1

الاحتلال يوقع أمراً عسكرياً لملاحقة ست مؤسسات حقوقية فلسطينية

 وقعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمرا عسكريا لملاحقة ست مؤسسات حقوقية فلسطينية بالضفة الغربية.

ويعطي الأمر العسكري الموقع الأسبوع الماضي، من قبل ما يسمى قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي، والقاضي باعتبار المؤسسات الست “إرهابية”، الضوء الأخضر لقوات الاحتلال، للتحرك الفوري ضد هذه المؤسسات واعتقال موظفيها للاشتباه في انتمائهم إلى “منظمة إرهابية”، بحسب المزاعم، بما في ذلك مداهمة مكاتبهم ومصادرة محتوياتها

ونقل موقع “عرب 48” عن صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن الأمر العسكري الموقع الأسبوع الماضي، شمل خمس مؤسسات من أصل ست، وذلك لأن الاحتلال كان قد صنّف “اتحاد لجان العمل الزراعي”، العام الماضي، على أنها “منظمة إرهابية”.

والمؤسسات الفلسطينية الست هي: مؤسسة “الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان”، و”الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين”، و”مؤسسة القانون من أجل حقوق الإنسان” (الحق) و”اتحاد لجان العمل الزراعي”، و”اتحاد لجان المرأة العربية”، و”مركز بيسان للبحوث والإنماء”.

يأتي ذلك بعد أن كان وزير جيش الاحتلال، بيني غانتس، قد وقع في 22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على أمر صنّف من خلاله المؤسسات الست على أنها “إرهابية”، وأنها حصلت بين عامي 2014 و2021 على أكثر من “200 مليون يورو” من عدّة دول أوروبية.

ومنذ سنوات، تشن سلطات الاحتلال الاسرائيلي حملة تحريض واسعة على مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية في الاتحاد الأوروبي في محاولة لقطع تمويل هذه الجمعيات غير الربحية.




فوتوغرافيا : مالذي أشعل شغف التصوير التقليديّ من جديد ؟ – الجزء الأول

فوتوغرافيا

مالذي أشعل شغف التصوير التقليديّ من جديد ؟ – الجزء الأول

عندما قدَّمَت عملاق صناعة الكاميرات “كوداك” بطلبٍ لإعلان إفلاسها عام 2012، اعتقد كثيرون أن التصوير الفوتوغرافي التقليديّ (ِAnalogue) سيكون ذكرى من الماضي. وحتى ذلك الوقت بقيت شركة “كوداك” الأمريكية مسيطرة على سوق التصوير الفوتوغرافي التقليديّ بلا منازع لأكثر من قرن، بما يشبه في وقتنا الحالي سيطرة شركات مثل “فيسبوك” و”غوغل” و”أمازون” على السوق.

وفي تقريرٍ لـ”دويتشه فيله” الألمانية DW، تم تسليط الضوء على إن التصوير الفوتوغرافي التقليديّ عاد ليشهد في الآونة الأخيرة نهضةً وانتشاراً خاصة بين محبي التصوير ومن بينهم “جيسون كومرفيلد”، وهو مصور أمريكي في عامه التاسع والعشرين. يقول “كومرفيلد”: أتحدّثُ كثيراً عن التصوير الفوتوغرافي التقليديّ بعشقٍ كبير عبر قناتي على موقع اليوتيوب. لم يكن لدي أي اهتمام في الماضي بالتصوير الفوتوغرافي التقليديّ، لكن بعد استخدامه، أصبحت مُدمناً لاستخدام هذا الشكل من التصوير. ويحظى “كومرفيلد” بمتابعة مئات الآلاف عبر منصة “يوتيوب”.

وقد لاحظت كبرى الشركات في مجال التصوير التقليديّ لاسيما “كوداك” و “فوجي فيلم” هذا الإقبال الشديد على التصوير الفوتوغرافي التقليديّ وهو ما أشارت إليه شركة “كوداك الاريس” التي توزع أفلام كوداك منذ إفلاس الشركة الأم. وأعربت الشركة عن “تحمّسها وتفاؤلها بشأن مستقبل التصوير التقليديّ”. وقالت الشركة: إنه على الرغم من أن التصوير الرقمي يسيطر على السوق، إلا أنه منذ عام 2016، رأت الشركة تزايداً في الطلب على منتجات التصوير الفوتوغرافي التقليديّ وسط تنامي الرغبة في التصوير خاصة بين الأجيال الشابة. وأضافت الشركة أن الاستطلاعات تشير إلى أن ثلث المستهلكين تقل أعمارهم عن 35 عاماً.

فلاش

هذا السلوك المتنامي مُستغرب! هل هو الحنين إلى البعد عن الزيف الذي حمله التصوير الرقمي؟ شاركونا آرائكم

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae