1

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تُطلق دورتها الحادية عشرة تحت شعار “الطبيعة”

تزامناً مع إطلاق موقعها الرسميّ الجديد .. ومحور “البورتريه” مساحة خاصة لعشاق قراءة الوجوه
جائزة حمدان بن محمد للتصوير تُطلق دورتها الحادية عشرة تحت شعار “الطبيعة”

·      بن ثالث: الجائزة نجحت خلال عقدٍ من الزمان في تجذير ثقافة التصوير والارتقاء بمستويات الوعي البصريّ والثقافيّ

·                 البورتريه فن يمزج الرسم بالتصوير بشكلٍ يجعله صعباً على بعض المصورين وتحدياً ممتعاً للبعض الآخر

·                 ندعو المصورين للمشاركة بإبداعاتهم في محاور الدورة قبل 30 نوفمبر 2021
1 سبتمبر 2021
أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن محاور دورتها الحادية عشرة والتي تأتي تحت عنوان “الطبيعة”، وذلك ضمن تصريحٍ صحفيّ لسعادة علي خليفة بن ثالث الأمين العام للجائزة، كَشَفَ خلاله عن عناوين المحاور المصاحِبة للمحور الرئيسي، معتبراً أن الجائزة نجحت خلال عقدٍ من الزمان في تجذير ثقافة التصوير والارتقاء بمستويات الوعي البصري والثقافي، وأن المسيرة مستمرة باتجاه تحقيق المزيد من الأهداف التي من شأنها مواكبة مستجدات العصر والتأثير الإيجابي على تفاصيل الحياة اليومية.

كما كَشَفَ بن ثالث عن إطلاق الموقع الرسميّ للجديد للجائزةwww.hipa.ae<http://www.hipa.ae>  بمضمونٍ ومواصفاتٍ تجعل تجربة التعرّف على الجائزة ثم الاشتراك فيها أسهل وأمتع. سيشعر الزوّار بأنهم في معرضٍ فنيّ للصور، ليكون بوابةً حقيقيةً للراغبين في تجربة هذه الهواية الفنية الراقية التي تُعدّ من أكثر الهوايات انتشاراً في العالم. وفي معرض حديثه عن محور البورتريه “تصوير الوجوه” يقول بن ثالث: أعتبره فرصة ذات خصوصية لعشاق تصوير وجوه الناس وجميع الكائنات الحية، حيث أنهم يمتلكون مهارات خاصة في قراءة التعابير والمشاعر وتأطيرها في صورٍ إبداعيةٍ تلمس قلوب المشاهدين وتجعلهم يرددون عبارة “هذا الوجه مألوف .. ربما شاهدته من قبل!” وأضاف: البورتريه فن يمزج موهبة الرسم بالتصوير بشكلٍ يجعله بالغ الصعوبة على نسبة كبيرة من المصورين، لكنه في نفس الوقت يُشكِّلُ تحدياً ممتعاً لنوعية أخرى منهم تجعلهم يبدعون من أجل المنافسة.

وعن المحور الرئيسي للدورة الحادية عشرة يقول بن ثالث: اختيار الطبيعة جاء لتعزيز فكرة الشمولية وتوسيع آفاق الاختيارات الفنية للمشاركين، ومنحهم الفرصة كاملة لترجمة علاقتهم مع الطبيعة الأم وفهمهم لمعانيها واستهدافهم للعناصر والمشاهد التي يجدونها جاذبة لهم أكثر من غيرها، وتأطيرها في أعمالٍ فوتوغرافية ليراها العالم ويدرك تفاصيلها. وأضاف بن ثالث: هذا المحور يمنح المصورين فرصة للتعرف على خصائص الطبيعة المختلفة في قارات العالم والعدد غير المحدود للظواهر الطبيعية المدهشة، ونقل هذه المشاهد المثيرة للاهتمام للجمهور من خلال التوظيف الإبداعي للعدسة.

وختم بن ثالث حديثه بقوله: نذكّر الجميع بالجائزة الكبرى والبالغة قيمتها 120 ألف دولار أمريكي، وهي جائزة مفتوحة حيث يمكن للمحكّمين اختيار الصورة الفائزة بالجائزة الكبرى من أي محورٍ من المحاور المطروحة، توسيعاً لنطاق المنافسة على هذا المركز الذي يطمح لاقتناصه الجميع.

ملف مصور / العام (أبيض وأسود – ملوّن)
للعام السادس على التوالي، يستمر محور “ملف مصور”، مختبِراً ومستخرِجاً الإمكانات القَصَصية لدى المصور والقدرات السردية. ليبقى المحور “العام” بمثابة مساحة الحرية الإبداعية الصرفة التي تكسر جميع الأطر والقوالب، حيث يُبحر كل مصور بأشرعته الخاصة مستهدفاً المرافئ التي لم يكتشفها أحدٌ سواه، سواءً باللونين الأبيض والأسود أو من خلال طيف الألوان الكامل.
الجوائز الخاصة: صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي والشخصيات والمؤسسات الواعدة تحت الأضواء

تشهد الدورة الحادية عشرة الظهور الخامس لفئتين في الجوائز الخاصة هما “جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي” و”جائزة الشخصية/ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة”، حيث تستهدف الأولى المحرّرين والناشرين والمدوّنين والمروّجين وصُنّاع المحتوى الفوتوغرافي المطبوع / الإلكتروني ذو التأثير الإيجابي الواضح والملموس، وأصحاب مُؤسساتٍ أغنت عالم الفوتوغرافيا وأسهمت في وصوله إلى ما هو عليه اليوم، ويدخل فيها أيضاً أصحاب الأبحاث والاختراعات المؤثّرون. بينما تُمنح الثانية لإحدى الشخصيات الصاعدة من الشباب أو المؤسسات الفوتوغرافية الناشئة والتي تُشكِّل ظاهرةً في عملها أو في ظروفها أو في أفكارها، وتُمثّل أملاً واعداً لصناعة الفوتوغرافيا في بلدها أو منطقتها أو في العالم أجمع. هذا بجانب الجائزة التقديرية والتي تُمنح لشخصياتٍ أسهمت في تطوير فن التصوير وقدّمت خدماتٍ جليلة للأجيال الجديدة التي تسلّمت زمام أمور هذه الرسالة الفنية السامية من خلال عدسة الإبداع لتنال جائزة التقدير.

تستقبل الجائزة المشاركات في المحاور المذكورة بدءً من الأربعاء 1 سبتمبر 2021، حتى منتصف ليل يوم 30 نوفمبر 2021 بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، على الموقع الرسمي الخاص بها

www.hipa.ae<http://www.hipa.ae>
للمزيد عن تفاصيل الدورة الحادية عشرة: https://www.hipa.ae/ar/Awards/Details/nature-2021-2022




الإحتفال بافتتاح ملعب ومسبح نيسان في مخيم جنين

افتتح محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب ومدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين ياسر ابو كشك ،وامين سر الإقليم عطا ابو رميله ورئيس بلدية جنين فايز السعدي و المجلس الأعلى للشباب والرياضة ممثلا بمديرها في الشمال يوسف الزعبي ،ورئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم جنين حسن العموري ،اليوم الأربعاء ، ملعب ومسبح نيسان في المخيم بتمويل من المجلس الأعلى للشباب والرياضة . وجرى الاحتفال تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس بحضور رسمي وشعبي .

ونقل الرجوب تحيات ومباركة الرئيس أبو مازن على افتتاح مثل هذه المشاريع الخدماتية ، مؤكدا على أهمية تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني في مخيمات اللجوء التي تعتبر جوهر الصراع مع الاحتلال .وأضاف ، سنستمر في بناء المؤسسات الوطنية وتنفيذ المشاريع التنموية الخدماتية لابناء شعبنا في المخيمات على طريق العودة وتقرير المصير.




بطولة فلاشينغ ميدوز: فوز أوّل لديوكوفيتش في طريقه إلى المجد وبداية جيدة لزفيريف وبارتي

-استهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أوّل عالمياً سعيه لاحراز غراند سلام تاريخي وسلوكه طريق المجد في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على الصاعد من التصفيات الدنماركي هولغر رون بنتيجة 6-1 و6-7 (5-7) و6-2 و6-1 الثلاثاء في نيويورك.
كما حقق الألماني ألكسندر زفيريف المصنف رابعاً ووصيف بطل العام الماضي عند الرجال والأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عند السيدات بداية جيدة.

ويأمل “ديوكو” في أن يصبح أول لاعب منذ 1969 يحرز الألقاب الأربعة الكبرى في موسم واحد، وأن يرفع عدد القابه في غراند سلام إلى 21 ليفك ارتباطه مع الغائبين السويسري روجيه فيدرر والاسباني رافايل نادال (20 لكل من الثلاثة)، إلا انه لم يتوقع أن يحتاج إلى أكثر من 3 مجموعات وإلى أكثر من ساعتين للتغلب على المصنف 145 عالمياً.
قال ديوكوفيتش “لديك الكثير من التوقعات والضغوطات من عالم كرة المضرب، بما في ذلك أنا”، مضيفاً “من الواضح أنني أود أن أفوز باللقب وأن أصنع التاريخ. هذا بلا شك ما يُلهمني”.

وأردف اللاعب الذي تجاوز الدور الأول للمرة السادسة عشرة توالياً في فلاشينغ ميدوز “أركز على محاولة أن أكون أفضل نسخة من نفسي كل يوم. هناك قوة كبيرة في التواجد (على أرض الملعب) والعمل على ذلك من الناحيتين العقلية والعاطفية هو ما أقوم به في الوقت الحالي وأحاول التعامل مع ذلك بطريقة مفيدة”.
وأكد الصربي انه يملك عاداته الروتينية وأنه “أحاول فقط القيام بالامور واحاطة نفسي بالناس ووضع المسار في هذه البطولة الذي يناسبني، والذي اعرف انه صبّ لمصلحتي سابقاً”.

واحتاج الصربي إلى 28 دقيقة لحسم المجموعة الاولى لصالحه، إلاّ أنّ منافسه البالغ 18 عاماً والذي كان تحت صدمة مواجهته لاحد أبرز لاعبي المضرب في العالم، استعاد توازنه سريعاً واطلق العنان لضرباته، في حين ارتكب المصنف أوّل الاخطاء.
وفي غضون ساعة، عاشت جماهير ملعب “أرثور آش” أجواء تنافسية رائعة وهتفت طويلاً باسم رون، ليفوز الاخير بالمجموعة الثانية بعد الاحتكام إلى شوط فاصل.
رفع ديوكوفيتش من وتيرته وسرّع نمط اللعب للضغط على منافسه الشاب الذي طلب تدخل المعالج الفيزيائي لتدليك قدميه بسبب التعب.
ولم يمنح الصربي فرصة جديدة للدنماركي فحسم المجموعتين الثالثة والرابعة لصالحه وبالتالي المباراة وتأهل إلى الدور التالي في سعيه لأن يصبح على ملاعب فلاشينغ ميدوز “الأفضل في كل الأزمنة”.

وتغلب زفيريف على الأميركي سام كويري 6-4 و7-5 و6-2، ليواصل ابن الـ24 عاماً مستواه المميز في الآونة الأخيرة، محققاً فوزه الثاني عشر توالياً في سلسلة قادته الى إحراز ذهبية أولمبياد طوكيو لفردي الرجال ولقب دورة سينسيناتي الأميركية الألف نقطة للماسترز.
وبعدما حسم المجموعة الأولى من دون معاناة تذكر بكسر إرسال منافسه الأميركي مرة واحدة، واجه الألماني الذي خسر نهائي العام الماضي أمام النمسوي دومينيك تيم الغائب عن هذه النسخة بسبب الإصابة، صعوبة في المجموعة الثانية قبل أن يكشر عن أنيابه في الثالثة، حاسماً فوزه الثالث من أصل ثلاث مواجهات جمعته بمنافسه البالغ 33 عاماً والمصنف 78 عالمياً في ساعة و39 دقيقة.
وقال الألماني “من الرائع العودة. ما زلت أتذكر نهائي العام الماضي. أمل أن أخوض المزيد من المباريات هنا وسيكون الأمر أكثر امتاعاً”.

وعلق على سلسلة مبارياته المتتالية من دون هزيمة، قائلاً “أمل أن أتمكن بعد أسبوعين من الآن من رفعها الى 18 مباراة متتالية من دون هزيمة”، ما يعني الوصول الى النهائي والفوز باللقب”.
ويلتقي زفيريف الذي وصل هذا الموسم الى ربع نهائي أستراليا المفتوحة ونصف نهائي رولان غاروس قبل أن ينتهي مشواره عند الدور الرابع لويمبلدون، في الدور الثاني الإسباني البرت راموس فينولاس الفائز على الفرنسي لوكا بوي 6-1 و5-7 و5-7 و7-5 و6-4.
ويواجه الألماني احتمال لقاء ديوكوفيتش، حيث ستكون هذه المواجهة، في حال حصولها، الأولى بين اللاعبين منذ أن أقصى الألماني منافسه الصربي من نصف نهائي أولمبياد طوكيو وأنهى حلمه بأن يصبح أول من يتوج بالألقاب الأربع الكبرى وبالذهبية الأولمبية في عام واحد.

وتأهل الإيطالي ماتيو بيريتيني السادس ووصيف ديوكوفيتش في ويمبلدون بعد مواجهة صعبة مع الفرنسي جيريمي شاردي حسمها 7-6 (7-5) و7-6 (7-9) و6-3 في ساعتين و31 دقيقة.
كما فاز الكندي دينيس شابوفالوف السابع على الأرجنتيني فيديريكو ديلبونيس 6-2 و6-2 و6-3، فيما تغلب الياباني كي نيشيكوري الذي حقق أفضل نتائجه في البطولات الكبرى على ملاعب فلاشينغ ميدوز (بلغ نهائي 2014 ونصف نهائي 2016 و2018)، على الإيطالي سالفاتوري كوروزو 6-1 و6-1 و5-7 و6-3.

وتأهل البولندي هوبرت هوركاش العاشر بفوزه على البيلاروس إيغور غيراسيموف 6-3 و6-4 و6-3، والإيطالي يانيك سينر الثالث عشر بفوزه على الأسترالي ماكس بورسيل 6-4 و6-2 و4-6 و6-2، فيما انتهى مشوار صاحب فضية أولمبياد طوكيو الروسي كارن خاتشانوف الخامس والعشرين على يد الجنوب إفريقي لويد هاريس 4-6 و6-1 و6-4 و3-6 ز2-6.
وعند السيدات، بدأت بارتي مسعاها الى لقب كبير ثانٍ على التوالي وثالث في مسيرتها، بشكل جيد أمام الروسية المخضرمة ابنة الـ36 عاماً فيرا زفوناريفا بحسمها المجموعة الأولى بسهولة تامة 6-1 ثم معاناتها في الثانية 7-6 (9-7).

ووصلت بارتي الى نيويورك بمعنويات مرتفعة جداً بعد تتويجها في ويمبلدون ثم الأسبوع الماضي في سينسيناتي، إحدى دورات الالف بحسب النظام الجديد لرابطة المحترفات.
وتلتقي ابنة الـ25 عاماً التي فضلت عدم المشاركة في نسخة العام الماضي بسبب كورونا والتي تبقى أفضل نتيجة لها في البطولة الأميركية وصولها الى الدور الرابع مرتين في 2018 و2019، في الدور المقبل الدنماركية كلارا تاوسون الفائزة على الفرنسية كلارا بوريل 7-5 و6-صفر.
وبلغت التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة رابعة الدور الثاني بفوزها على الأميركية كايتي ماكنالي 6-3 و6-4.
واحتاجت ابنة الـ29 عاماً الى ساعة و23 دقيقة لحسم مواجهتها الأولى على الإطلاق مع منافستها الأميركية المصنفة 130 عالمياً، وذلك بعدما انتزعت خمسة أشواط على إرسال الأخيرة فيما تنازلت عن إرسالها ثلاث مرات.
وستخوض وصيفة بطولة ويمبلدون لهذا العام الدور الثاني في فلاشينغ ميدوز للمرة السادسة توالياً، وتحديداً منذ أن وصلت الى المباراة النهائية عام 2016 حين خسرت أمام الألمانية أنجيليك كيربر.

وتأمل بليشكوفا حين تتواجه مع الأميركية أماندا أنيسيموفا الفائزة على الكازخستانية زارينا دياس 7-5 و6-2، ألا يتكرر معها سيناريو الموسم الماضي حين انتهى مشوارها عند الدور الثاني على يد الفرنسية كارولين غارسيا.
وبلغت الدور الثاني أيضاً السويسرية بيليندا بنتشيتش الحادية عشرة بفوزها على الهولندية أرانتشا روس 6-4 و6-4، واليونانية ماريا ساكاري السابعة عشرة بفوزها على الأوكرانية مارتا كوستيوك 6-4 و6-3، والكرواتية بترا مارتيتش الثلاثون بفوزها على المجرية دالما غالفي 6-3 و6-2.




أسعار المحروقات لشهر أيلول: انخفاض البنزين وثبات السولار والغاز

أعلنت الهيئة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، اليوم الثلاثاء، أسعار المحروقات والغاز لشهر أيلول المقبل في كافة محافظات الوطن، اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

وسيباع لتر البنزين 95 بـ6.14 شيقل، منخفضا عن الشهر آب الحالي (6.19)، بينما بقي سعر لتر السولار كما في الشهر الحالي ويباع بـ5.39 شيقل.

ويباع لتر البنزين 98 بـ 7.02 شيقل دون أي تغيير عن الشهر الحالي، ولتر الكاز بـ5.39 شيقل.

وحددت الهيئة سعر اسطوانة الغاز وزن (12 كيلو غرام) بـ63 شيقلا، ولتر الغاز واصلا للعمارات والمؤسسات بـ2.73 شيقل، وكيلو غرام الغاز واصلا للعمارات والمؤسسات بـ 4.79 شيقل