1

فوتوغرافيا : البورتفوليو .. دهشة القصة المُصوّرة

البورتفوليو .. دهشة القصة المُصوّرة

فوتوغرافيا

البورتفوليو .. دهشة القصة المُصوّرة

لا تكتمل متعة جمهور المصورين في أنحاء العالم مع نهاية كل موسم، دون الاستمتاع بالأعمال الفائزة بالمحور الأغنى والأقوى في بلاغته البصرية، محور “ملف مصور”.  في النسخة الثالثة عشرة من الجائزة انحازت نجومية “البورتفوليو” للإبداع الفلسطينيّ من خلال المصورة “فاطمة الزهراء شبير” التي تناولت ملفها العديد من المنصات الإعلامية العربية والدولية باستفاضةٍ وتركيز. عنوان الملف كان “الحرب على غزة” ترصد فيه مأساة عشرات آلاف النازحين من أهل غزة الذين حاربوا المرض والخوف والحرمان. تقول فاطمة: حتى رواة القصص الذي كانوا يسردون قصص إخوانهم وأخواتهم ممَّن طالَهم هذا العدوان، أدركوا أنهم يحكون قصصهم أيضاً، فلا فرق بين قصتهم وقصص غيرهم، فالحال واحدة والوضع متشابك، والكل يعاني الأمَرَّيْن ليبقى على قيد الحياة.

الملف الحائز على المركز الثاني كان للمصورة الهولندية “سارة ووترز” بعنوان “القبائل المفقودة في بابوا غينيا الجديدة” تستعرض فيه الثقافات القبلية الغنية في بابوا غينيا الجديدة، والتي مزّقها الاستعمار الأوروبي ذات يوم، وهي محفوظة حتى الآن من خلال المهرجانات السنوية النابضة بالحياة. تعرض هذه الأحداث التي تقام في جوروكا وجبل هاجن، الأزياء والطقوس التقليدية للقبائل مثل رجال الطين في أسارو، ورجال النار جرايكو، ورجال الجيواكا المُزيّنين بالريش.

المركز الثالث كان من نصيب ملف المصور الصينيّ “وين بينغ” بعنوان “محاربون فوق السُّحب”، والذي نشاهد فيه كيف غطى الضباب أرخبيل لونغمِن في الصين، حيث امتزج البحر والسماء في مشهد غامض. ووسط هذا المشهد الذي يشبه الحلم، كان بناء أطول جسر صيني عبر البحر، وهو جسر لونغمِن البحري. ومع اختراق الشمس للضباب وإضاءتها للهيكل الشاهق، كان العمال الشجعان يعملون على ارتفاع 174 متراً، حيث كانوا يجمِّعون الممَرَّ الضيق الضروري لإكمال الجسر.

فلاش

مهما بَلَغت فصاحة الكلمة .. فالقصة المُصوّرة تتفوّق !

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




فوتوغرافيا : قصصٌ فائزة منزوعة الألوان .. مُكثّفة الإحساس

قصصٌ فائزة منزوعة الألوان .. مُكثّفة الإحساس

فوتوغرافيا

قصصٌ فائزة منزوعة الألوان .. مُكثّفة الإحساس

الصور منزوعة الألوان، الصور الكلاسيكية، صور الماضي العتيق، إنها الصور الفوتوغرافية بالأبيض والأسود التي تستحوذ على شغف الملايين حول العالم، والأسباب خلف هذا الشغف مختلفة ومتنوعة. ضمن الأعمال الفائزة بالمحور العام للدورة الثالثة عشرة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، نتناول اليوم الصور عديمة الألوان.

في المحور العام، الأبيض والأسود، لهذه الدورة، كان المركز الأول من نصيب المصورة الأمريكية “رينيه كابوزولا”، بصورةٍ بعنوان “رابطة الأعماق” نشاهد فيها أنثى الحوت الأحدب تسبح مع عِجلِها برشاقة في المياه التي يتسلل إليها نور الشمس قبالة تاهيتي. إن التناقض بين حجم الأم الهائل وشكل العِجل الأصغر حجماً لهو دليل على جَمَال علاقتهما الخالدة. هذه المخلوقات المُهيبة التي كانت تُصطاد في الماضي حتى أوشكت على الانقراض، صارت ترمز الآن إلى البقاء في مياه بولينيزيا الفرنسية الهادئة.

المركز الثاني انحاز للمصور “هيكادوا لياناج براسانثا فينود” من سريلانكا، بصورة مدهشة للنمِر السريلانكي الذي يتحرّك بدقةٍ متناهيةٍ مُتخفياً داخل التشابك الطبيعي في أعالي الشجرة المُغطّاة بالفطريات، يحدِّق وهو في حالة تأهب وتركيز. هذا النوع مُهدّد بالانقراض وهو الحيوان المفترس الأبرز في سريلانكا. إنه يُجسِّد التوازن الدقيق للنظام البيئي الذي لا يزال صامداً وسط التهديدات المتزايدة.

المصور الهنديّ “اتيب حسين” استحق المركز الثالث بمشهدٍ مُشوِّق لقطيعٍ من الأفيال يعبر قاع البحيرة الجافة المتشقّقة في متنزه أمبوسيلي الوطني بكينيا، ويتقدَّم المَسير فِيلة أمٌّ قوية الإرادة تتوقف بين الحين والآخر، وخرطومها ممدوداً كما لو أنها تمدُّ يدها لتَحنُو على المجموعة المتأخرة وراءها. تستغرق الرحلة ساعتين وصولاً إلى المستنقعات حيث آخر مصادر المياه .. في خِضَمِّ واحدةٍ من أسوأ موجات الجفاف التي حَلَّت منذ سنوات.

فلاش

تتعاظم فكرة القصة وتأثيرها على النفس .. فلا نشعر بغياب اللون !

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




فوتوغرافيا :قصصٌ فائزة مُلوّنة .. من السعودية وعُمان والهند

قصصٌ فائزة مُلوّنة .. من السعودية وعُمان والهند

فوتوغرافيا

قصصٌ فائزة مُلوّنة .. من السعودية وعُمان والهند

تبقى الأعمال الفائزة بالمحور العام، ضمن الدورة الثالثة عشرة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، تستأثر بألقٍ خاص بعيداً عن التأطيرات الموضوعية والقوالب القصصية، سواءً كانت كلاسيكية تتأنّق بالأبيض والأسود، أو ربيعية تزدهي برونق ألوانها، تنطق برموز الحرية والانطلاق .. وقدرة المصور على إرساء موضوع يُقرِّرهُ هو وعدسته.

في المحور العام الملوَّن، لهذه الدورة، كان المركز الأول من نصيب المصور الهنديّ “راهول فيشواناث ساشديف”، الذي نشاهد في صورته وحيد القرن الأبيض الجنوبي، واقفاً تحت خيوط الشمس الذهبية المُتسلِّلة بين أشجار محمية “سوليوغيم” في كينيا، حيث يعيش هذا المخلوق المُهيب ويتنقّل بحرية وسط الغابات الشاسعة. يواجه وحيد القرن الجشع البشري وفقدان الموائل بقوةٍ ومرونةٍ لا مثيل لهما ويقفُ شامخاً في بيئته بثبات.

المركز الثاني انحاز للمصورة السعودية “يُمن بنت محمد المنلا” بصورة مدهشة لخيولٍ مندفعة وفرسانٍ يطلقون النيران من فوهات بنادقهم لتخترق عنان السماء في مشهدٍ يُجسّد القوة والدقة والتقاليد المُتوارثة وسط احتفال بالتبوريدة المغربية. يتحد الخيل والخيّالة ككتلةٍ واحدة في إطار يجمع بين الماضي والحاضر ويعكس ثقافة المغرب الأصيلة.

المصور العُمانيّ “أحمد بن عبدالله الحوسني” استحق المركز الثالث بمشهدٍ سينمائي مُشوِّق خلال سباق الهجن في ولاية “بدية” بسلطنة عُمان، حينما سادت الفوضى والتوتر بسبب خروج جَمَل عن مساره، وبدأ الجَمَّال يحاول استعادة السيطرة عليه وإعادته إلى المسار. وفي ظل هذه المعمعة، كانت فتاة صغيرة بين الجمهور تحاول الهروب من الجَمَل الذي بدأ يدنو منها بسرعة، فأخَذَت تصرخ طلباً للمساعدة، لكن بسبب انتشار الفوضى والذعر لم تتم ملاحظتها، إلا أن المتسابق تَقدَّم بشجاعة وبراعة لإعادة الجَمَل إلى مساره وضَمان سلامة الفتاة.

فلاش

موسمٌ بعد آخر .. الصورة الخليجية تؤكّد وصولها للعالمية

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




“أوبن إيه آي” تكشف عن “سورا”: ثورة في تحويل النصوص إلى مقاطع فيديو

أعلنت شركة “أوبن إيه آي” عن نموذج “سورا” (Sora) الذي طال انتظاره والذي يحول النص إلى فيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي، وجاء هذا الإعلان كجزء من سلسلة “شيب-ماس” (Ship-mass) التي تستمر 12 يوما. وفقا لموقع “ذا فيرج”.

ويعمل نموذج “سورا” بنفس الطريقة التي تعمل بها أداة “دال-إي” (DALL-E) لتوليد الصور، إذ يقوم المستخدم بكتابة المشهد الذي يرغب به وسيقوم نموذج “سورا” بتوليد مقطع فيديو عالي الدقة. ويمكن أيضا توليد مقطع فيديو مستوحى من صور ثابتة أو إضافة مشاهد لمقطع فيديو أو دمج مقاطع الفيديو.

ويمكن الوصول إلى أداة “سورا” من خلال نموذج “سورا توربو” (Sora Turbo) والذي أصبح متاحا لمشتركي “شات جي بي تي” في الولايات المتحدة ومعظم البلدان الأخرى، ولكنه لن يكون متوفرا في المملكة المتحدة أو أوروبا في الوقت الحالي.

تقول “أوبن إيه آي” إنه من خلال اشتراك “شات جي بي تي بلس” يمكن إنشاء ما يصل إلى 50 مقطع فيديو بمدة 5 ثوان وبدقة تصل إلى 720 بكسل مقابل ألف نقطة (Credits).

وبالمقابل، فإن اشتراك “شات جي بي تي برو” بقيمة 200 دولار شهريا والذي أُطلق الأسبوع الماضي يأتي مع ميزة توليد غير محدودة وما يصل إلى 500 مقطع فيديو مع زيادة الدقة إلى 1080 بكسل والمدة إلى 20 ثانية.

وتسمح الخطة الأكثر تكلفة للمشتركين بتحميل مقاطع الفيديو بدون علامة مائية وإنشاء ما يصل إلى 5 مقاطع فيديو في وقت واحد.

وبالنسبة لمستخدمي “شات جي بي تي” العاديين فسيكون بإمكانهم فقط تصفح الفيديوهات المولدة بالذكاء الاصطناعي من قبل الأشخاص الآخرين، ولن يتمكنوا من إنشاء مقاطع الفيديو باستخدام “سورا”.

وعرضت “أوبن إيه آي” خلال فيديو لها صفحة مخصصة لنموذج “سورا” مع مجموعة من مقاطع فيديو المولدة بالذكاء الاصطناعي، وسلطت الضوء على ميزة أطلقت عليها اسم “مخطط القصة” (Storyboard) والتي تتيح إنشاء مقاطع فيديو بناءً على سلسلة من المطالبات، بالإضافة إلى القدرة على تحويل الصور إلى مقاطع فيديو.

ومن جهة أخرى عرضت الشركة أداة “ريمكس” (Remix) والتي تتيح تعديل مخرجات “سورا” باستخدام مطالبات نصية، بالإضافة إلى إمكانية دمج مشهدين معا باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتقول “أوبن إيه آي” إن مقاطع الفيديو التي اُنشئت باستخدام “سورا” ستحتوي على علامات مائية مرئية وبيانات تعريف “سي 2 بي إيه” (C2PA) للإشارة إلى أنها مولدة بالذكاء الاصطناعي.

وقبل تحميل صورة أو مقطع فيديو إلى “سورا”، يجب الموافقة على اتفاقية تنص على أن الصور ومقاطع الفيديو المحملة لا تحتوي على أشخاص تقل أعمارهم عن 18 عاما أو محتوى صريح أو عنيف أو مواد محمية بحقوق الطبع والنشر. وإن إساءة استخدام نموذج “سورا” قد يؤدي إلى حظر الحساب أو تعليقه. بحسب “ذا فيرج”.

وقال روهان ساهاي رئيس قسم منتجات سورا “من الواضح أن لدينا هدفا كبيرا أمامنا، نريد منع النشاط غير القانوني لنموذج (سورا)، ولكننا نريد أيضا موازنة ذلك بالتعبير الإبداعي”.

وأضاف “نحن نعلم أن أمامنا تحديات كثيرة، وقد لا ننجح في تحقيق ذلك في اليوم الأول. فنحن نبدأ بشكل محافظ بعض الشيء، لذا إذا لم ينجح فريق الإشراف لدينا في تحقيق ذلك تماما، فما عليك سوى تقديم ملاحظاتك لنا”.

وجاء الإعلان عن نموذج “سورا” بعد أسبوع واحد فقط من تسريب مجموعة من الفنانين للمنتج، والذين ادعوا أنهم جزء من برنامج اختبار “ألفا” الخاص بالشركة، إذ إنهم احتجوا على استخدامه من قبل شركة “أوبن إيه آي” فيما يدعون أنه بحث وتطوير غير مدفوع الأجر.




أثر السلم الأهلي والقضاء على أشكال الفلتان في المجتمع الفلسطيني

خضر رامية

أصبح السلم الأهلي حجر الزاوية لاستقرار المجتمعات وتحقيق نهضتها. السلم الأهلي ليس مجرد مفهوم نظري أو شعار يرفع في المؤتمرات والندوات، بل هو مطلب حيوي يرتبط ببقاء وحماية الأجيال القادمة من ويلات الفوضى والانقسام.

السلم الأهلي يمثل حالة من التناغم وتقبل بعضنا البعض في المجتمع، بغض النظر عن الاختلافات الثقافية  أو السياسية. إنه الأساس الذي يبنى عليه الأمن والاستقرار، ويعتبر مفتاحا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. فبغيابه، تتحول المجتمعات إلى ساحة صراع تغيب فيها العدالة وتنتشر الفوضى.

فالسلم الأهلي يمنع النزاعات الداخلية ويوفر بيئة آمنة تتيح للمجتمع التركيز على البناء والتطوير.

الانقسام الداخلي والفلتان يقودان إلى انهيار المؤسسات وضعف السيادة الوطنية، مما يفتح الباب أمام التدخلات الخارجية وحرف البوصلة الوطنية.

وهناك عدة صور للفلتان الذي يضرب مجتمعنا:

–  كالفلتان الاجتماعي الذي يضعف الروابط بين أفراد المجتمع ويساهم في تفكك النسيج الاجتماعي.

– والفلتان الأخلاقي الذي يفسد القيم المجتمعية ويشجع على الفساد والانحراف.

– والفلتان الإعلامي الذي يخلق حالة من التضليل ونشر الشائعات التي تزيد من حدة التوترات وشحن الاجواء بين الاطراف.

ولتحقيق السلم الأهلي لا بد من تعزيز سيادة القانون، فلا يمكن تحقيق السلم الأهلي دون تطبيق القانون بشكل عادل وشفاف على الجميع ومحاسبة كل من يساهم في زعزعة الأمن أو يشعل الفتن، وإحياء ثقافة الحوار وبناء جسور التواصل بين مختلف الأطراف والفئات، وتشجيع المصالحة الوطنية والعمل على استنهاض الفصائل الوطنية للوقوف عند مسؤوليتها بهذا الموضوع.

وبتقوية الأجهزة الأمنية لضمان تطوير النظام القضائي ليكون رادعا للجرائم ومرجعا للعدالة.

وتعزيز قيم التسامح والتعايش من خلال المناهج الدراسية ووسائل الإعلام وعمل جلسات توعوية من خلال مدراء المدارس للطلبة وإشراك رجال الدين من خلال وزارة الاوقاف بتخصيص خطبة الجمعة لنشر الوعي بأهمية السلم الأهلي.

فالسلم الأهلي هو صمام الأمان للمجتمعات وشرط أساس لتحقيق الاستقرار والازدهار. والفلتان بكل أشكاله يهدد هذا السلم ويعطل مسيرة التقدم.

لذا، فإن مواجهة هذه التحديات تتطلب وعيا شعبيا، وتكاتفا بين جميع مكونات المجتمع، إضافة إلى فرض القانون وتحقيق العدالة. وتذكروا دائما أن النضال ليس فقط بالسلاح، بل بالكلمة، وبالتعليم، وبالصبر.

“السلم الأهلي ليس خيارا، بل ضرورة تمس حياة كل فرد ومستقبل الأجيال القادمة”.

“الوطن يحتاج إلى أبنائه متكاتفين، متحدين، ومخلصين”.