1

فوتوغرافيا : الفوتوغراف .. شاهدُ عيانٍ رئيسيّ في “استعارات من الماضي”

الفوتوغراف .. شاهدُ عيانٍ رئيسيّ في “استعارات من الماضي”

لَفَتَ معرض “استعارات من الماضي”، الذي ينظّمه معرض421 وجهة الفنون والتصميم في أبوظبي، وبالشراكة مع مركز التصوير الفوتوغرافي جلف فوتو بلس، أنظار عشاق التراث الفني من مصورين ونقّاد والمهتمين بالتاريخ الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال 50 عاماً. حيث يتضمّن المعرض الذي انطلق في الثامن من ديسمبر، ويستمر إلى 15 يناير 2022 في “جلف فوتو بلس”، مجموعة من المواد الأرشيفية والصور والنصوص والمقاطع الصوتية التي وثّقت التاريخ الاجتماعي المشترك بين مجتمعات المغتربين في الإمارات العربية المتحدة ودورهم في تأصيل ثقافته البصرية المعاصرة، والتي قدّمها الفنانون، عمار العطار وصالح التميمي وبوميكا غاغادا. كما قدَّم المعرض دعوةً مفتوحة لأفراد الجمهور للمشاركة في المعرض من خلال تقديم موادٍ أرشيفيةٍ عن تاريخ دولة الإمارات من 30 نوفمبر حتى 2 يناير 2022.
ويسرد المصور الإماراتيّ وفنان الوسائط المختلطة، عمار العطار، خلال المعرض، التاريخ الاجتماعي لدولة الإمارات، وعلاقاتها مع جيرانها عبر المحيط، خصوصاً الهند وإيران وباكستان في عمله “عكس الزمن”، ويكشف في عمله عن فرص العمل في دولة الإمارات، التي أصبحت متاحةً نتيجة تطوّر البلاد السريع، من خلال قصص رواد الاستوديوهات وشبكات معارفهم من الأصدقاء والعائلات وأبناء البلد. كما يهتم في البحث عن الاستوديوهات الأكثر قدماً، حيث تم إنشاء بعضها في أواخر الستينات من القرن الماضي عندما كانت الدولة لاتزال جزءً من الإمارات المتصالحة، بينما يعود تاريخ بعضها الآخر إلى أوائل السبعينات من القرن الماضي بعد تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
الباحثة الثقافية والكاتبة “بوميكا غاغادا” تشارك بـ “ثلاث قصص في لحظة” باستخدام مجموعة صورٍ لدبي بين عامي 1950 و1980 من أرشيفٍ عائليّ.
فلاش
في مناسبات مناقشة الزمن .. الصورة تقف دوماً على المنصة
جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي
www.hipa.ae




فوتوغرافيا : في مئويته .. القاهرة تحتفي بمصورها الأرمنيّ الشهير – الجزء الثاني

في مئويته .. القاهرة تحتفي بمصورها الأرمنيّ الشهير – الجزء الثاني

في نوفمبر الماضي، افتتحت الجامعة الأمريكية بالقاهرة معرضاً بمركز التحرير الثقافي، ضمَّ مجموعةً فريدةً من مقتنياتها الخاصة بالمصور “فان ليو” رائد فن البورتريه في القرن العشرين بمصر، احتفالاً بمرور مائة عام على مولده. يحتوي المعرض، الذي يستمر لموسمٍ كامل، على أكثر من 150 صورة تتضمن بعضاً من صور “فان ليو” المميزة التي يتم عرضها لأول مرة، بالإضافة إلى بعض أثاث الاستوديو الخاص به.

من زبائنه الأوائل، النجم الشهير رشدي أباظة، الذي كان حينها ممثلاً شاباً لديه وظيفة يومية في شركة التأمين الفرنسية Union-Vie، الواقعة في نفس مبنى “فان ليو”، وكان بحاجةٍ لعرض صوره على المخرجين، فذهب أباظة إلى “فان ليو” لالتقاط صورته، وكانت هذه الصورة تذكرة أباظة لأدواره الثانوية الأولى. وفي الواقع أن أرشيف عدسته يحتوي على زخمٍ كبير من الأسماء اللامعة، نذكر منها الرئيس المصري محمد نجيب والأديب طه حسين، ومن نجوم الفن محمد عبدالوهاب وصباح وفريد الأطرش وفاتن حمامة ولبنى عبدالعزيز وعمر الشريف وعبدالسلام النابلسي، بجانب مجموعةٍ نادرةٍ للفنانات زبيدة ثروت وميرفت أمين ولبلبة في بدايات طريق الشهرة، ومجموعة صورٍ مدهشة لنجمة الاستعراض الشهيرة شريهان خلال طفولتها.

كان “ليو” من عشاق التفنّن بالإضاءة والظلال في الأبيض والأسود، ومن معارضي التلوين، ومن المقولات المنسوبة إليه “عندما اكتشف الجمهور الألوان، نسوا أن الأبيض والأسود هو أساس المهنة ! يرون أن الفن في اللون، وهذا خطأ. 90% منهم مهتم بالألوان، لا بالمصور أو الصورة”. كما قال ذات مرة: من يقصد المال في مهنة التصوير، عليه أن ينسى الفن، وأنا اخترت الفن. معظم الصور التي عرضتها في المعارض، صوَّرتها دون مقابل، فقط لإرضاء مزاجي الفني.

فلاش

سيرةٌ معجونةٌ بالفلسفة الفنية وتحوّلات الفكر والذوق البصريّ

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae