1

خبير تغذية يحدد 5 أطعمة يجب تناولها بعد سن الخمسين

يشيخ دماغ الإنسان مع تقدم العمر ويفقد نشاطه وقدراته السابقة. ولكن توجد طرق للوقاية من هذه العملية.

ويشير الدكتور ميخائيل غينزبورغ خبير التغذية الروسي، إلى أن إضافة بعض المواد الغذائية إلى النظام الغذائي بعد سن الخمسين يبطئ هذه العملية.

وهذه المواد هي:

– الأسماك البحرية الدهنية

ووفقا له، للحصول على العناصر المغذية ودعم عمل الدماغ يجب تناول أسماك مثل سمك السلمون أو الماكريل 3- 4 مرات في الأسبوع لأن هذه الأسماك هي مصدر رئيسي لأحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة الضرورية لأغشية الخلايا. كما أن هذه الأسماك هي مصدر فيتامين D وهذه مواد ضرورية أيضا لعمل الجهاز العصبي المركزي.
– منتجات الألبان والحبوب

يحذر الخبير من الالتهابات واضطراب عمل الأمعاء، لأنها تسبب اضطراب وظائف الدماغ وتسرع شيخوخته وتزيد من احتمال الإصابة بالاكتئاب. لذلك يجب أن يتضمن النظام الغذائي بعد سن الخمسين هذه المواد لأنها تحسن عملية الهضم.
ووفقا له، يجب تناول منتجات الألبان المخمرة 1-2 مرة في اليوم. كما يجب تناول منتجات غنية بالألياف الغذائية : خبز الحبوب الكاملة، والحنطة السوداء والشوفان.

– الفواكه والخضروات والثمار

يجب أن يحصل الإنسان بعد سن الخمسين على مركبات الفلافونويد ومجموعة فيتامين B الموجودة في الثمار والخضار الورقية والخضروات والفواكه. أي يجب أن يتناول الخضروات مع كل وجبة طعام، بحيث يبلغ وزن ما يأكله منها في اليوم حوالي نصف كياوغرام، كما يجب تناول الفواكه والثمار يوميا.

– المكسرات
يشير غينزبورغ إلى أن الأحماض الدهنية المشبعة لا تقل أهمية لعمل الدماغ البشري. لأنها تساعد على تكوين الهياكل الخلوية للجسم. والمكسرات مثل الجوز واللوز والفستق وغيرها تحتوي على نسبة جيدة منها لذلك يجب تناول حوالي 50 غراما منها يوميا.

– التوابل

تحسن التوابل مثل الزنجبيل والكركم والفلفل والثوم والبصل عمل الدماغ.

ويضيف الخبير: كما يجب بعد سن الخمسين تناول الفيتامينات لأنه في هذا العمر تحصل في جسم الرجال والنساء تغيرات وتهيمن الأمراض المزمنة.




أوسلو: ٣٠ عاما!

د. دلال صائب عريقات

تصادف هذا الأسبوع ذكرى مرور ٣٠ عام على توقيع اتفاقية أوسلو في البيت الأبيض في 1993/9/13 . أرى من الواجب اليوم توضيح وإجمال بعض النقاط للشباب حول هذا الاتفاق: اتفاقية أوسلو هي اتفاق تعاقدي دولي له سقف زمني ينص على أن هدف عملية السلام، أولاً: تنفيذ القرارين 242 و 338 ، أي عدم جواز احتلال أراضي الغير بالقوة وحفظ حق اللاجئين حسب قرار 194 وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي حسب حدود حزيران 1967. ثانياً: خص قضايا الوضع النهائي وهي القدس والحدود واللاجئين والمياه والأسرى والاستيطان. 

هذه الاتفاقية جاءت على مراحل، تحت مسمى عملية السلام في أوائل التسعينيات، التي بدأت بمؤتمر مدريد 1991 وتبعها اتفاق اعلان المبادئ والذي يسميه الغالبية “أوسلو 1” وبروتوكول باريس الاقتصادي 1994, “ثم اتفاقية غزة- أريحا واتفاقية المرحلة الانتقالية 1995 . واي ريفر 1998, وشرم الشيخ 1999 ما هي الا مراحل انتقالية كان من المتوقع ان تفضي لمفاوضات الوضع النهائي بالعام 2000-1999 مثل ما شهدنا في كامب دايفيد 2 وطابا.

الاتفاقيات جاءت فيها مراحل تدريجية وتفصيلية حول انسحاب قوات الاحتلال، وما كان يسمى الإدارة المدنية وتفاصيل تحويل ملفات إدارة الشأن العام للسلطة الفلسطينية بشكل متفق عليه ومراحلي.

في الواقع, هذه الاتفاقيات ارتكزت على الجوانب الأمنية مع نقل جزئي ومحدود للصلاحيات، بحيث ضمن تبعية الفلسطينيين لدولة الاحتلال في الشأن الاقتصادي والسياسي والحدودي، والأهم الهيمنة في الشؤون المدنية الفلسطينية، حيث باتت إدارة شؤون البلاد والمواطنين تحت رحمة الاحتلال.  

فيما يخص ملفات الوضع النهائي على مدار ٣٠ عاما:
ملف الاستيطان لم يبق مكانا لحلم الدولة في الجغرافيا السياسية, ملف الاستيطان هو هفوة اتفاق أوسلو الذي تفاجأ به أعضاء الوفد المفاوض من الأرض المحتلة وضم كلا من الدكتورة حنان عشراوي وشهداء الوطن الدكتور حيدر عبد الشافي وأمير القدس فيصل الحسيني والدكتور صائب عريقات، اللذين غضبوا واستاءوا وعبروا عن إحباطهم مما توصلت له القنوات الخلفية السرية لعدم تطرق الاتفاق للاستيطان، إلا أن وفد الداخل ومن حرصهم على المصلحة الوطنية وتقديمها على المصلحة الشخصية آثروا دعم الرئيس محمود عباس مهندس الاتفاق والراحل ياسر عرفات كممثلي منظمة التحرير الفلسطينية -الجهة الشرعية الممثلة للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.

ملف الأسرى: حتى اللحظة معطيات نادي الأسير الفلسطيني تشير إلـى -(5200) أسير/ة يقبعون في (23) سجنا ومركز توقيف وتحقيق، منهم -(33 أسيرة-(170) طفلاً وقاصراً، موزعين على سجون (عوفر، ومجدو، والدامون).

-(1264) مُعتقلا إداريا في سجون الاحتلال -(22) أسيراً من الأسرى القدامى المعتقلون قبل توقيع اتفاقية أوسلو.

-(237) شهيداً أسيراً، من شهداء الحركة الأسيرة. وهذا يذكرنا بالاتفاق الفلسطيني– الاسرائيلي في واشنطن في 13 ايلول/ سبتمبر عام 1993 واتفاقية القاهرة الموقعة في 4 ايار/ مايو عام 1994 التي تلزم الجانب الاسرائيلي بإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. الاعتقال الإداري غير القانوني لا يوجد الا في دولة الاحتلال التي تمدد الاعتقال كل ٦ شهور من غير محاكمة, إطلاق سراح الأسرى من قبل اتفاقية اوسلو هو التزام على اسرائيل، انطلاقاً من روح ونص الاتفاق الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل، ما تقوم به اسرائيل من مماطلة هو خرق للاتفاق.  

منذ بداية ٢٠٢٣ استشهد اكثر من ٢٤٠ وفي 2015، تبنت دولة الاحتلال سياسة احتجاز جثامين الشهداء التي تعدت ال ١٤٠ جثمانا. خلال ٣٠ عاما خالفت دولة الاحتلال الاتفاق في إجراءاتها أحادية الجانب المتمثلة في بناء جدار الفصل، والانسحاب الأحادي من قطاع غزة، وهو ما كرس الانقسام الداخلي وتشتت المشروع الوطني الفلسطيني والسيطرة الكاملة لاحتلال منخفض التكلفة ترافقه الاعدامات الميدانية والاعتقالات وسياسات الابارتهايد والاضطهاد والتهجير القسري ومصادرة وضم الأرض, كل ذلك على شكل أوامر عسكرية تعيد تثبيت حقيقة اننا شعب يقبع تحت الاحتلال.  

فيما يتعلق بالقدس واللاجئين: تتنكر دولة الاحتلال لأي مسؤولية وهذا مخالف لروح الاتفاق, خرقت اسرائيل كل مبادئ الاتفاقيات وعملية السلام لدرجة اننا نستطيع المحاججة قانونيا اننا في حلٍ من هذه الاتفاقيات، وكرست التبعية وشبه استحالة الانفكاك عنها. أي دعوة من المجتمع الدولي للمفاوضات هي محاولات عبثية ميكافيلية لمماطلة الوضع الراهن، حيث أصبحت المفاوضات والمحادثات السلمية هي الغاية بدلا من ان تكون الوسيلة لتحقيق السلام، وكرامة الشعوب وحقها في تقرير المصير. بعد ٣ عقود لا بد من تقديم الأدوات القانونية والتي يجب ان تبدأ من تحديد حدود دولة إسرائيل قبل الحديث عن أي أفق لأي سلام او اتفاق. 




زلزال المغرب




التجمع الفلسطيني للوطن والشتات يكرم د. عبير حامد

 كرم التجمع الفلسطيني للوطن والشتات، الإعلامية الرائدة والناشطة التربوية د. عبير حامد، تقديرا لها على جهودها  في خدمة الوطن والمواطن، ودورها في نشر الثقافة التربوية وثقافة الوعي العلمي والإنساني والمجتمعي.

وقدم التجمع الذي ينشط في قطاع غزة شهادة تقدير إلى الدكتورة عبير حامد، التي شكرت بدورها التجمع على هذه اللفتة الكريمة، وعبرت عن سعادتها، بهذا التكريم الذي رأت فيه حافزا وتشجيعا لها للاستمرار في مسيرتها التربوية والعلمية ومبادرتها، التي دخلت عامها الثاني عشر وتوجت بالمبادرة الوطنية والعالمية “التعلم من خلال الفن”.

واكد د. عبير حامد إصرارها على مواصلة مشوارها في مبادرة التعلم من خلال الفن التي تخطت الحدود المحلية إلى العالمية، وأصبح المبادرة الاكثر ترشيحا وتتويجا على مستوى العالم.

ويعتبر التجمع الفلسطيني للوطن والشتات مؤسسة وطنية تعمل تحت إطار دائرة التنظيمات الشعبية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتوجت مبادرة حامد “التعلم من خلال الفن” بلقب أفضل مبادرة عربية في العالم في بطولة كأس العالم للمبدعين العرب (وتعرف بمسابقة أفضل العرب في العالم) لعام ٢٠٢١، التي نظمتها المجموعة العربية.

وطبقت مبادرة “التعلم من خلال الفن” في سبع مدارس حكومية، كان آخرها مدرسة بنات سلواد الأساسية العليا، كما توجت التي أطلقتها حامد عام 2012 هي وصاحبتها بعدة مسابقات دولية ومحلية حتى صارت المبادرة الأكثر ترشيحًا وتتويجًا. ‎وشاركت المبادرة في برنامج “ملكة المسؤولية الاجتماعية”، وحصلت على لقب ملكة الضفة، ووصلت إلى مراحل حاسمة وحصلت على تكريم في دبيوالقاهرة.

وفي عام 2020 اختيرت حامد ضمن أفضل معلمي العالم للعام نفسه منظمة (AKS education)، وهي اختصار لـ(ALERT KNOWLEDGE SERVICES) في الهند، وهي المعلمة الوحيدة من فلسطين الحاصلة على ثمانية مناصب دولية، واختيرت سفيرة لمؤتمرات دولية وتلقت عددًا من العروض والدعوات من مؤسسات محلية وعربية وعالمية للترويج لمبادرتها “التعلم من خلال الفن” خارج فلسطين.

‎وحصلت د. عبير حامد على عضوية اتحاد الجامعات الدولي، ومرشحة بصمة قائدة لعام 2020 عن المجلس الإنمائي العربي للأعمال، وضمن مبادرات مبدعة في العالم لعام 2019. ‎كما نالت عضوية البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية، وأصبحت سفيرة مؤتمرات دولية، والمذيعة الرسمية لجامعة الحياة الجديدة في واشنطن والبرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية في السويد. أيضًا اختيرت ضمن أفضل١٠٠ شخصية بالعالم لعام ٢٠١٩، ونالت عضوية اتحاد الشباب العربي، وضمن أفضل 60 قصة ملهمة بالعالم العربي، لتمثيل فلسطين في القاهرة، ضمن مؤتمر “هن الحكاية”، ثم اختيرت ضمن أفضل عشرين متحدثة عربية محليًّا.

ومنح الاتحاد العالمي للتنمية والحرية والسلام د. عبيرحامد لقب شخصية عام 2022، ضمن برنامج تكريم أفضل 100 شخصية عالمية لعام 2022، تقديرًا لها لمسيرتها المهنية القيمة.

ونالت حامد هذه الاستحقاقات من خلال مبادرتها التعلم من خلال الفن، التي انطلقت من الوطن إلى العالمية، وهي مبادرة اجتماعية ثقافية وطنية تاريخية إنسانية وتربوية، حصيلة جهد سلسلة فعاليات ومشاريع وأنشطة، وتأهلت في عشر مسابقات خمس منها محلية وخمس دولية.

وتدمج مبادرة التعلم من خلال الفن استراتيجيات تعلم متعددة في مبادرة واحدة، حيث دمجت الدراما، والموسيقى، ومسرح الدمى، والوسائل الفنية الخشبية، والغناء، والإذاعة المدرسية، والإضاءات الإذاعية عن تاريخ القضية الفلسطينية التي بثت على معظم محطات الوطن، وفي الإذاعة المدرسية في المناسبات المختلفة، واستخدام البيئة الصفية الجاذبة، واستيعاب ودمج ذوي الإعاقة، وذوي القدرات التعليمية، “وهي منهجية اتبعتها في أكثر من مبادرة”.

وحاز تصميم حامد للبيئات الصفية الجاذبة وأخبارها عمومًا على أكثر الموضوعات تداولاً في شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما حصلت على ٥٠٠٠ تغطية إعلامية محلية وعالمية خلال مبادرتها.

وتهدف المبادرة كما تقول حامد لتفنين وتكنيك المعلومة للمتلقي عمومًا، وليس فقط الطالب، وتلقي المعلومة التربوية الاجتماعية والثقافية بشكل فني جميل يحببها إليه لترسخ في ذهن أي متلقٍّ، كما تهدف إلى ترسيخ المعلومة الوطنية عن القضية الفلسطينية بأسلوب فني جميل”.

وحصلت “التعلم من خلال الفن” على ترخيص دولي ومزاولة باعتبارها مبادرة اجتماعية ثقافية وطنية، تاريخية، إنسانية، وتربوية.

وتنحدر د. عبير حامد من بلدة سلواد شرق رام الله، وتخرجت من جامعة بيرزيت بكالوريوس تاريخ وعلوم سياسية، ودرجة الماجستير من الجامعة نفسها تخصص تاريخ عربي إسلامي، وحصلت على درجة الدكتوراة من جامعة الحياة الجديدة “واشنطن” عن مبادرتها العالمية “التعلم من خلال الفن”، وتحمل اربع عشرة شهادة أخرى في حقول مختلفة. كما حصلت على عضوية الرابطة العالمية للإبداع والعلوم الإنسانية، تقديرًا لمشوارها المهني والإبداعي.




روان رجب.. تصنع من مخلفات الزجاج أحجارا صديقة للبيئة

عبير البرغوثي- قصة نجاح وإبداع جديدة فارستها الشابة روان رجب (22 عاما) من مدينة طولكرم، روان حولت حلمها إلى واقع، عندما فكرت وخططت وبحثت وصقلت فكرتها، لتبدأ مشروعها الخاص القائم على  تحويل مخلفات الزجاج إلى أحجار بناء صديقة للبيئة.

شاركت روان “الحياة الجديدة” قصة نجاحها التي أثبتت من خلالها أن المرأة الفلسطينية قادرة على تحقيق وتنفيذ أحلامها وأفكارها مهما كانت الصعوبات والتحديات.

خلال فترة جائحة كورونا، بدأت روان بالالتحاق بدورات عبر الإنترنت حول إدارة الأعمال وتنظيم المشاريع، وفي الفترة نفسها، ونتيجة للحجر الصحي، كان تأثير السلوك البشري على كوكبنا واضحا، وأصبح حديثا عاما. “وهكذا جاءتني فكرة القيام بشيء من شأنه أن يساعد على الحفاظ على البيئة، وجاءتني الفكرة عندما تعرض شقيقي الصغير لحادث في قدمه نتيجة زجاج مكسور أثناء اللعب في الشارع، الأمر الذي دفعني الى التفكير في استخدام الزجاج والتخلص منه كنفايات وتحويله إلى مصدر جمالي ومصدر للدخل عن طريق إعادة تدوير الزجاج وصناعة الحجر الصناعي والقواوير الزراعية،  ومن هنا وضعت مخططا لأكون شابة ريادية وأقود تنفيذ هذه الفكرة، وبدأت بمشروعي الحجر الأزرق (BLUE STONE)، وأساسه إعادة تدوير مجموعة من المخلفات، أهمها الزجاج ونشارة الخشب والورق”.

وحول سبب تسمية المشروع بـ “الحجر الأزرق”، تكشف روان: “تعود إلى الدلالات الفلسفية للون الأزرق، إذ إنه مؤشر على السعادة والريادة والابتكار والإبداع، وهذا ما نحاول توفيره للجمهور المستهدف، وفي الفترة الاخيرة تم التعاون مع مشاريع لسيدات في مجال الشمع وأيضا مع فنانين فلسطينيين وطلاب فنون للرسم على القواوير والتحف الفنية”.

فكرة مشروع “الحجر الأزرق” لاقت ترحيبا من محيط روان التي بدأت بجمع النفايات الزجاجية، وإعادة تدويرها، حيث تم اطلاق مبادرة لجمع الزجاج وفرزه في كفر اللبد بالتعاون مع البلدية بمساعدة وتعاون متطوعين شباب تم من خلاله جمع 6 أطنان من الزجاج، وجاءت هذه المبادرة بهدف تشجيع المجتمع المحيط على إعادة تدوير الزجاج، بدلا من رميه أو تكسيره في الطرقات”.

تمكنت روان من تسجيل المشروع كعلامة تجارية في وزارة الاقتصاد الوطني، وتم اطلاق مبادرة لجمع الزجاج وفرزه في قرية كفر اللبد بالتعاون مع بلدية كفر اللبد ومتطوعين شباب وتم من خلاله جمع تلك الكمية من الزجاج.

تطمح روان الى تحويل قطع الزجاج إلى منتجات جمالية لتصبح في كل بيت فلسطيني في عالم نظيف وصديق للبيئة، كما تطمح الى أن يتحول المشروع إلى العالمية.

وعبر منبر “الحياة الجديدة” وجهت روان رسالة إلى كل من يملك فكرة مشروع، وتقول: “لنصنع الفرق وكل ما هو جديد وجميل، لدينا متسع من الوقت لنجرب ونخطئ ونعيد الكرة من جديد، وعلينا أن ننظر إلى احتياج المجتمع، ضمن دائرة اهتماماتنا وشغفنا، وهذا سيساعدنا على ابتكار أشياء عظيمة،  لنفكر بتنفيذ وتصميم مشاريعنا بربطها بالجانب البيئي والمناخي بأي عالم وأي بيئة سنترك لأبنائنا وأحفادنا”.