1

الأسير سبع الطيطي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الثالث عشر




هل سيتغير “التوجيهي”؟ أفكار ومقترحات قد تكون الحل!

 منذ عشرات السنين يدرس نظام الثانوية العامة “التوجيهي” في المدارس الفلسطينية، لكن يسود نقاش حول جدوى الاستمرار بهذا النظام، بين منتقد لوجوده أصلاً، وبين مدافع عنه، وآخرين يرون بضورة تعديله، فهل يمكن أن يتغير هذا النظام؟

محاولات رسمية للتطوير

تواصل وزارة التربية والتعليم منذ أكثر من عامين عقد اجتماعاتها مع قطاعات مختلفة، من أجل تطوير نظام “التوجيهي” لمصلحة الطلبة، كي يكون أداة قياس فعالة، يؤكد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم د.محمد عواد في حديث لـ”القدس” دوت كوم.

ووفق عواد، فإن قرارًا بقانون صدر عن الرئيس محمود عباس بإنشاء المركز الوطني لقياس وتقويم الامتحانات، وهذا المركز الذي يضم هيئة استشارية عليا تضم جهات مختصة وخبراء، سيكون مرجعية لامتحان “التوجيهي”.

ويشدد عواد على أن “التوجيهي” نظام للقياس والتقويم ويجب أن يتطور، ولدى الوزارة ووزير التربية د.مروان عورتاني رؤية استشرافية حول تطوير هذا النظام.

يقول عواد: “إن هذا النظام أصبحت السياقات الاجتماعية الموروثة منذ ستينيات القرن الماضي، من التباهي الاجتماعي وغيرها عقبة في طريق تطوير هذا النظام، ويجب أن نخرجه من سياقه الاجتماعي”.

ويتابع عواد، “لكننا نسعى لتطوير هذا النظام بما يخدم أغراض القبول الجامعي، حيث إن الجامعات تنظر للمعدل العام رغم أن القانون يسمح لهم، ولا ينظرون إلى المباحث المتعلقة بالتخصص”.

“التوجيهي”.. مهارات يجب أن تكون!
منذ عقود ونظام التوجيهي قائم على التعليم البنكي، وهو نظام تكرار بعيد كل البعد عن أنظمة التفكير، ويجعل العام الأخير من الدراسة المدرسية تحدد مصير الطالب، ولا قيمة لشهادات الصفوف السابقة، يشدد الخبير التربوي جودت صيصان في حديث لـ”القدس” دوت كوم.

ووفق صيصان، “فإنه يجب أن لا يكون (التوجيهي) هو العام المصيري للطالب، والامتحان يجب أن يبنى فقط لتقيم الطالب بمهاراته ومعارفه على مدار 12 سنة، ويفترض أن يكون على شكل اختبارات على مدار العام، لأن التعليم البنكي يسبب إرباكًا وإرهاقًا وتوترًا للطلاب”.

ويتابع صيصان، “بذات الوقت فإن من عيوب نظام التوجيهي أنه بمعظمه يقوم على جمع المعلومات واسترجاعها، كما أن القليل من الإسئلة فيه تعتمد على المهارات والتفكير، وغالبيتها نمطية معتمدة على استرجاع المعلومات”.

ويرى صيصان أن نظام التوجيهي عقى عليه الزمن، ويتعامل مع الناس بأنهم قوالب متشابهة، وهو لا يراعي أية اختلافات عند الطلبة، سواء بالتعليم أو التقييم ولا يراعي أية فروق فردية، مشيرًا إلى أن 85% من الناجحين في العالم يعتمدون على كفائتهم العاطفية والاجتماعية وهو غير موجود في نظامنا التعليمي، بينما مهاراتهم المعرفية تشكل ما نسبته 15%.

ويشدد الخبير صيصان على أنه بات مطلوبًا من كافة أطراف العملية التعليمية التغيير كي نتخلص من “التوجيهي” بتركيبته الحالية، سواء من ناحية المهارات الحياتية أو الاجتماعية أو العاطفية، كما أن أساليب التعليم والتقييم يجب أن تكون مختلفة، بالتزامن مع تدريب وتطوير قدرات المعلمين بما يحتاجه العصر والانفجار المعرفي، حيث أن الكتاب والمعلم لم يعودا الوسيلة الوحيدة، ويجب البحث عن تمكين الطلبة بمهارات مختلفة وأهمها مهارات البحث العلمي والمهارات العاطفية والاجتماعية.

ويشير صيصان إلى أن للتوجيهي إيجابيات، لكنه كنظام لا يعد الطالب للمستقبل، ولا يقيس أداءه ويقيمه بشكل كافٍ، ولا يفرز الطلبة بحسب ميولهم للتخصصات التي سيدرسونها، حيث أنه في كثير من دول العالم يقاس هذا الميول مبكرًا، ولذا نجد طلبة يحولون تخصصاتهم في الجامعة في السنة الدراسية التالية.

ويشدد صيصان على ضرورة إعادة دراسة معايير القبول في الجامعات، وعدم التقييم على أساس المعدل في “التوجيهي” فقط، ويجب أن تقاس المعارف والمهارات، ويقول: “إن أسهل أمر هو قياس الأداء، لكن قياس المهارات أمر هام، إلا أن الجامعات تذهب للأسهل وهو قياس الأداء”.

يقول صيصان: “لقد طال انتظار التغيير بنظام التوجيهي، ولقد آن الأوان للمكاشفة عن سبب التأخير والمماطلة بكل هذه الوعود التي لم تنفذ للأن، وكل وزير يرحل التنفيذ للوزير الذي يليه، يجب العمل على دراسة نظام التوجيهي وتغييره، لان هذا الأمر يهم كل بيت وأسرة فلسطينية، ويهم مستقبلنا كفلسطينيين”.

مقترح هام
يقترح الخبير التربوي يوسف أبو راس في حديث لـ”القدس” تطويراً في نظام التوجيهي، من حيث احتساب العلامات، وإعادة الاعتبار للصفوف الدراسية السابقة له، مؤكدًا على ضرورة تطوير هذا النظام لتخفيف التوتر والضغط النفسي على الطلبة وأولياء أمورهم، وهو توتر قد يؤدي إلى إخفاق الطلبة وعدم حصولهم على النتيجة المطلوبة.

ويقول أبو راس: “حتى نخفف حالة الرهبة يجب أن يعاد الاعتبار للصفوف: الثاني عشر، والحادي عشر، والعاشر، واحتساب أوزانٍ محددة لها بالعلامة النهائية في التوجيهي، بحيث يحسب لكل منها 15% من العلامة وهذا يشكل 45% من العلامة لهذه الصفوف، والبقية 55% من العلامة للتوجيهي، وهو أمر قد ينصف الجميع، بدلاً من أن يشعر بالظلم في (التوجيهي) باحتساب كافة أوزان العلامات في هذا الامتحان”.

ويتابع أبو راس: “إن هذا المقترح بتوزيع الاهتمام على مدار 3 سنوات، يخفف حالة التوتر والضغط النفسي للطلبة، ويعيد الاعتبار لتلك الصفوف، ويخفف الضغط والقلق عن الطالب نفسه وعائلته، حيث ينظر المجتمع كله أن النتيجة حصرت بنهاية 12 صفًا دراسيًا، بل بآخر شهر دراسي!”.

ويشدد أبو راس على أن جميع دول العالم لديها نظامًا يشبه “التوجيهي” ويأتي قبل المرحلة الجامعية، لكن المشكلة لدينا بعدم تطويره، والعملية التعليمية تراكمية، لكن امتحان التوجيهي يقيس أداء آخر عام دراسي ولا يقيس كل العملية التعليمية، وهذا القياس قد يكون خاطئًا ولا يعطي النتيجة الدقيقة، فيدا يؤكد أبو راس على أن الأصل أن تقر وزارة التربية والتعليم آليات لتطوير نظام التوجيهي.

ويرى أبو راس، أنه من المهم ان يكون هنالك امتحان لقياس القدرات، إن لم نعتمد الثانوية العامة لوحدها لتكون مرحلة الوصول إلى الجامعات، ويفضل أن يكون امتحان قدرات ينصف الطالب الذي لم يحالفه الحظ.

وبحسب أبو راس، فإننا “بحاجة لخمس سنوات حتى نختبر أي تطوير على نظام التوجيهي، لكن لا بد من تشكيل لجنان مختصة، ولديها الجرأة والقرار لتطوير هذا النظام وتجريبه، حتى يدخل حيز التنفيذ، لأن ذلك النظام يختص بمصائر الناس ويبني عليها مستقبلهم”.

“التوجيهي” والضغط النفسي.. ما الحل؟
على مدار العقود الماضية رأينا أن “التوجيهي” يعطي أوزان العلامات بصفة التعميم والإشهار، دون مراعاة الخصوصية والتحفظ، ما يخلق ضغطًا نفسيًا واجتماعيًا كبيرًا على الطالب وعائلته، تؤكد رئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة د.سماح جبر لـ”القدس” دوت كوم.

ووفق جبر، فإنه يفهم من هذه العلامات وكأنها تعطي قيمة ووزنًا مبالغًا فيه للإنسان، ما يجعل الطلبة يمرون بضغوطات إن لم يحققوا العلامة التي يريدونها، وهو أمر قد يؤدي إلى أعراض مرضية، خاصة أن هنالك قلق من نظرة المجتمع لهم، وتضعهم بحالة من العجز، وكلما اقتربنا من موعد امتحان “التوجيهي” يسبب ذلك ضغطًا على الطلبة وعائلاتهم.

وبعد صدور علامات “التوجيهي” فغن بعض الطلبة، وفق جبر، قد يقدموا على الانسحاب الاجتماعي، وبعضهم قد يقدم على إيذاء الذات، لذا يجب التعامل مع هذا الامتحان بوزن متناسب مع المشوار التعليمي الطويل الذي يأتي بعد 12 مرحلة دراسية، وبعدها سنوات أخرى في الجامعة.

وتشدد جبر على ضرورة أن يعتاد طلبة “التوجيهي” أن يدرسوا بطريقة منتظمة منذ البداية، وأن لا تكون دراستهم على حساب نومهم وتواصلهم الاجتماعي، حيث إن بعضهم يصابون بحرمان من النوم خاصة فترة امتحان “التوجيهي” وسط قلق وضغط نفسي مرتبط بالامتحان.

وتخاطب جبر أهالي الطلبة بان لا يقيموا أبناءهم بحسب العلامة التي يحصلون عليها، بل يجب عليهم أن يعطوهم رسائل حب ودعم غير مشروطة بالعلامة، بغض النظر عن قيمة العلامة بـ”التوجيهي”، وفي حال حال عدم اجتياز الطالب الامتحان يجب على الأهل أن يجروا مراجعة لأسباب الضعف والصعوبات وأن يزيلوا أية حواجز بطريقة مرنة وحكيمة دون رود فعل مبالغ فيها تتعلق بالمشكلة أو حجم الأداء بــ”التوجيهي”. 




المادة “الغامضة” الناقلة للكهرباء.. اكتشاف يحيّر العلماء

 اكتشف علماء في جامعة شيكاغو الأميركية مادة جديدة يمكن إنتاجها بشكل مشابه للبلاستيك، ولكنها موصلة للكهرباء مثل المعدن.

ووفق التقرير الذي نشر في مجلة “نيتشر” العلمية، فإن المادة المكتشفة لا تتوافق مع الإطار الجزيئي المشترك لموصلات أخرى معروفة مثل المعادن، حيث تضم خليطا من الجزيئات المفككة.

ووصف معدو التقرير بأن الاكتشاف يتحدى قواعد الخصائص التي تجعل مادة ما قادرة على توصيل الكهرباء، حسبما نقلت شبكة “يو بي آي” للأنباء.

وقال أستاذ الكيمياء المساعد في جامعة شيكاغو وكبير مؤلفي الدراسة، جون أندرسون، إنه لا توجد نظرية قوية يمكنها تفسير قدرة المادة الجديدة على توصيل الكهرباء.

وأضاف أندرسون: “هناك فرضية واحدة تقول إن المادة تتشكل في طبقات. وعندما تدور هذه الطبقات، تصبح مضطربة، وتظل الإلكترونات قادرة على التحرك في أي اتجاه طالما أن الطبقات تتلامس، وتكون النتيجة في النهاية توصيل الطاقة الكهربائية”.

وبخلاف المعادن الموصلة والتي تتطلب لجعلها ناقلة للطاقة إخضاعها لأعمال شاقة تشمل الصهر والتشكيل، فيمكن تصنيع هذه المادة الجديدة بسهولة نسبية في ظل ظروف بسيطة، ما يفتح الباب أمام ابتكارات جديدة.




غوغل تتخلى عن دعم متصفح Chrome مع إصدارات ويندوز القديمة

 أعلنت غوغل عن الموعد الذي ستتوقف فيه عن دعم متصفح Chrome الذي يعمل مع بعض إصدارات أنظمة ويندوزالقديمة.

وأشارت الشركة في منشور لها على الإنترنت إلى “انها ستتوقف عن تقديم الدعم التقني لمتصفح Chrome الذي يعمل مع أنظمة ويندوز-7 وويندوز-8.1 اعتبارا من 7 فبراير 2023”.

وأشارت غوغل إلى أن متصفح Chrome سيبقى عاملا مع تلك الأنظمة، لكنه لن يحصل على الدعم التقني وتحديثات الأمان اعتبارا من التاريخ المذكور”.

وتبعا للشركة فإن المستخدمين الراغبين بالحصول على الدعم التقني لمتصفح Chrome يجب عليهم الحصول على نسخة “ويندوز-10″والنسخ الأحدث منها، وتحديث نسخة المتصفح أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن مايكروسوفت كانت قد أطلقت نظام “ويندوز-7” منذ العام 2009، وألغت الدعم التقني له عام 2020، وبالرغم من ذلك فإن هذا النظام ما يزال يعمل على أكثر من 100 مليون حاسب تبعا لإحصائيات السنة الماضية.




دوري الأولى: “السواحرة” يدك شباك “الكرمل” بتسعة أهداف ويصعد للمركز الثاني

صعد “السواحرة” إلى المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى “الاحتراف الجزئي”، بفوزه الكبير على “الكرمل” بتسعة أهداف نظيفة، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم السبت، على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ضمن مباريات الأسبوع الثامن.

وتألق في المباراة زهير شعبان وسجل خمسة أهداف في الدقائق 24 و30 و41 و73 و77، وأضاف عبد الله عويسات هدفين في الدقيقتين 35 و79، وهدف لعمر عيسى في الدقيقة 76، واختتم سامر حجازي مهرجان الأهداف في الدقيقة 89.

وبهذه النتيجة، رفع “السواحرة” رصيده إلى 17 نقطة في المركز الثاني مؤقتا، في حين تجمد رصيد “الكرمل” عند نقطة وحيدة في المركز الأخير.

وعلى استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم، قلب “إسلامي صورباهر” تأخره أمام “مركز نور شمس” إلى فوز أربعة أهداف مقابل هدفين.

وتقدم “نور شمس” في الدقيقة 27 عن طريق عمر فحماوي، ورد ماهر صلاح عطون بهدف التعادل في الدقيقة 43، وعاد فحماوي وسجل الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، عادل محمد عباسي النتيجة لصورباهر في الدقيقة 63، قبل أن يحتسب حكم المباراة علي مسالمة ضربة جزاء لصورباهر في الوقت بدل الضائع من عمر المباراة نفذها أمير عليان بنجاح، قبل أن يعود نفس اللاعب ويسجل الهدف الرابع في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع. وأشهر الحكم الكرت الأحمر للاعب حمزة عويسات من صورباهر.

ورفع “إسلامي صورباهر” رصيده إلى 7 نقاط في المركز التاسع، في حين تجمد رصيد “مركز نور شمس” عند 3 نقاط في المركز قبل الأخير.

وحقق “طوباس” فوزا مثيرا على “هلال أريحا” بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعتهما على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

وافتتح “الهلال” التسجيل في الدقيقة 28 عن طريق صهيب أبو كويك، ورد محمد فخري بهدف التعادل في الدقيقة 51، قبل أن يضع فريقه في المقدمة من ضربة جزاء في الدقيقة 80. ونجح إبراهيم جلايطة في معادلة النتيجة قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي للمباراة. ونجح حسن دراغمة في تسجيل هدف الفوز لطوباس في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع. وشهدت المباراة طرد لاعب “هلال أريحا” إبراهيم جلايطة بالبطاقة الحمراء.

وبهذه النتيجة، رفع “طوباس” رصيده إلى 9 نقاط في المركز الثامن، ليبتعد قليلا عن منطقة الهبوط، في حين تجمد رصيد “هلال أريحا” عند 13 نقطة في المركز السادس.

وتختتم مباريات الأسبوع الثامن من الدوري، يوم الاثنين المقبل، بمباراة مؤجلة تجمع “مركز عسكر” و”بيت أمر” على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين.