1

فوتوغرافيا : اكسبوجر .. وقفزة “الاقتناء الفوتوغرافي” – 1 من 2

اكسبوجر .. وقفزة “الاقتناء الفوتوغرافي” – 1 من 2

فوتوغرافيا

اكسبوجر .. وقفزة “الاقتناء الفوتوغرافي” – 1 من 2

من الأخبار السعيدة التي استقبلتها مجتمعات المصورين باهتمامٍ وحماسة، إعلان المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر” عن فتح باب اقتناء الأعمال الفنية أمام الجمهور، حيث كَشَفَ المهرجان عن مجموعةٍ حصرية مُكوّنة من 2500 صورة من إصداراتٍ محدودة تبلغ قيمتها 22.4 مليون درهم “6.1 ملايين دولار” من أعمال أشهر مصوري العالم مثل “يواكيم شمايسر” الحائز على جائزة “ماسترز هاسلبلاد” و”نيل لايفر” صاحب أشهر صورة رياضية في القرن الـ20 و”تشارلي هاميلتون جيمس” الصحفي والمصور الشهير لبرنامج “ناشيونال جيوغرافيك” العالمي، وغيرهم.

المهرجان الذي تتواصل فعاليات نسخته الثامنة على مدار سبعة أيام من 28 فبراير الحالي حتى 5 مارس المقبل في مركز إكسبو الشارقة، يوفّر لهواة جمع المقتنيات الفنية وذوّاقي الصور الفنية وخبراء وهواة فن التصوير، منصةً لاختيار أعمال فنية التقطتها عدسات 400 مصوّر من روّاد عالم التصوير، بأساليب وتقنياتٍ ورؤى فنية وجماليات إبداعية مُوزّعة على 90 معرضاً فردياً وجماعياً، كما يتيح لهم خدمات التأطير والطباعة الفورية. هذا بجانب الجولات الإرشادية على المعارض برفقة المصورين للتعرّف على الرؤية الفنية والعوامل المُلهمة والعمليات والمراحل الإبداعية والقصص المرتبطة بالأعمال.

يعنينا أيضاً تسليط الضوء على التجربة القيّمة التي يُقدّمها المهرجان للزوار، حيث تُقدِّمُ “سيلفيا لوديان ميو” خبيرة المتاحف والمعارض المتخصّصة في تاريخ الفن، 13 جولة إرشادية متخصّصة على مجموعةٍ مُختارة من المعارض توفّر من خلالها رؤىً مُتعمّقة لتعزيز فهم الروائع الفنية المعروضة، وهذا يرفع من قيمة تجربة الاقتناء بشكلٍ ملموس. معارض المهرجان ستتناول أيضاً السرديات الثقافية والفنية والإبداعية لكبار مصوري العالم ومنهم “إريك ميولا” و”يانيس غالانوبولوس بابافاسيليو” و”جان بيير لافونت” وغيرهم.

فلاش:

ثقافة الاقتناء الفوتوغرافي بحاجة لقفزاتٍ تشجيعية .. شكراً اكسبوجر

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر باقاتٍ من الصور الفائزة في مسابقات “انستغرام”

عدسات الكويت ومصر والأردن واليمن والجزائر تُثبت جدارتها بجانب 10 فائزين من شرق آسيا
جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر باقاتٍ من الصور الفائزة في مسابقات “انستغرام”

  • بن ثالث: ننظرُ بتفاؤل تجاه تطوّر الأعمال الفنية الـمُشاركة من الشرق الأوسط والصور الفائزة تحمل بصمات فناني المستقبل
  • باسمة المطر: الصورة من أقصى مدينة مأهولة بالسكان في شمال الكرة الأرضية .. وسعادتي بفوزي الأول لا يُمكن وصفها
  • عابد قاسم عبد الجليل: فكرةٌ بسيطةٌ أثمرت نتيجةً مُفرحة .. وتلقيتُ التهاني من الجميع بالفوز
  • فارس بن سليم: أسعى للحفاظ على الزي التراثي الحضرمي .. والفوز قدّم لي فوائد لا تُحصى
    19 فبراير 2024

نَشَرتَ الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، من خلال موقع الجائزة الرسمي، باقاتٍ من الصور الفائزة بعددٍ من المسابقات المطروحة عبر منصة هيبا على انستغرام، وهي مسابقات نقاء، قبائل، زهور، قصتي. وكعادتها، تلقّت الجائزة آلاف المشاركات من مجتمعات المصورين الهواة والمحترفين، و شَهِدَت قائمة الفائزين حضوراً تنافسياً من مصوري شرق آسيا بلغ 10 فائزين، أما الإبداع الفوتوغرافي العربي فنجح بحجز 6 مراكز من الكويت ومصر والأردن واليمن والجزائر، كما كشفت القائمة عن وجود فائزتين مبدعتين من المكسيك وسلوفينيا. جميع الفائزين حصلوا على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة بجانب نشر صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae.
علي خليفة بن ثالث:
ننظرُ بتفاؤل تجاه تطوّر الأعمال الفنية الـمُشاركة من الشرق الأوسط .. والصور الفائزة تحمل بصمات فناني المستقبل
وفي تصريحٍ له قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: سعداء بإهداء مجتمعات المصورين طاقةً إيجابيةً باعثةً على السعادة والأمل من خلال باقاتٍ جميلةٍ من الصور المميزة المستحقة للفوز والتكريم في عددٍ من المسابقات التي تطلقها هيبا على منصة انستغرام، وتشهد شعبية ورواجاً كبيرين في أوساط المصورين خاصة المبتدئين وأصحاب التجارب الجديدة. ننظرُ بتفاؤل تجاه تطوّر الأعمال الفنية الـمُشاركة من الشرق الأوسط كَمَّاً ونوعاً، فهذا يعكس حالةً من التطوّر الثقافيّ للمصورين في المنطقة. نبارك للفائزين والمشاركين أيضاً بأعمالٍ تحمل بصمات فناني المستقبل، وننصح المواظبين على المشاركة بضرورة التثقيف الدائم والاطلاع على كل جديد، والمشاركة في النسخ القادمة بنيّة تحقيق الفوز.
المصورة الكويتية “باسمة المطر”:
الصورة من أقصى مدينة مأهولة بالسكان في شمال الكرة الأرضية .. وسعادتي بفوزي الأول لا يُمكن وصفها
المصورة الكويتية “باسمة المطر” قالت عن صورتها الفائزة في مسابقة “نقاء”: التقطتُ الصورة في مدينة “سفالبارد” النرويجية والتي تُعتبر أقصى مدينة مأهولة بالسكان في شمال الكرة الأرضية. رحلة البحث عن الثعلب القطبي بالقطب الشمالي ليست بالأمر السهل، حيث كانت درجة الحرارة 30 تحت الصفر وكثافة الثلوج تعيق حركتنا أثناء المسير. البحث عن الثعلب أشبه بالبحث عن إبرة وسط كومة قش كونه حيوان خجول وحذر جداً ولديه قدرة تخفي هائلة بسبب لون فرائه ناصع البياض المندمج مع لون البيئة الثلجية. بعد مرور ثلاثة أيام من البحث فوجئتُ بمشاهدته على الشريط الساحلي وهو يبحث عن الجيف والأسماك النافقة .. اقتربتُ منه بهدوء ووثّقتُ لقائي الأول به.
هذا فوزي الأول وكان خبر الفوز ذو تأثير ساحر بالنسبة لي وتقدير هيبا لعملي يمنحني حافزاً عظيماً للاستمرارية وجرعةً ضخمة من الثقة في شغفي بتوثيق الحيوانات البرية في بيئتها الطبيعية والعمل على تطوير السويّة الاحترافية أكثر. رسالتي هي المساهمة بحماية الحياة البرية والتشجيع على بيئة مستدامة لصحة الإنسان والحيوان.
المصور الأردنيّ “عابد قاسم عبد الجليل”:
فكرةٌ بسيطةٌ أثمرت نتيجةً مُفرحة .. وتلقيتُ التهاني من الجميع بالفوز
المصور الأردنيّ “عابد قاسم عبد الجليل” يقول عن صورته الفائزة في مسابقة “زهور”: فكرة الصورة بدأت بمحاولة تصوير قطرات الماء باستخدام مصدر إضاءة واحد بواسطة Softer لتلطيف الإضاءة، ورش الوردة الحمراء بواسطة بخاخ للماء، وبعد عدة محاولات نجحتُ بإيصال الفكرة بأدواتٍ بسيطة. شعور الفوز كان غامراً وجميلاً أدخلني بحالة من الفرح بحيث أخبرت جميع زملائي في المستشفى بخبر الفوز وتلقيت التهاني والتبريكات منهم وقمت بنشر خبر الفوز على كل حساباتي الاجتماعية.
التصوير هو متنفّسي من وظيفتي وحياتي اليومية، ورغم إمكانياتي المحدودة بكاميرا متواضعة المواصفات لكني أصنع صوراً مميزة بها تُشعرني بالرضا والراحة النفسية. بهذا الفوز هيبا قدَّمت لي وساماً تحفيزياً يشجعني على التفكير بتطوير إمكانياتي والتقدّم بخطوات جدية في هذا المجال الرائع.
المصور اليمنيّ “فارس بن سليم”:
أسعى للحفاظ على الزي التراثي الحضرمي .. والفوز قدّم لي فوائد لا تُحصى
المصور اليمنيّ “فارس بن سليم” يقول عن صورته الفائزة في مسابقة “قبائل”: التقطتُ الصورة في وادي حضرموت في اليمن، وتحديداً في مدينة “تريم” عام 2021. يمتلك الزيّ التراثي قيمة ثقافية وتاريخية كتعبيرٍ ماديّ عن الهوية الثقافية والتقاليد العريقة. لاحظتُ أن الزي التراثي الحضرمي بدأ يندثر بشكل تدريجي لذا من دور الصورة منع اندثاره وتعزيز الوعي والتثقيف بشأن قيمته الثقافية والتاريخية.
لقد سبق لي الفوز في عدة مسابقات محلية، لكن الفوز في هيبا اسثتنائي ومميز بالنسبة لي ويحوي كمية مشاعر مختلطة من الفخر والفرح، إنجازٌ كبير أن تفوز بإحدى مسابقات هيبا خاصةً أن المشاركين من جميع أنحاء العالم، إنه شعور حقاً لا يُوصف ! الفوز سيزيد مستوى اعتراف الناس بموهبتي ومهاراتي كمصور وتسليط الضوء من قبل وسائل الإعلام والمجتمع الفوتوغرافي وهذا يفتح أبواباً جديدة ومفيدة بالتأكيد.

*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة بمسابقة “نقاء”
@انستغرام

الدولة

الاسم

basmafotos

الكويت

باسمة المطر

dr.saudfahhad

الكويت

سعود فهد العتيبي

mamoudelshamy

مصر

محمود جمال الشامي

ahsansharmin

بنغلاديش

شارمين احسن

saleh_mohammad_asif

بنغلاديش

صالح محمد عاصف

*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة بمسابقة “القبائل”
@انستغرام

الدولة

الاسم

faresbinsleem

اليمن

فارس بن سليم

ismailrajasulbar

إندونيسيا

إسماعيل عبد المطلب

adingkuswara

إندونيسيا

جوليادين كوسوارا

dany_fachry

إندونيسيا

داني الفاتشري

soegee.shots

إندونيسيا

سوجيارتو سوجيارتو

*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة بمسابقة “زهور”
@انستغرام

الدولة

الاسم

aabedaljalil

الأردن

عابد قاسم عبد الجليل

angshuman3694

الهند

أنجشومان بول

madhumita_chatterje

الهند

مادوميتا شاترجي

dehghanpourpix.pv

إيران

هادي دغنابور

miaharjoni

إندونيسيا

ميا هرجوني

*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة بمسابقة “قصتي”
@انستغرام

الدولة

الاسم

kriter_photography

الجزائر

كريتر أحمد

dehghanpourpix.pv

إيران

هادي ديكانبور

thebrightpixels

الفلبين

مارك أنتوني أكتاي

ravnakandreja

سلوفينيا

أندريا رافناك

elenamunozbonilla

المكسيك

ماريا إيلين مونوز بونيلا




فوتوغرافيا : ذاكرة مصر المعاصرة .. وقصة “محمد علي باشا” مع الصورة الأولى

ذاكرة مصر المعاصرة .. وقصة “محمد علي باشا” مع الصورة الأولى

فوتوغرافيا

ذاكرة مصر المعاصرة .. وقصة “محمد علي باشا” مع الصورة الأولى

تُعتبر مجلة “ذاكرة مصر المعاصرة” التابعة لمكتبة الإسكندرية، من أبرز مراجع التوثيق البصري للتاريخ المصري الحديث، حيث تحوي عبر موقعها الالكتروني مجموعة كبيرة من الصور والوثائق تتجاوز 59 ألف صورة، الى جانب الطوابع والعملات المعدنية والورقية، وبعض التسجيلات الصوتية والدراسات التاريخية.

خلال القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وفد عدد كبير من المستشرقين الفرنسيين لمصر وقاموا بالتقاط كثير من الصور، ومن بينهم “هوارس وفرنيه” و”جيرار دو نرفال” و”مكسيم دوكان” حيث كانوا من من أوائل الذين استخدموا آله التصوير الشمسي، بعد سنوات من اختراعها على يد الفرنسي “جاك مانديه داغير” وهي الآلة التى أحدثت طفرة كبيرة في عالم التوثيق البصري، حيث أصبح من السهل الحصول على أعداد لا حصر لها من اللقطة الواحدة دون عناءً يُذكر. وقد التقط “مكسيم دوكان” صوراً نادرة لواجهة معبد أبوسمبل تعلوه الرمال وصوراً أخرى لأهرامات الجيزة وأبوالهول.

ومن أبرز منشورات مجلة “ذاكرة مصر المعاصرة” التابعة لمكتبة الإسكندرية، أول صورة فوتوغرافية التقطت في مصر، نهايات القرن الثامن عشر، وتصوّر مؤسس مصر الحديثة، محمد علي باشا، وهو يجلس على كرسي العرش في قصره بمدينة الثغر. ويبدو محمد علي باشا في الصورة التي التقطت في الرابع من نوفمبر عام 1839، وهو يجلس على كرسي العرش، وقد أبدى الباشا اندهاشه الكبيرة من هذا الاختراع العجيب، عندما طالع صورته مطبوعة، لدرجة أنه قال (يبدو أن هذا من عمل الشيطان!).

فلاش:

شهادة شكر وتقدير مُستحقة لهذا النوع من المشاريع التي تحفظ الإرث الإنساني

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




فوتوغرافيا : المؤثّر الإنسان .. يقود تأثير الصورة والنص

المؤثّر الإنسان .. يقود تأثير الصورة والنص

فوتوغرافيا

المؤثّر الإنسان .. يقود تأثير الصورة والنص

في معرض الحديث عن سيادة التأثير ننتقل إلى المنافس الثاني للصورة (والمواد البصرية بشكل عام) ألا وهو المؤثرون البشر في كثيرٍ من الصيغ والتركيبات.

إن المُؤثّر الإنسان مع ما يقوم به من أبحاث ومع ما يقرؤوه من بواطن، هو الملك المتوّج القادم على عرش سيادة التأثير، والسبب أن المنصات التي توفرت أتاحت لهؤلاء ميداناً لم يكن متوفراً من قبل ! فمن اجتهد منهم في بناء المحتوى بشكل موّثق ودقيق وتلمّس مواضيع جادة أو هزلية ولكنها تمس واقع الناس وحياتهم فقد ضمن مكانته العليّة.

المُؤثرون كانوا يوماً من الخطباء وكثير منهم كانت خطاباتهم صوتية فقط ولكنها فصيحة وتتلاعب بالمشاعر، وأحسنوا يومها تطويع هذه الأدوات مع تهيئة سلطوية للأجواء فتربعوا على العرش ! ولكن اليوم لم يعدّ لهذا الصنف تأثيره فما أسهل أن يشب الجمهور عن الطوق ويخرج ليبحث خارج حدود الهيمنة والسلطوية عن الحقيقة.

الانفجار المعلوماتي والوفرة المعرفية أرغمت من يريد أن يقدّم نفسه كمّؤثر على تحري الدقة والبحث الطويل والإعداد الجيد مع فريق عمل ولم تعد تكفيه الفصاحة ولا الصورة الحصرية ولا الفيديو المُعدّ مسبقاً أو بالتنسيق مع أبطاله فكلها مواد قابلة للكشف والتحليل.

جانب آخر كان جيل سابق من المُؤثرين يتبناه وهو تناول الموروث الذي لا يُمس ! وهذا أيضأً خلع ثوب قدسيته أمام خطابات العقل وساحات الحوار المفتوحة ولم يعد له حرمته القديمة، فهي الأخرى أصبحت برسم الحوار والنقاش والنقد.

فلاش:

الإنسان بما تحلى به من مرونة وتكيّف .. قاد الصورة والنص باتجاهات التأثير التي يريدها

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




كي لا ننسى وجنين للمخلصين ينظمان يوما ترفيها لأطفال مخيم جنين

نظمت جمعية جنين للمخلصين وجمعية كي لا ننسى يوما ترفيهيا  لأكثر من 120طفلا من مخيم جنين وذلك في منتزه البستان شارك اعضاء من جمعية جنين للمخلصين جنان جرار وفراس ابو الوفا وعدد من المتطوعين وفرحة ابو الهيجاء رئيسه جمعيه كي لا ننسى وطاقم الدعم النفسي والتدريس التابع للجمعية .

وذكرت ابو الهيجاء ان هذه الفعالية تاتي دعم ومساندة لأطفال مخيم جنين الذين يعانون ظروف صعبة وقاسية جراء الممارسات الاسرائيلية المتكررة والمستمرة والتي ادت الى العديد من المشاكل النفسية ، وبناء على ذلك فان جنين للمخلصين قدمت هذه المبادرة لتكون سندا ودعما لأطفال المخيم .

هذا واكدت جنان جرار على اهمية الشراكة بين المؤسسات الأهلية خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني مشيرة الى ضرورة عقد ورشات ولقاءات تضم المؤسسات الأهلية بهدف التشبيك والعمل المشترك لدعم المجتمع الفلسطيني .

وقد اشتمل اليوم التفريغي على المزيد من الأنشطة والفعاليات التي ساعدت في التخفيف من الضغوطات .

وفي نهاية اليوم قدمت جمعية كي لا ننسى عددا من الهدايا لمجموعة الفتيات المتطوعات ضمن برامج مجتمعية تنفذها في مخيم جنين .