1

افتتاح فعاليات “سوق العاصمة الثقافي” في جنين

 افتتحت مديرية وزارة الثقافة، بالتعاون مع محافظة جنين ومديرية التربية والتعليم والمجلس الاستشاري الثقافي، اليوم الأربعاء، “سوق العاصمة الثقافي” في مدرسة فاطمة بن خاتون، ضمن فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية .

وشمل المعرض زوايا لأشغال يدوية ومأكولات شعبية، وصناعات تقليدية، إضافة إلى معرض للكتاب والقراءات الشعرية، وفقرات فنية للأطفال وزجل شعبي 

وفي كلمة المحافظة، قال حسن الطاهر، إن السوق يأتي كجزء من احتفالات دولة فلسطين في بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، لنرسل للعالم أننا شعب مستمر في النضال والمقاومة من خلال تثبيت هويته ونشر ثقافته وتراثه.

من جهتها، قالت مديرة تربيتي جنين وقباطية سلام الطاهر، إن افتتاح فعاليات المعرض رسالة للاحتلال والعالم بأن شعبنا متجذر بالانتماء الوطني وأنه مبدع في طرق مقاومته.

من ناحيتها، أشارت مدير مديرية الثقافة في جنين أمل الغزال، إلى تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والشعبية في المحافظة ضمن هذه المناسبة، للتأكيد على تمسك شعبنا بهويته وتراثه وعلمه وبثوابته الوطنية.

وقالت إن هذه الفعاليات والمعارض تهدف للحفاظ على الموروث الثقافي والشعبي الفلسطيني، وتستهدف كافة فئات المجتمع الفلسطيني بما فيها الأجيال الناشئة، لتعزيز مفاهيم الثقافة الفلسطينية والموروث الشعبي لديهم.

وأضافت أن العديد من الجمعيات النسوية اللواتي يقمن بالصناعات والأشغال اليدوية والشعبية والمأكولات شاركن بهذا السوق لعرض منتجاتهن، بهدف تعريف المجتمع المحلي عليها، وهو ما يساهم في دعمهن وتمكينهن اقتصاديا.

بدورها، أشارت نعمة زقزوق في كلمة منسقة شباب حي السيباط التراثي والتاريخي في جنين، إلى أن رؤية وأهداف ورسالة الشباب هي إعادة إحياء حي السيباط وجعله منطقة استقطاب سياحية، وأننا سنستمر في تنظيم هذه الفعاليات لنؤكد أن جيل الشباب متمسك بتراثه وبهويته.

وتخلل فعاليات المعرض افتتاح “السوق الشعبي والحرف ومعرض الكتاب”، وتقديم عرض زجلي للزجالين: نجيب صبري، وإياد فوزي دقة، وعماد موسى لحلوح، ومحمد لحلوح، كذلك للزي الشعبي، ووصلة أغاني النساء في الأعراس قدمتها رئيسة جمعية منتدى النساء عائدة أبو فرحة، فقرات شعرية لكل من: هشام أبو صلاح، وجمال حبش، وندى أبو شاويش .

وسيتم تقديم عرض للحكاية الشعبية للحكواتيين هناء سويطي، وسعيد حجة، وندوة أدبية للأديب سعادة ارشيد، إضافة الى قصائد شعرية لكل من الشعراء: مروة حمران، وعماد أبو الرب، وكامل النورسي، وحسين عبد الرحمن، وعبد القادر مراعبة وخليل قطناني .

وقبل حفل الافتتاح توجه المشاركون الى خيمة الاعتصام المنصوبة بميدان عميد الأسرى كريم يونس، دعما لذوي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.




الممثل الاعلى ونائب رئيس المفوضية جوزيب بوريل يجتمع مع رئيس الوزراء محمد اشتية

التقى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحادالأوروبي / نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في بروكسل اليوم الأربعاء.

وأكد الممثل الأعلى بوريل على دعم الاتحاد الأوروبي المستمر للشعب الفلسطيني وبناء الدولة الفلسطينية. وأكد مجدداً التزام الاتحاد الأوروبيالمستمر بحل عادل ومتفاوض عليه وشامل للصراع الإسرائيلي الفلسطينيعلى أساس حل الدولتين والحاجة إلى إعادة إطلاق مفاوضات ذات مغزى من أجل إحياء عملية السلام في أقرب وقت ممكن.

وأكد الممثل الأعلى مجدداً أن الاتحاد الأوروبي على استعداد للعمل مع الأطراف ومع جميع الشركاء الدوليين لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك من خلال اللجنة الرباعية المعنية بالشرق الأوسط التي أُعيد تنشيطها.

كما ناقش الممثل الأعلى بوريل ورئيس الوزراء اشتية الوضع الراهن، بما في ذلك مخاوف الاتحاد الأوروبي بشأن استمرار التوسع الاستيطاني وعمليات الهدم والإخلاء، فضلاً عن الوضع الإنساني المتردي في غزة. وشدد الممثل الأعلى أيضاً على ضرورة أن تستأنف الفصائل الفلسطينية جهودها الجادة من أجل المصالحة بين الفلسطينيين وأن تحدد موعداًجديداً للانتخابات الوطنية المؤجلة.

وأعاد الممثل الأعلى التذكير بدعم الاتحاد الأوروبي لمنظمات المجتمع المدني التي تُسهم في جهود السلام وبناء الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأكد أن إدراج ست منظمات فلسطينية كمنظمات إرهابية من قبل وزارة الدفاع الإسرائيلية يشكل مصدراً للقلق الشديد حيث سيقوم الاتحاد الأوروبي ببحث هذه الادعاءات عن كثب. وأخيراً، أضاف أن منظمات المجتمع المدني هي قوة في تعزيز القانون الدولي وحقوق الإنسان والقيم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم وفي فلسطين.




جامعة بوليتكنك فلسطين واليونسكو يبحثان آفاق التعاون المُشترك

 بحث رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الدكتور أمجد برهم  مع مديرة برنامج التعليم في اليونسكو السيدة لينا بينت، ومديرة مشروع التعليم سيرين مصلح آفاق التعاون المُستقبلي، بحضور نواب رئيس الجامعة،  ومدير مركز التميّز والتعليم المُستمر.

بدوره رحب برهم بالوفد الزائر، وأكّد على أهميّة تكوين شراكة استراتيجية ما بين المؤسسات والمُنظمات الدولية وكافة القطاعات من باب المسؤولية المُجتمعية، وأضاف بأنّ الجامعة مُستمرة في إطار بناء المؤسسات للنهوض بتطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بما يتناسب مع واقع السوق الفلسطيني، وأشار الى اهميّة تنمية المهارات القيادية في ميدان التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، واستعرض برهم مسيرة الجامعة وتطورها على مُختلف المُستويات العلمية من برامج ومُختبرات وأبنية.  
وأبدت السيدة بينت اعجابها بالمُستوى الذي وصلت إليه جامعة بوليتكنك فلسطين، وأشارت إلى أهميّة الشراكة وتطوير التعاون في مجال دعم برامج التعليم المهني والتقني والعمل الحر واحتضان المشاريع مع الجامعة. وأشارت الى أنّ اليونسكو تدعم التعاون بين القطاعات والشراكات المُختلفة مع القطاع الخاص، وتوفر فرص للشباب الفلسطيني للحصول على التدريب لاكتساب المهارات الجيّدة والمُناسبة لسوق العمل والوظائف الحرّة،  ودمج المهارات اللازمة للمُباشرة بالأعمال الحرّة على نحو فعّال، وتطوير المهارات الرقمية ومهارات القرن الحادي والعشرين.

واشار نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير المهندس أيمن سلطان إلى التعاون المُشترك في المشاريع التي تنفذها اليونسكو في فلسطين، وخاصة فيما يتعلق بالتعليم المهني والتقني، وأهميّة تنفيذ مشاريع تحظى باهتمام كافة القطاعات المُختلفة للمُساهمة في مكافحة الفقر والبطالة، وتطوير وتعزيز فرص التشغيل في المُجتمع المحلي.

وفي نهاية اللقاء تم اصطحاب الوفد الضيف في جولة تفقدية للمركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية، وتم الحديث حول مشاريع المركز البحثية الموجه لخدمة المُجتمع في المجالات المُختلفة، حيث يقوم المركز وبشكل دؤوب بالعمل على نقل أحدث مُستجدات التكنولوجيا الحيوية للمُجتمع الفلسطيني.

وأكّد المُجتمعون على أهميّة تنفيذ برامج ومشاريع مُشتركة في المجالات ذات الاهتمام المُشترك بما يضمن خدمة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والنهوض به في فلسطين.