1

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “حيوانك الأليف”‎‎

ثنائيةٌ إندونيسية تركية .. وحضورٌ إبداعيّ للعدسة الهندية
جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “حيوانك الأليف”

·      بن ثالث: العدسة الماهرة لديها قدرة عجيبة على التقاط المشاعر وعمق الترابط

·      كيشور داز: فزتُ بسبب لحظةٍ مُفعَمة بالعاطفة .. واستقلتُ من وظيفتي لأتفرّغ لشغفي بالتصوير

·      فكرت ديليك أويار: سعيدة بفوزي الثالث مع “هيبا” .. والحظ يخدم “النجاح الأول” فقط !!
17 يوليو 2021
أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهر يونيو 2021، والتي كان موضوعها “حيوانك الأليف”. المسابقة شَهِدَت ثنائيةً إندونيسيةً أكَّدت القدرة الإبداعية على التواجد المستمر في قوائم الفائزين، من خلال المصورين “هيندرا بيرمانا” و”ميزال”. العدسة التركية استطاعت التألّق أيضاً بثنائية من خلال المصورة “فكرت ديليك أويار” والمصور “ناظم تيتيك”، كما ضمَّت قائمة الفائزين أيضاً المصور “كيشور داز” من الهند. وسيحصل الفائزون الخمسة على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشَرُ صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة شهر يونيو استخدام الوسم HIPAContest_YourPet#.
وفي تصريحه عن الحدث، قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: العدسة الماهرة لديها قدرة عجيبة على التقاط المشاعر وعمق الترابط في حال اختار صاحبها التوقيت والظرف والمناسبين. العلاقة بين الإنسان والحيوانات الأليفة قديمة ووثيقة ونوعية المشاعر التي تكتنفها معقّدة وثريّة بالتفاصيل والمواقف وردود الفعل العفوية الجميلة. المصور المبدع هو ذلك القادر على التقاط جمالية هذه العلاقة وإبراز قيمة ارتباط أغلب المجتمعات بهذه المخلوقات اللطيفة. نبارك للفائزين وننصح المشاركين بالاستلهام من الأعمال الفائزة ودراسة العناصر التي تُعزّز الفرص بالفوز، نرجو التوفيق للجميع.
المصور الهنديّ “كيشور داز” يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في يناير 2016 في معسكر “ساكريبيل إليفانت” في مقاطعة “شيموجا” في ولاية “كارناتاكا” الهندية. كنت ألتقط مشهدًا بعيداً عندما لاحظت فجأة أن هذا الفيل الصغير يلعب مع أحد القائمين على رعاية معسكر الأفيال بالقرب مني. لقد أردتُ التقاط هذه اللحظة المثالية الجيّاشة بالمشاعر، ولم يكن لدي الوقت لتغيير عدسة كاميرتي، لذا اضطررت لاستخدام عدسة التكبير 70-300 مم. من أكثر الأسباب التي جعلتني أحب هذه الصورة، أن الشخص لم يقترب من صغير الفيل “الدغفل”، بل صغير الفيل هو من اقترب منه، مما يظهر تقارباً وترابطاً أكبر. هذا ليس فوزي الأول، لكن وجود اسمي كفائزٍ وحيد من الهند في هذه المسابقة أسعدني كثيراً، الفوز في مسابقة عالمية مرموقة مثل “هيبا” ثمين جداً، لقد منحني التقدير والوقود والدعم للاستمرار بلا خوف في طريقي الذي اخترته. كنتُ أعمل مديراً في إحدى شركات تكنولوجيا المعلومات المرموقة في مدينة بنغالور، لكني استقلتُ من وظيفتي في فبراير 2020 لمتابعة شغفي بالسفر والتصوير الفوتوغرافي والاستزادة المعرفية والمهارية اللامحدودة في مجال صناعة الفوتوغرافيا.
المصورة التركية “فكرت ديليك أويار” قالت عن صورتها الفائزة: التقطتُ الصورة في مدينة “قيصري” التركية في يونيو 2018، عندما رأيت طفلةً تداعبُ عجلاً صغيراً، أردتُ بالفعل التقاط اللحظة لأن الاتصال بينهما كان رائعاً بشكلٍ سحريّ، تماماً  كالضوء القادم من النافذة. هذه فوزي الثالث بمسابقات جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير، وأنا سعيدةً لأني من أكثر المصورين الأتراك فوزاً في “هيبا”، هذا مهم جداً بالنسبة لي لأن النجاح الأول قد يخدمه الحظ لكن النجاح المتتالي يأتي فقط بالعمل الجاد والتطوير المستمر. كمصورة أطمح أن أروي قصص الناس بشكلٍ مميز وأجعل من صوري رسائل بليغة حول القضايا الاجتماعية المختلفة.
*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة

@انستغرام

الدولة

الاسم

hapelinium

إندونيسيا

هيندرا بيرمانا

mmakdang

إندونيسيا

ميزال

fdilekuyar

تركيا

فكرت ديليك أويار

nazim_tetik

تركيا

ناظم تيتيك

kishoredas4u

الهند

كيشور داز




الصقارة .. إرث أمهات الامارات لبناتهن

الصقارة .. إرث أمهات الإمارات لبناتهن

الصقارة أو “الصيد بالصقور” تقليدٌ قديمٌ في المنطقة العربية يتجاوز عمره 4000 سنة، هذا التقليد مارسه البدو في بواديهم في صحراء دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها في شبه الجزيرة العربية، باعتبارها أحد أشكال الصيد المهمة في أرضٍ كانت شحيحةً بالموارد الطبيعية، إلا أن دور الصقارة في المجتمع تطوَّر مع الزمن، فأصبحت اليوم من أهم الرياضات التقليدية في دولة الإمارات وغيرها من دول العالم.

المصورة الوثائقية الهندية “فيديا تشاندراموهان” كان لها التقاطة مميّزة من زاويةٍ غير مألوفة لهذا الموضوع السائد فيه الاحتكار الذكوريّ، مثل سباقات الجمال والسيارات وغيرها. فقد رَصَدَت “تشاندراموهان” أن هذا الأمر يتغيّر ببطء في دولة الإمارات، حيث تنتقل المهارة من جيل الأمهات إلى بناتهن. من خلال حديثها مع موقع CNN بالعربية، ترجمت من خلال الصورة قدرة “عائشة” (وهي مدرِّبة بنادي أبوظبي للصقارة) على تحطيم الصور النمطية، من خلال تدريب المرأة الإماراتية على فن الصقارة وتربية الأجيال الجديدة على نفس النهج، حتى يصبحنَ صقارات الغد، معتبرةً هذا الإنجاز دليلاً حاسماً على قوة حضور المرأة الإماراتية في المنافسات الرياضية التي تتطلّب جهداً بدنياً، بغض النظر عن درجة صعوبتها.

لقد أمضت “تشاندراموهان” العامين الماضيين في توثيق صور النساء اللواتي يمارسن الصقارة، حيث تتبعتهن في صحراء العاصمة الإماراتية، أبوظبي، لتوثيق مهاراتهن. وفيما يتعلق بردة فعل الناس حول هذه الصور، كان الأمر مفاجئاً للعديد من الأشخاص عند رؤية المرأة الإماراتية في مجال الصقارة، وهذا كان من أبرز أهداف “تشاندراموهان”، عرضُ الحقائق البصرية عن عالمٍ من الفرص غير المُكتشفة، وتناول القصص الفوتوغرافية المشوِّقة.

فلاش

انتبه .. الفرص تُجيد التخفّي جيداً .. حتى تلتقي بالكاميرا

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




فوتوغرافيا : عندما تتصدى العدسة للتنميط البصري !

عندما تتصدّى العدسة للتنميط البصري !

التنميط البصريّ من أبرز النتائج التي تفرضُ نفسها على الرأي العام من خلال تواتر حضور نمطٍ معين في وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، وتهميش الأنماط الأخرى لنفس الموضوع. علاقة المصور الألماني “فلوريان كريشباومر” بدولة الإمارات العربية المتحدة ليست حديثة، فهو يقطن بدبي منذ عام 2004، وقد تميّز فوتوغرافياً هذا العام بسلسلة “امتزاج الزمن في دبي” – Timeblend Dubai والتي مَزَجَ فيها الليل والنهار في لقطاتٍ بانوراميةٍ فريدةٍ من نوعها، استغرقت منه الكثير من الوقت والجهد، ونالت إعجاب المشاهدين في بهو “زعبيل هاوس” في مايو الماضي.

الجديد لدى “فلوريان” كان مشروعه الفوتوغرافيّ الخاص بمواجهة التصوّرات البصرية النمطية المعروفة عن دولة الإمارات، والتي تشمل عدداً من المعالم الشهيرة على مستوى العالم والمباني الشاهقة والعديد من التجارب الفاخرة. خلال حديثه لموقع CNN بالعربية، يقول: غالباً ما ترتبط الإمارات بمناظر المدينة المذهلة وتميل التغطية الفوتوغرافية في هذا الاتجاه، نادراً ما يحصل السياح أو المقيمون على لمحة عن الجمال الطبيعي الذي توفّره كالوديان وأشجار المانغروف والصحراء وغيرها. وقد احتوى المشروع على لقطاتٍ جوية تُغطي الإمارات السبع تقريباً، بما في ذلك صحراء الشارقة ودبي، وشواطئ وجزر أبوظبي، والأراضي الرطبة في أم القيوين، وأشجار القرم في رأس الخيمة، مُبرزاً درجات الألوان المتنوعة، والتفاعل بين الضوء والظل.

ثم يضيف: هناك الكثير من التنوع في الصور، مشيراً إلى أن أبرز ما تحققه لقطات الطائرات بدون طيار هو توفير منظور لبنية الأرض التي لا يمكن الحصول عليها إلا من الجو. وقد أكَّد فلوريان على ضرورة احترام الطبيعة عند التصوير، ويشمل ذلك عدم إزعاج النباتات والحيوانات في المنطقة المحيطة قدر الإمكان.

فلاش

للحقيقة عدة أنماط، التعميم يختصرها والعدسة تُعيدُ سرد تفاصيلها ..

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “ضوء النهار”‎

ثنائيةٌ أوكرانية واستمراريةٌ إندونيسية .. وتألّقٌ عُماني مُستحق
جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “ضوء النهار”

· بن ثالث: عبقرية توظيف الإضاءة تخلقُ من الصور العادية أعمالاً مدهشة !

· محمود محمد الجابري: صورتي قدَّمت “الرزحة” العُمانية .. والفوز في “هيبا” يحقّق مكانة عالمية كبرى

· فرانس سيريجار: أعملُ ضابطاً في سلاح الجو الإندونيسيّ .. وفوزي الأول يؤكّد شعورنا بالجَمَال والإنسانية

· يفهن ساموتشانكو: سعيدٌ بفوزي الخامس مع “هيبا” .. وعدستي تراقب العلاقة بين الإنسان والطبيعة
27 يونيو 2021
أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهر مايو 2021، والتي كان موضوعها “ضوء النهار”. المسابقة شَهِدَت ثنائيةً إبداعيةً من أوكرانيا تصدَّرت الفائزين السبعة، من خلال المصورة “مارينا جليبوفا” والمصور “يفهن ساموتشانكو”، بجانب الاستمرارية اللافتة للعدسة الإندونيسية ضمن قوائم الفائزين من خلال المصور “فرانس إيدي بونجاران سيريجار”. عربياً تألَّق المصور “محمود محمد الجابري” من سلطنة عُمان بعملٍ مميز. قائمة الفائزين ضمَّت أيضاً المصور “نيشار نامبياثايل محمد” من الهند والمصور “كازي مهيمن الاسلام موناج” من بنجلاديش والمصور “لي هوانج لونج” من فيتنام. وسيحصل الفائزون السبعة على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشَرُ صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة شهر مايو استخدام الوسم HIPAContest_Daylight#.

وفي تصريحه عن الحدث، قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: التعامل مع مختلف ظروف الإضاءة من أساسيات الانغماس في فنون التصوير، كثيراً ما نشاهدُ صوراً عادية لكن عبقرية الإضاءة حوَّلتها لصورٍ مُدهشة، والعكس صحيح. اختيارنا لـ”ضوء النهار” كان لاختبار مهارات المصورين ورؤاهم الفنية في توظيف الضوء الطبيعي لإنتاج أعمالٍ فوتوغرافيةٍ معجونةٍ باللمسات الجَمَالية التي تحبس أنفاس المشاهد. مستوى المشاركات يدعو للتفاؤل حقاً، نبارك للفائزين ونرجو للمشاركين حظوظاً أفضل في النسخ القادمة وننصحهم بالمثابرة على المشاركة والعمل دوماً على تحسين جودة أعمالهم.

المصور العُمانيّ “محمود محمد الجابري” يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في ولاية “منح” بمحافظة “الداخلية” في سلطنة عُمان، حيث مجموعة من الشباب يؤدن رقصة “الرزحة” وهي من الفنون الشعبية الشائعة في المناسبات الدينية والوطنية والأعراس. حققتُ الكثير من الإنجازات الدولية، إلا أن الفوز بمسابقة حمدان بن محمد الدولية للتصوير مختلفٌ تماماً، حيث للمنافسة قيمةٌ فنيةٌ ومكانةٌ عالميةٌ كبرى. الفوز في مثل هذه المسابقة يُعدُّ إنجازاً شخصياً عظيماً. الفوز بمسابقات التصوير على انستغرام له دور كبير في تسويق أعمال المصور خاصة بالنسبة للحسابات المؤسسية الكبيرة المهتمة بالتصوير. طموحي في التصوير لا حدود له، فأنا أطمح للفوز بالمسابقة السنوية لـ”هيبا” ولقاء خبراء التصوير الفوتوغرافي للاستفادة من خبراتهم وحضور ورش التصوير التي يقدِّمها مصورون عالميون.

المصور الإندونيسيّ “فرانس إيدي بونجاران سيريجار” يقول عن صورته الفائزة: لقد التقطتُ الصورة يوم الأحد 14 يونيو 2019 في إحدى ضواحي جاكرتا، كنتُ مع زملائي في رحلةٍ قصيرةٍ لالتقاط الصور مع التركيز على “الإنسان”. أثارت فكرة “لعب الأطفال بالطائرات الورقية” و”كتل البامبو” ذكرى الفرح الطفوليّ عندي كما هي لمعظم الإندونيسيين حيث شعور البراءة والحرية كشعورٍ إنسانيّ جميل. ركّزتُ البحث عن أفضل زاويةٍ مع الأخذ في الاعتبار حالة الضوء من الشمس وظلال الخيزران، فكانت هذه اللقطة الطفولية السعيدة.
أنا ضابط في سلاح الجو الإندونيسي، وهذا فوزي الأول في مسابقة تصوير على الانترنت، القدرة على الفوز في مسابقة “هيبا” كانت تجربة مرموقة بالنسبة لي، شعرتُ بالتشجيع والدعم والثقة للاستمرار في التقاط الصور. شخصياً أعتقد أن الأشخاص المختلفين لديهم طريقة مختلفة في النظر إلى شيء ما أو لحظة ما، التصوير أحد أفضل الوسائط في وصف الرؤى وجمالية الحياة. أطمح دوماً لاستخدام عدساتي لمشاركة اللقطات ذات المغزى، هذا هو السبب الحالي الذي يجعلني أغوص في أعمال التصوير الفوتوغرافي. الفوز سيساعدني في تعزيز الجانب الآخر من الحياة العسكرية، ليؤكّد أن لدينا حِسّاً فنياً للإنسانية.

المصور الأوكرانيّ “يفهن ساموتشانكو” يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في أوديسا – أوكرانيا. قمتُ باختيار أفضل وقت بحيث تكون الظلال أطول وقت ممكن وتكون متعامدة مع خط الأمواج. ومن خلال الدرون “الطائرة بدون طيار” بدأت أبحث عن مشهدٍ مثيرٍ للاهتمام وكنت محظوظًا بالتحليق فوق هؤلاء الأشخاص مع الكلاب والتقاط عددٍ من الصور. مسيرتي المهنية حافلة بالفوز لكن الفوز بـ”هيبا” شرفٌ كبير وخاص لي، هذا فوزي الخامس معهم وأطمح للمزيد، وأقول لهم شكراً على ما تقدّمونه لتطوير فن التصوير الفوتوغرافي في العالم .. أنتم الأفضل. كمصور محور تركيزي الأساسي هو العلاقة المتغيرة باستمرار بين الإنسان والطبيعة.
*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة

@انستغرام

الدولة

الاسم

mashaglebova1

أوكرانيا

مارينا جليبوفا

qn_travel

أوكرانيا

يفهن ساموتشانكو

mm_aljabri

سلطنة عُمان

محمود محمد الجابري

franzire99

إندونيسيا

فرانس إيدي بونجاران سيريجار

nisharmohammed

الهند

نيشار نامبياثايل محمد

kmi_munaj

بنجلاديش

كازي مهيمن الاسلام موناج

lyhlong

فيتنام

لي هوانج لونج