاتهم المستقبلية. ويتم تنفيذ المشروع في قلقيلية بالتعاون مع “جمعية المرابطات الخيرية” وبدعم من “الصندوق النسوي الكندي”.

يشمل المشروع 6 إطارات عمل:

1. ورشات تدريب على الفيديو لـ15 يافعا، 11 فتاة وأربعة صبيان.

2. انتاج فيديو غنائي من قبل اليافعين.

3. احتفالية وعرض مجتمعي للفيديو وتكريم اليافعين.

4. عشر ورشات عرض ونقاش من قبل اليافعين لفيلمهم في المدارس، المشاركة من خلال أقرانهم.

5. خمس ورشات عرض أفلام ذات صلة باليافعين ونقاشها مع مرشدين اجتماعيين ومعلمين من قبل مختصين، واثنان من الورشات ستكون بإدارة اليافعين.

6. أربع ورشات عرض أفلام ذات صلة باليافعين ونقاشها من قبل مختصين مع أهالي اليافعين، واحدة منها بإدارة اليافعين.

سيتم تدريب اليافعين في عشر ورشات عمل وانتاج من قبل المخرجة فداء عطايا، التي ستساعدهم على طرح أفكارهم ومناقشتها وترجمتها إلى مشاهد وتطويرها من خلال التصوير على الجوال، وبعد ذلك العمل مع فريق فني محترف من مصورين وملحن ومونتيرة من أجل إنتاج فيديو غنائي. وسيتخلل المشروع حفل إطلاق الفيديو الغنائي في حفل عام يتم دعوة المجتمع المحلي له للمشاركة في تكريم اليافعين.

ولتعزيز دور اليافعين المجتمعي وتمكينهم في هذه المرحلة العمرية الحساسة، سيقوم اليافعين بعرض ونقاش فيلمهم كما أفلام يافعين آخرين، في عشرة ورشات في المدارس يديروها بأنفسهم ويكتبوا تقارير فيها.

كما سيتم تنظيم 4 ورشات عرض ونقاش لأفلام تتعلق بحياة اليافعين مع أهالي اليافعين، تتضمن المواضيع التالية: مرحلة المراهقة وعن الزواج ويديرها مختصون، وواحدة منها يديرها اليافعين حيث سيعرضون أفلامهم ويناقشوها مع أهاليهم.

ونظراً لأهمية الدور المنوط بالأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين، في تطوير شخصية ودعم هذه الفئة العمرية في هذه المرحلة التكوينية الحساسة بين الطفولة والنضج، فالمشروع يشمل أيضاً تمكين الأخصائيين المجتمعين والمعلمين في كيفية التعامل مع هذه المرحلة الحساسة، من خلال خمسة ورشات عروض ونقاشات لأفلام تتعلق بمواضيع ذات

صلة بهذه الفئة العمرية، تتضمن المواضيع التالية: مرحلة المراهقة والزواج، والتحرش يديرها مختصون، واثنان منها يديرها اليافعين أنفسهم.

وتجدر الإشارة إلى أن “جمعية المرابطات الخيرية” في محافظة قلقيلية، هي جمعية أهلية خيرية فلسطينية غير ربحية، تهدف إلى تمكين المرأة الفلسطيينة وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة، وتقديم البرامج والخدمات الانسانية والتعليمة للأطفال.

ومؤسسة “شاشات سينما المرأة” مؤسسة أهلية فلسطينية غير حكومية وغير ربحية، تركز في عملها منذ تأسيسها عام 2005 على تنمية وتطوير قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسوي الشاب، انطلاقاً من مركزية مشاركة المرأة في إنتاج ثقافة فلسطينية مبدعة ومعاصرة تضع مفاهيم من خلال منظور النوع الاجتماعي في عين الاعتبار لأهميتها في التنمية المستدامة. وتركز شاشات في كامل نشاطاتها على البعد المجتمعي والتنموي في عملها الثقافي.

اطبع هذا المقال