1

“سكاي لاين” تدعو مواقع التواصل الاجتماعي لوقف ملاحقتها للمحتوى الفلسطيني

– أعربت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها من تصاعد الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي يتم رصدها بشكل مستمر، مؤكدة على أن سياسة التقييد والملاحقة التي تنتهجها تلك المواقع يجب أن تنتهي وبشكل فوري.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم السبت، أنها تنظر بخطورة بالغة للأرقام الصادمة التي تم توثيقها من انتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي والذي يصادف في 30 يونيو/حزيران من كل عام، داعية تلك المواقع لاحترام الاتفاقيات الدولية ذات الصلة وقواعد حقوق الإنسان للشركات التي كفلت حرية النشر والمشاركة دون قيود أو اشتراطات.

وبينت “سكاي لاين” إلى أن “لجنة دعم الصحفيين” سجّلت أكثر من 98 انتهاكًا خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، حيث أقدمت شركات مواقع التواصل الاجتماعي على حذف وحظر وتقييد العديد من المواقع الإخبارية والقنوات عبر “اليوتيوب” و”انستغرام” و”فيس بوك”.

وذكرت اللجنة في بيان صدر عنها بأن ” من ضمن الانتهاكات، حذف شركة “ميتا” مجموعات اخبارية تابعة لقناة الأقصى الفضــائـية عبر تطبيق “واتساب”، حيث بلغ عدد المجموعات المحذوفة 20 مجموعة إخبارية ، كما حذفت إدارة “يوتيوب”، عدة حلقات من مسلسل أنتجته شركة “ميدل تاون” بالتعاون مع قناة “القدس اليوم” في قطاع غزة، وتبثه قنوات فلسطينية وعربية عدّة.

ولفتت اللجنة في بيانها، بأن موقع “فيسبوك” حذف عدة صفحات لوكالة “قدس برس”، وصفحة “موسوعة المخيمات الفلسطينية” التي تُعد أكبر الصفحات التوثيقية الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي ، في حين حظرت منصة “تيك توك” ، وفيس بوك، شبكة القسطل الإخبارية من النشر وهي الشبكة المتخصصة بتغطية أحداث القدس بحجة انتهاك معايير وشروط الخدمة.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن تصاعد الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني، جاء بالتزامن مع بداية الحراك الشعبي والإلكتروني الذي أطلقه النشطاء الفلسطينيون في مايو/أيار من العام الماضي، والذي توسع ليصل لمعظم دول العالم على خلفية الانتهاكات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين في حي الشيخ جراح وأحداث القدس والعدوان الإسرائيلي على غزةK مؤكدة قيام السلطات الإسرائيلية -في الوقت ذاته- بتقديم عشرات الطلبات، لمواقع التواصل الاجتماعي من أجل التضييق على المحتوى الفلسطيني.

وشددت “سكاي لاين” على أن ما يتم رصده من أرقام صادمة وممارسات غير مبررة من قِبل مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، يشكل انتهاكًا صريحًا للقواعد القانونية التي كفلت حرية الرأي والتعبير والنشر، مشددة على وجوب ممارسة الأجهزة الدولية المختصة لدورها في الرقابة على عمل تلك المواقع.

وأبرزت المنظمة أهمية اتخاذ “لجان النزاهة والرقابة” في مواقع التواصل الاجتماعي، لقرارات ملموسة بحق عشرات الشكاوى التي يتم إرسالها بشكل يومي من قبل آلاف الأفراد الذين تتعرض حساباتهم لمضايقات وتقييدات غير مبررة.

واختتمت سكاي لاين بيانها بالتأكيد على أن الشركات التي تملك وسائل التواصل الاجتماعي مطالبة باحترام قواعد القانون الدولي والمبادئ القانونية التي كفلت في نصوصها المختلفة حرية الرأي والتعبير، ورفض أي ممارسة من شأنها المساس بتلك الحقوق أو تقيد الأفراد في تمتعهم بها، مشددة على أن أي تعدٍ أو انتقاص لتلك الحقوق يشكل مخالفة قانونية تستوجب المساءلة والمحاسبة.




غوغل تتخلى عن أحد أشهر تطبيقاتها

 أعلنت شركة غوغل أنها ستبدأ باتباع إجراءات لدفع مستخدمي تطبيق Hangouts الشهير بالانتقال إلى تطبيق آخر.

وأشارت غوغل في مدونة لها عبر الإنترنت إلى أن مستخدمي تطبيق Hangouts للأجهزة المحمولة سيكون بإمكانهن استعماله حتى نوفمبر العام الجاري، ولكن اعتبارا من يوليو ستصلهم رسائل توجههم للانتقال لتطبيق Chat.

وستقوم غوغل بنقل بيانات مستخدمي Hangouts إلى تطبيق Chat تلقائيا، كما ستتيح للمستخدمين إمكانية استعمال خدمات Takeout لحفظ نسخة من بياناتهم التي كانت موجودة في التطبيق الأول.

ولتشجيع المستخدمين للانتقال إلى تطبيق Chat طرحت غوغل العديد من الميزات في هذا التطبيق مثل إمكانية إجراء المكالمات، وإمكانية تبادل الصور والبيانات.

ومن جهته قال رافي كانيغانتي، مدير المنتج في Google Chat: “يقدم Chat تجربة حديثة ومتكاملة في Google Workspace، ولدينا طموحات كبيرة لمستقبل هذا التطبيق، وستظهر على مدار الأشهر القادمة العديد من الميزات فيه مثل الاتصال المباشر والترابط المباشر في Spaces والقدرة على مشاركة وعرض الصور المتعددة، ونظرا لأننا نتخذ هذه الخطوة لجلب مستخدمي Hangouts المتبقين إلى Chat، نأمل أن يقدر المستخدمون استثمارنا المستمر في جعل Chat مكانا قويا للابتكار والتعاون”.




“عسل النحل” ينقذ حياة النساء.. دراسة تفتح باب الأمل

وجدت دراسة أن مركبا في عسل النحل يمكن أن يدمر خلايا سرطان الثدي في غضون 60 دقيقة، حسب ما ذكرت مجلة “نيتشر” العلمية.

وقام العلماء في معهد هاري بيركنز للأبحاث الطبية في غرب أستراليا باختبار عسل أكثر من 300 نحل ونحل طنان ضد نوعين من سرطان الثدي، وهما الثلاثي السلبي ومستقبل عامل نمو البشرة البشري 2 (HER2).

ووجدوا أن مركبا في العسل يسمى “ميليتين” يمكن أن يدمر خلايا سرطان الثدي في غضون ساعة، دون التسبب في ضرر للخلايا الأخرى.

ويعتبر “ميليتين” المكون النشط لعسل النحل، وهو عبارة عن ببتيد يضم 26 حمضا أمينيا ذات شحنة موجبة.

وقال الباحثون إن لهذا المركب القدرة على استهداف الخلايا السرطانية، مبرزين أنه عند استخدامه مع أدوية العلاج الكيميائي، ساعد الميلتين في تكوين مسام في غشاء الخلية السرطانية مما قد يسمح للعلاجات باختراق الخلايا بشكل أفضل.

وأضافوا: “اختبارات هذه الدراسة أجريت فقط في بيئة معملية، ونعتقد أن المركب يمكن إعادة إنتاجه صناعيا كعلاج لسرطان الثدي”.

وفي هذا الصدد، ذكرت ماريلينا تاورو، باحثة في سرطان الثدي في مركز موفيت للسرطان في الولايات المتحدة، إنه “على الرغم من أن هذا الاكتشاف مثير للإعجاب، إلا أنه يلزم إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يصبح علاجا قابلا للتطبيق”.




في تقرير “صادم”.. رونالدو يكشف مستقبله مع مانشستر يونايتد

تطور جديد شهدته قصة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد، قد يكون الأوضح حول مستقبل اللاعب مع “الشياطين الحمر”.

وفي تقرير “صادم” من صحيفة “تايمز”، طلب رونالدو من إدارة مانشستر يونايتد الرحيل، وأبدى رغبة صريحة بالانتقال قبل بدء الموسم القادم.

وقالت الصحيفة إن رونالدو مستعد للانتقال، في حال “وصول عرض مناسب له”.

وزادت الأنباء حول انتقال رونالدو الشهر الماضي، وانتشرت تقارير من إيطاليا تؤكد مفاوضات لوكيل أعماله مع ناديي إنتر ميلانو وروما الإيطاليين.

كما سبق أن ربطت الأخبار رونالدو ببايرن ميونيخ، قبل أن تنفي إدارة الأخير رغبتها بالتعاقد معه.

كما أشارت تقارير سابقة من “ذا أثليتك” إلى أن وكيل أعماله تفاوض مع مالك نادي تشلسي الجديد، الأميركي تود بويلي، لمناقشة فكرة الانتقال إلى “البلوز”.

وحتى الآن، هذه الأندية الأربعة هي التي ارتبط بهم اسم رونالدو، لكن مع التقرير الجديد حول رغبته الصريحة بالرحيل، قد تدخل أندية أخرى على الخط.




من بوابة طرابزون.. تريزيغيه سيلعب في دوري أبطال أوروبا

كشف الصحفي الإيطالي فابريزيو رومانو أن اللاعب الدولي المصري تريزيغيه سيوقع خلال الساعات المقبلة لفريق ترازبون سبور التركي.

وقال رومانو، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: “تريزيغيه سيغادر أستون فيلا من أجل الانضمام إلى طرابزون سبور.. الصفقة مؤكدة.. وقد تم الاتفاق بين جميع الأطراف”.

وأضاف: “سيسافر تريزيغيه ووكيل أعماله إلى إسطنبول مساء اليوم لإجراء الفحوصات الطبية وتوقيع العقد”.

وقبل يومين، ذكر الصحفي الإيطالي الشهير أن أستون فيلا توصل لاتفاق مع طرابزون سبور بشأن تريزيغيه، مشيرا إلى أن “شروطا شخصية متبقية قبل إتمام الصفقة”.

وبعد انتقاله بشكل رسمي إلى النادي التركي، سيضمن تريزيغيه مشاركته في دوري أبطال أوروبا، وذلك لأول مرة في مسيرته الاحترافية.