You are currently viewing “سنابل كنعان” تزهر في أطراف مرج ابن عامر

“سنابل كنعان” تزهر في أطراف مرج ابن عامر

العربية فارسی كوردی‎ עִבְרִית Türkçe Français Deutsch Italiano Español English
شبكة فرح الاعلامية:

عبد الباسط خلف- راحت المعلمتان الفنانتان سندس فياض ودعاء نجيب تفككان رموز أطول جدارية في جنين، وأخذتا تشرحان معاني لوحاتهن التي أمضين نحو شهرين في رسمها على الجدار الشرقي لمدرسة برهان الدين العبوشي، في أطراف جنين ومرج ابن عامر.

وسارت الرسامتان بجوار عشرات اللوحات، التي اختزلت مراحل بارزة في تاريخ فلسطين، ونحتتا شعارات وكتابات وطنية، ونقشتا آيات قرآنية، واستحضرتا سنوات عجاف في التاريخ الوطني.

ملحمة ألوان

وقالت سندس وهي تضع لمسات النهاية على لوحة حاكت تاريخ اللجوء، إن الجدارية هي ملحمة حافلة بالألوان أرّخت لمراحل مفصلية في حياة شعبنا الفلسطيني، وانتهت بما يواجهه من تحديات جسام.

وأشارت خلال تدشين اللوحات، التي نفذتها جمعية إنسان للعمل الخيري ومديرية التربية والتعليم ومركز الطنطورة الثقافي وحركة “فتح”، إلى أن الجدارية الأكبر في جنين قدمت سيرة كنعان، مثلما وثقت الوطن خلال حريته، ونقلت وجع الخيام ومحنة التشريد، واستعارت رموزا لناجي العلي بأيقونة حنظلة، واستحضرت لوحة جمل المحامل لسليمان منصور.

وبينت فياض، المعلمة في المدرسة المستضيفة للجدارية، أن أسوار المكان صارت تنطق بعشرات الرموز والدلالات، وتقدم لوحة لفلسطين ومحكيتها الكبرى، وتنقل مفارقة تحول الخيمة من لونها الداكن عام 1948 إلى اللون الأبيض خلال العدوان الحالي، فصارت رمزا للموت.

وغيرت فياض رموز فحص النظر المتعارف عليها دوليا، وصبغتها بأحرف كلمة غزة في استعارة تفيض بالمعاني، كما قالت.

بينما كانت معلمة الرياضيات في المدرسة ذاتها، دعاء نجيب، والموهوبة بالرسم تتابع تناسق الألوان في الجدار الممتدة على 100 متر، والتي ترتفع لأربعة أمتار.

وشرحت لزوار المعرض سبب إطلاق “سنبلة كنعان” على العمل الفني، وقالت إن السنابل مستعارة من جنين وحقول مرج ابن عامر، بينما يعيدنا كنعان إلى جذورنا التاريخية العصية على الاقتلاع.

رياضيات وفن

وفسرت دعاء شغفها بالرسم، بالرغم من تخصصها المختلف تماما، وقالت إن الرياضيات علم قائم على المنطق، وهو أساس الهندسة والتناسب.

وقالت إن أخطاء الرياضيات لا يتحملها العقل، وهفوات الفن لا تستوعبها الأذن والعين.

وذكرت دعاء أنها ورفيقتها حرصتا على اختزال سيرة فلسطين الطويلة في الجدارية، عبر رموز جمعت الفن والسياسة والتضحية والمحنة والمقاومة والبقاء.

وأمضت سندس ودعاء نحو 60 يوم عمل في الرسم، وكانتا تصلان الليل والنهار لإنجاز الجدارية وقص شريطها في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتداخلت ألوان العمل الفني وخطوطه، فباحت بالبلاد المفعمة بالحياة، ومجدت الثوب الفلسطيني، ثم انتقلت إلى النكبة وخيامها، وجسدت العدوان المتواصل من أكثر من 13 شهرا على قطاع غزة.

وتنافست محطات زمنية مهمة على الحضور في العمل الفني، الذي توقف عند إعلان الاستقلال، واستحضر وعد بلفور، ومزج بين ألوان أعلام سوريا والعراق والأردن ومصر واسترد تضحياتها في فلسطين، واستحضر احتضان الجزائر لإعلان الاستقلال.

400 متر

بدوره، ذكر مدير جمعية إنسان للعمل الخيري، فداء تركمان، أن افتتاح الجدارية عبرت عن سيرة فلسطين خلال 76 عاما، وأكدت في يوم التضامن مع شعبنا على توق فلسطين للحرية، وطيها لصفحات القهر.

وقال إن الجدارية الممتدة عبر 400 متر مربع، هي الأضخم في المحافظة، وتتفوق على جداريات في مدن مجاورة.

بينما وصف مساعد محافظ جنين، أحمد القسام الجدارية بلوحة تعكس حياة شعبنا الفلسطيني، وتعبر عن الصفحات الطولية التي عاشها طوال سنوات محنته.

وأشار مدير عام التربية والتعليم، طارق علاونة، إلى أن العمل يعكس قيم الارتباط بالأرض، إذ تقدمه معلمتان وتشاهده طالبات، وسيتحول إلى وجهة لتعليم التربية الوطنية في درس عمل وفي الهواء الطلق.

فيما أكدت مدير المدرسة، رابية ذياب، أن الجدارية تمثل رسالة إلهام للطالبات، اللواتي سيتعلمن عبر ألوان ورموز وشعارات الكثير من المفاهيم الوطنية، وخاصة أنهن شاهدن معلماتهن وهن يتطوعن على إنجازها عدة أسابيع.

وقالت الطالبة رغد أبو زيد إنها ستشاهد كل صباح اللوحات الممتدة على سور مدرستها، وستتمنى لو يعود الزمن إلى الوراء، كما في أول الجدارية الجميلة والمليئة بالحياة، دون حروب ودمار كما رسم في نهايتها.

ورأى منسق مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، أحمد عمارنة، بأن “سنابل كنعان” يمكن أن تكون وسيلة تعزز مفهوم “القراءة من خلال الصورة”، وستكون أداة فاعلة تصلح للتأمل، ويمكنها تشجيع الطالبات على الإبداع.

سيد المكان

يشار إلى أن برهان الدين العبوشي، الذي تستضيف مدرسته العمل، أبصر النور في جنين عام 1911، وتلقى تعليمه الابتدائي فيها، والتحق بكلية النجاح لدراسة الثانوية، ثم انتقل إلى الكلية الوطنية بالشويفات في لبنان، والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت عام 1933، ولم يتمكن من مواصلة دراسته لأسباب وطنية، فعاد إلى فلسطين وعمل موظفا في البنك الزراعي العربي (بنك الأمة العربية) في طبريا.

واشتهر الراحل بمناهضة الاحتلال البريطاني، فشارك في ثورة 1936، ووقف على رأس حملة توعية في القرى الفلسطينية للتحذير من الهجرة اليهودية، وكافح الاستعمار وهو في الخامسة عشرة، والتحق بجيش الإنقاذ وشارك في المعارك حول مدينته، وأصيب بجرح بالغ في كتفه، ولقب برائد المسرح الشعري، ووضع عدة مسرحيات إبداعية، وصدرت له 4 دواوين شعرية هي: “جبل النار”، و”النيازك”، و”إلى متى؟”، و”جنود السماء”، كما تقلد عام 1991 وسام القدس للآداب والفنون، ورحل عام 1995 في العراق.

اطبع هذا المقال