1

العاهل الأردني يحذر المتطرفين من تجاوز الخطوط الحمراء في القدس

 حذّر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، من تجاوز الخطوط الحمراء في القدس، من قبل متطرفين من الجهات كافة لإذكاء الصراع والعنف.

وأكد الملك عبد الله الثاني في مقابلة مع قناة “سي إن إن”، المقدرة على التعامل مع هذا الأمر، ذلك أنّ “استغلال القدس لأغراض سياسية يمكن أن يخرج الأمور عن نطاق السيطرة بسرعة كبيرة”.

وجدد التأكيد على أهمية الوصاية الهاشمية، قائلاً: “نحن الأوصياء على المقدسات المسيحية كما الإسلامية في القدس”، معربا عن القلق من وجود تحديات تواجه الكنائس إثر السياسات المفروضة على الأرض”.

واستعرض الملك، جوانب من تاريخ الوصاية الهاشمية، وصلتها بصون المقدسات الإسلامية والمسيحية، على مدار أكثر من مئة عام، قائلا: “محظوظون في بلدنا وفي القدس؛ لأن لدينا أقدم مجتمع عربي مسيحي”.

ونوه الملك عبد الله الثاني إلى أهمية التكامل الإقليمي، في كسر الحواجز، لافتا إلى حضور القضية الفلسطينية في الشارع العربي من خلال التعاطف معها في فعاليات كأس العالم، مؤكدا أنه ما لم يكن هناك حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، سيبقى الشارع العربي دوما متعاطفا مع القضية الفلسطينية، “لذا علينا أن نتخذ خطوات بنّاءة بدلا من الإجراءات الهدّامة”.




مركز أبحاث الأراضي: الاحتلال استولى على أكثر من 113 ألف دونم خلال العام 2022

أكد مركز أبحاث الأراضي (جمعية الدراسات العربية)، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الاعلام بمحافظة الخليل، اليوم الاربعاء، أن العام الجاري هو الأكثر شراسة من حيث تصاعد عمليات الاعتداء على المواطنين وأرضهم وممتلكاتهم من قبل الاحتلال والمستوطنين.

وقال مدير المركز جمال العملة إن العام الجاري هو الأكثر شراسة في الاستيلاء وقلع وحرق وتجريف الشجر والزرع، والأكثر شراسة في هدم المنازل، وترويع وتهجير أصحابها أطفالا ونساء وشيوخا، وحتى الأغنام والمواشي لم تسلم من الاعتداءات.

ورصد المركز خلال العام الجاري الاستيلاء على 113435 دونما من الأراضي الفلسطينية لصالح الاستيطان الإسرائيلي، والمصادقة على 114 مخططا استيطانيا، والتي أقميت من خلالها 2220 وحدة استيطانية.

كما هدم الاحتلال 950 مسكنا ومنشأة من بينها 65 منشأة تم هدمها ذاتيا بقرار من محاكم الاحتلال، وقطع وجرف نحو 18900 من الاشجار المثمرة والمعمرة.

واستنكر العملة الصمت الدولي أمام هذه الجرائم المتواصلة، وانتقد المؤسسات الدولية التي وقعت على الاتفاقيات الدولية والانسانية التي تكفل العيش بحرية وكرامة، وتحافظ على الارض والمقدسات.

ووفق المركز، تدمير قوات الاحتلال طرقا وشبكات مياه وكهرباء، وهدم آبار، ومصادرة أراض رعوية، ومنع الرعاة من الوصول اليها، بهدف الضغط على المواطنين وترحيلهم، لتنفيذ المزيد من المخططات الاستيطانية.




الممثل الأميركي الشهير رفايلو: حكومة “نتنياهو” غير مقبولة

 قال الممثل والمخرج الأميركي الشهير مارك رفايلو، إن حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية الجديدة غير مقبولة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها رفايلو عبر حسابه على تويتر، تعليقا على رسالة مئات الحاخامات الأميركيين الذين أصدروا بيانا يعلنون فيه مقاطعة حكومة نتنياهو.

وأضاف: “ما تفعله رسالة الحاخامات بمقاطعة حكومة نتنياهو هو المساعدة في تقديم دليل على مدى قوة اعتراضنا، ونأمل أن تكون هذه إشارة إلى الحكومتين الإسرائيلية والأميركية بأن هذه التغييرات غير مقبولة من قبل معظم اليهود الأميركيين”.




أكثر من 80 معتقلا إداريا يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال

قال نادي الأسير، إن أكثر من 80 معتقلا إداريا يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في إطار مواجهتهم لجريمة الاعتقال الإداري.

وأضاف النادي في بيان، اليوم الخميس، أن عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال بلغ نحو 850 معتقلا، جلهم ممن أمضوا سنوات في الاعتقال، من بينهم 7 أطفال، وأسيرتان وهما: شروق البدن، ورغد الفني.

وأوضح أن هذه النسبة هي الأعلى منذ أكثر من عشر سنوات، حيث أصدرت سلطات الاحتلال منذ مطلع العام الجاري، وحتى نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أكثر من 2135 أمر اعتقال إداري.

وبين نادي الأسير أن سلطات الاحتلال جددت مؤخرا أوامر الاعتقال الإداري للعشرات من المعتقلين، منهم أسرى ممن انتهت محكومياتهم، وجرى تحويلهم بعد ذلك إلى الاعتقال الإداري، من بينهم: الأسير جلال الدين النجار من بلدة سلواد شرق رام الله، الذي أنهى محكوميته البالغة عامين ونصف العام، وجرى تحويله إلى الاعتقال الإداري قبل موعد الإفراج عنه بفترة وجيزة.

ومن بين الأسرى أيضا: غسان زواهرة (41 عاما) وهو من مخيم الدهيشة في بيت لحم، حيث جرى تمديد اعتقاله الإداري مؤخرا، علما أنه أمضى ما مجموعه 15 عاما في سجون الاحتلال، كما جددت الاعتقال الإداري بحق المعتقل جمال النسر (76 عاما) وهو أكبر المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال.




اشتية: لسلطة الأراضي دور كبير في مواجهة الحرب الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية