1

فوتوغرافيا : بين التقاط اللحظة .. والعيش فيها ! الجزء الأول

فوتوغرافيا
بين التقاط اللحظة .. والعيش فيها ! – الجزء الأول
بدأ قصته مع التصوير مستعيناً بتلك المتعة التي يشعر بها خلال اكتشافه لعالم التصوير من خلال الدروس التي يتلقاها في المنزل عبر الشبكة العنكبوتية. لكن موهبته لم تكن متسارعة في التقدّم من خلال النتائج العملية، لكن هذا لم يُثنهِ عن الاستمرار في القراءة والمشاهدة وكتابة الملاحظات وتطبيق عددٍ من الدروس على كاميرته المتواضعة، أملاً في الحصول على كاميرا متطورة حينما تتحسَّن أحواله المادية، وحينها أيضاً سيكون جاهزاً للتعامل معها بشكلٍ احترافيّ يليق بها من وجهة نظره.
إحدى العقبات التي واجهته، سخرية والده من تجربته مع التصوير، وأن “المكتوب باين من عنوانه” فلو كانت لديه الموهبة الفوتوغرافية لظَهَرَت خلال الفترة الطويلة نسبياً التي قضاها في اكتساب المعرفة والمهارة في هذا المجال. من الأفكار اللاسعة التي كان الأب يضعها كعوائق في طريق ابنه، أن المصور الناجح له مواصفات فطرية خاصة، وإن وُجِدّت فعليه أن يصقلها من خلال دوراتٍ تدريبيةٍ مُتخصّصة ومعاهد وكلياتٍ عريقة في هذا المجال، أما الاكتساب الذاتيّ من خلال الكتب الالكترونية والمقاطع التعليمية عبر الانترنت، فلن يجدي نفعاً مهما كرّر محاولاته !
في يومٍ من الأيام وخلال رحلةٍ عائليةٍ لمنطقةٍ نائيةٍ وسط الطبيعة ذاتِ جَمَالٍ خلاَّب، لاحظ الأب انشغال ابنه بالتصوير فعاجلهُ بالعبارة الشهيرة “هناك من يعيش اللحظة، وهناك من يلتقطها فيضيّع فرصة عيشها والتمتّع بها” ! فأجابه الابن بابتسامة هادئة: صدقتَ القول يا أبي، لكني أعيش اللحظة وأستمتع بها ثم أبدأ في التصوير، ما رأيك في هذه الصورة؟ هنا أمسك الأب بالكاميرا للمرة الأولى، ناوياً أن ينتقد ابنه من جديد .. لكنه فعل شيئاً آخر !
فلاش
دعكَ من القصص المثالية .. الاجتهاد هو الأهم !
جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي
www.hipa.ae




فوتوغرافيا : الألبوم السحري .. الأهم في هاتفك !

فوتوغرافيا

الألبوم السحريّ .. الأهم في هاتفك !

من القواعد العقلية التي أفادنا بها الخبراء، تدوين الأمور الهامة التي تخصّنا، بدلاً من ترك مهمة تذكّرها للعقل ! صحيح أن عقولنا لديها ذاكرة جيدة لكن وظيفة العقل الأساسية التفكير والتحليل والربط والعديد من العمليات المعقّدة ذات النتائج المُبهرة. إن إرهاق العقل بحشوه بعشرات المواعيد والملاحظات سيُضعف من تركيزه وبالتالي ستسقط بعض البيانات سهواً.

ينصحنا الخبراء أيضاً بكتابة إنجازاتنا في ورقة، لماذا؟ لأنه من الصعب على الذهن تذكّرها دفعةً واحدةً ! ولماذا نفعل ذلك؟ لأن قراءة إنجازاتنا التي نفتخر بها واحداً تلو الآخر ستُحسِّن من حالتنا المزاجية بالتأكيد، وتمنحنا وقوداً جديداً من الثقة بالنفس والتحفيز للعمل ومواجهة التحديات. ومن هذا المبدأ ننصحكَ بفكرة “الألبوم السحريّ” الذي يحوي أهم وأسعد الصور ذات القيمة الاستثنائية بالنسبة لك. هواتفنا تزدحم كل يومٍ بعددٍ من الصور، مما يجعل بعض الصور الهامة تضيع وسط الزحام، لذا كانت هذه النصيحة الانتقائية لتصنيف ذلك النوع من الصور القادر على إسعادك وقلبِ حالتك المزاجية في دقائق للأفضل.

قد يحوي الألبوم صوراً تنبض سعادة، وأخرى لإنجازات مميزة، وبعض اللحظات الطريفة واللقطات العائلية الرائعة، البعض يضع بعض العبارات المصوَّرة ذات البلاغة العميقة التي لها تأثير مباشر على إحساسه بالسكينة والطمأنينة والصفاء الذهنيّ والسلام الروحيّ. الأهم في هذا الألبوم أن تكون جميع محتوياته تبثُّ فيكَ السعادة والمشاعر الإيجابية، أية تأثيرات أخرى يمكنك تصنيفها في ألبوماتٍ أخرى، كي تحافظَ على نقاء الانطباع الشعوريّ الجميل عندما تنغمس في محتوياته، وتمنح لمعاني الصور كامل الحرية في نثر عبير السعادة والثقة والمرح من حولك.

فلاش

الألبوم السحريّ .. فكرةٌ تجعل “قانون التركيز” يعمل لصالح جودة مشاعرك

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “العائلة” بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع

بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع.. ومصوّرة مصرية تخطف المركز الأول
جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “العائلة”

·      علي بن ثالث: الصورة من أبلغ الوسائط البصرية في إيصال الرسائل العميقة بكامل زخمها ومعانيها وتأثيراتها

·      علياء الجوكر: نسعى لترك أثر اجتماعي وإيجابي ينعكس على الأسرة بتوثيق اللحظات الجميلة فيها

·      منى حسن أبو عبده: وثَّقتُ حياة البدو العرب في مصر .. والفوز في “هيبا” حلم لجميع المصورين

·      سعيد جاسمي: ألتقطُ الصور دون تخطيط .. و”هيبا” من أفضل المؤسسات الفوتوغرافية العالمية وأكثرها التزاماً
14 أبريل 2021
أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهر مارس 2021، والتي كانت بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع تحت عنوان “العائلة”، إبرازاً واحتفاءً بدور العائلة في التماسك الأسريّ والتلاحم الاجتماعيّ، حيث ارتكزت المنافسات على 3 محاور هي: الإبداع والابتكار، تجسيد التلاحم الأسريّ، المحافظة على البصمة العرقية للأفراد.
المسابقة شَهِدَت حضوراً مميزاً للعدسة العربية الناعمة من خلال المصورة المصرية “منى حسن أبو عبده” التي حَصَدَت المركز الأول ومبلغ 1000 دولار أمريكي، تلاها في المركز الثاني المصور الإيرانيّ “سعيد جاسمي” حاصلاً على جائزة مقدارها 500 دولار أمريكي، تلاه في المركز الثالث مواطنه “أمير بهروزي راد” حاصلاً على جائزة مقدارها 400 دولار أمريكي. المصور التركيّ “مراد باكماز” حلَّ رابعاً وحصل على جائزة مقدارها 300 دولار أمريكي، بينما جاء المصور الفلسطينيّ “محمد عماد زعنون” في المركز الخامس حاصلاً على جائزة مقدارها 200 دولار أمريكي. وسيحصل الفائزون الخمسة أيضاً على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشَرُ صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة شهر مارس استخدام الوسم #HIPAxMOCD_Family.
وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: الصورة من أبلغ الوسائط البصرية في إيصال الرسائل العميقة بكامل زخمها ومعانيها وتأثيراتها المباشرة وبعيدة المدى. كما توقعنا كانت المنافسة قوية بين المشاركين، الأمر الذي رفع جودة الأعمال المتأهلة للمرحلة النهائية. الصور الفائزة بديعة بالفعل وتحمل تنوّعاً كبيراً في تناول مفهوم العائلة من خلال عدسة المصور وتأطيره للفكرة. نحن سعداء بهذه التجربة المميزة مع وزارة تنمية المجتمع في تقديم القيمة العاطفية والأخلاقية والجَمَالية للعائلة وأثرها الاجتماعيّ الكبير على الجميع. نبارك للفائزين ونرجو للمشاركين حظوظاً أوفر في النسخ القادمة وننصحهم بالمثابرة الدائمة في تحسين مهاراتهم والمواظبة على المشاركة.
بدورها قالت علياء الجوكر مدير إدارة التنمية الأسرية بوزارة تنمية المجتمع، إن الوزارة تضطلع بمسؤولية تماسك العائلة وتلاحم المجتمع، وفي هذا الإطار جاء تعاونها مع جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، بما يحقق أثراً اجتماعياً وجمالياً وإيجابياً ينعكس مردوده على الأسرة، مؤكدة أهمية توثيق اللحظات الجميلة والمعبرة للأسرة في أجواء هادفة إلى تحقيق الأفضل لجميع أفرادها، وذلك كان هدف الجائزة بمحورها الجديد “العائلة”، وهو دعوة للمبدعين لتوثيق اللحظات الأسرية في مختلف الثقافات والحضارات والأعراق والجنسيات، والتأكيد أنه مهما اختلفت الأسر من حيث المكان والثقافة والإمكانيات، تبقى الأسرة هي الأساس لكل فرد منا وجمالها يكمن في ترابط وقرب أفرادها.  ووجود هذه اللحظات في صورة عفوية جميلة وحقيقية يعكس ويعزز مفهوم التماسك والتلاحم الأسري لترسيخ السعادة وجودة الحياة من أجل الجميع.
المصورة المصرية الحائزة على المركز الأول “منى حسن أبو عبده” تقول عن صورتها الفائزة: البدو العرب في مصر ليس لديهم عنوان، يمكنك العثور عليهم في أي مكان. ولأنهم وُلِدُوا على أرضٍ مصرية فهم يحملون جوهر الجنسية. قد لا تتضمّن وثائقهم اسم قرية أو مدينة، لكن أيّ أرضٍ مصرية تُعتبر مناسبة لتكون موطناً لهما طالما توفَّر فيها الطعام لهم ولأغنامهم. خلال المواسم يسافر البدو مع عائلاتهم حاملين معهم عاداتهم وتقاليدهم، ويحطون الرحال في أي قريةٍ مناسبةٍ في طريقهم لنصب الخيام. يعتقد الكثير من الناس أن طريقة الحياة هذه انتهت منذ زمنٍ طويل، لكن الحقيقة أن طبيعة عملهم تجبرهم على الانتقال من محافظةٍ إلى أخرى ممتطين ماشيتهم لأيام بحثاً عن المراعي التي يمكنهم نصب خيامهم فيها والمكوث لبعض الوقت حتى تقضي الماشية على الحشائش والتبن في هذا المرعى ثم ينتقلون إلى غيره، ومدة بقائهم في المراعي من شهرين إلى أربعة أشهر. هكذا كانت حياة البدو العرب الذين يعود أصلهم إلى قبائل شبه الجزيرة العربية الذين أتوا إلى مصر منذ قرون، وتحديداً مع الفتح الإسلامي لمصر.
حصلتُ على العديد من الجوائز منها المركز الثالث في IPA International Photography Awards فئة التحرير/ الصحافة، وغيرها من الجوائز، لكن فوزي بإحدى مسابقات جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير أسعدني كثيراً وقدَّم لي الكثير من التحفيز على مواصلة مسيرتي الفنية، الفوز في “هيبا” حلم لجميع المصورين. طموحي كمصورة السفر حول العالم وتوثيق أنماط حياة الناس.
المصور الإيرانيّ “سعيد جاسمي” الحائز على المركز الثاني يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة بمحض الصدفة عام 2017، في “ليلة يلدا” أطول ليلة للإيرانيين سُجّلت في قرية “أنجارد”، وهي ليلة الانقلاب الشتوي ويتم الاحتفال بها سنوياً.
هذه هي الجائزة رقم 60 بالنسبة لي في المسابقات الوطنية والدولية، سعدتُ بفوزي كثيراً الذي عزَّز من ثقتي بنفسي، أشكر جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير على جهودها وأعتبرها من أفضل المؤسسات الفوتوغرافية العالمية وأكثرها التزاماً. كمصور ألتقط الصور بعفوية دون تخطيط، وأعتبر أن الضوء واللون والبيئة هي المعايير الرئيسية في التصوير الفوتوغرافي.
*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة

الجائزة

@انستغرام

الدولة

الاسم

المركز

1000 دولار أمريكي

monaaboabda

مصر

منى حسن أبو عبده

الأول

500 دولار أمريكي

saeidghasemi1356

إيران

سعيد جاسمي

الثاني

400 دولار أمريكي

amirbehroozi

إيران

أمير بهروزي راد

الثالث

300 دولار أمريكي

bakmaz_murat

تركيا

مراد باكماز

الرابع

200 دولار أمريكي

m.z.gaza

فلسطين

محمد عماد زعنون

الخامس




فوتوغرافيا : هل تخيلت شكل الكون ؟ اليك الصورة !

فوتوغرافيا

هل تخيَّلت شكل الكون؟ إليك الصورة !

شكل الكون من أكثر الصور الذهنية التي زارت مخيّلة الملايين من الناس، وبالطبع تمّ تغذيتها بعدة مراحل من الصور الفلكية، فأصبح هناك أشكال مطبوعة في ذهننا لمجرة درب التبّانة مثلاً. لكن هناك جديدٌ في هذا الصدد، إنها صورة فلكية استغرق إعدادها 12 عاماً.

فقد أنتجَ المصور الفلكيّ الفنلنديّ “جي بي ميتسافينيو” فسيفساء بدقة 1.7 غيغا بكسل لمستوى مجرة ​​درب التبّانة، فقد بدأ عمله على الفسيفساء عام 2009، بتصوير العديد من السدم حول مجرة ​​درب التبانة كتركيباتٍ مستقلة، حيث بلغ إجمالي وقت التعريض بين عامي 2009 و2021 حوالي 1250 ساعة.

وحسب التقرير المنشور في موقع sciencealert يقول ميتسافينيو: استغرق الأمر ما يقرب من 12 عاماً لإنهاء هذه الصورة الفسيفسائية، ويعود سبب طول الفترة إلى حجم الفسيفساء وحقيقة أن الصورة عميقة جداً، والسبب الآخر هو أنني قمتُ بتصوير معظم إطارات الفسيفساء كتركيباتٍ فردية مع نشرها كأعمالٍ فنيةٍ مستقلة. يؤدي ذلك إلى نوع من مجموعة الصور المعقدة التي تتداخل جزئياً مع الكثير من المناطق غير المصوّرة بين الإطارات وحولها. قمتُ بتصوير البيانات المفقودة بين الحين والآخر خلال سنوات، وفي العام الماضي قمتُ بنشر العديد من صور الفسيفساء الفرعية.

ويبلغ عرض الصورة حوالي 100.000 بكسل، وتتكون من 234 لوحة فسيفساء فردية، تغطي مساحة من السماء تبلغ 125 × 22 درجة. وهذه مساحة كبيرة من مستوى المجرة، بما في ذلك حوالي 20 مليون نجم، والصورة الملوّنة بالحجم الكامل بقياس 7000 × 1300 بكسل مذهلة حقاً. وتُمثَل الألوان الانبعاثات من العناصر المتأيّنة، فالهيدروجين باللون الأخضر والكبريت باللون الأحمر والأكسجين باللون الأزرق.

فلاش

حينما تربط الصورة دهشة المُخيِّلة .. بروعة العلوم

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




فوتوغرافيا : مكامن الفوز في صورتك ! كيف تلتقطها ؟

فوتوغرافيا

مكامنُ الفوز في صورتك ! كيف تلتقطها ؟

أغلبُ المنضمِّين حديثاً لنادي هواة التصوير، يضعون الفوز نصب أعينهم .. في خانةٍ ما .. فالبعض عَجُول والبعض هادئ الطباع، والبعض متوازنٌ بين هذا وذاك، ولا ننسى أن البعض الآخر يضع الفوز في خانةٍ بعيدةٍ عن رفوف الأولويات .. أولئك لديهم فلسفةٌ وفكرٌ مختلفٌ عن السائد، هم لديهم “فوزهم الخاص” الذي يسعون له بعيداً عن منصات التتويج، وقد استفضنا سابقاً في الحديث عنهم في مقالٍ بعنوان “بعيداً عن الفوز والشهرة .. كاميراتٌ تعملُ بشغف”.

لكن الفوز بشكلٍ عام يفرض نفسه على مُخيّلة المصورين بشكلٍ كبير، سواءً كان هدفاً بحدِّ ذاته، أو وسيلةً لبناء الثقة بالنفس والتمرحل نحو آفاقٍ أكبر وأوسع والدخول في معترك الكسب المهاريّ والمعرفيّ، كما أن بعض المصورين يعتبرون الفوز بمثابة إثباتٍ دامغٍ على جديّة قصتهم مع التصوير. ومن المراحل العديدة التي يتوجَّب على المصور المرور بها باتجاه استحقاق الفوز، هي اختيار الصورة المناسبة للفئة المناسبة في المسابقة المناسبة .. حسناً ماذا نعني بذلك ؟؟

عندما تجد بحوزتك صورةً لحيوانٍ بريّ تتماوجُ فيها إضاءة الشمس مع انعكاساتها وظلالها وتتعدّد التكوينات الضوئية فيها، فقد تكون هذه الصورة المناسبة للمشاركة في مسابقةٍ أو فئةٍ خاصة بجمال الضوء .. أو سِحر الشمس .. بينما في حال شاركتَ بها في مسابقةٍ أو فئةٍ للحياة البرية فقد لا تحمل الكثير من المميّزات التنافسية ! عليك أن تدرس الارتباط الأشدّ زخماً وكثافة بين صورتك والفئة المناسبة التي تُظهِرُ معاييرها روعة فكرتك المُتجسِّدة في الصورة.

في حياة الشارع على سبيل المثال، نجد الصور منسجمةً مع عددٍ كبير من المواضيع والفئات، وعليك الاختيار.

فلاش

لا تُخضِع صورتكَ الملوَّنة .. لمعايير الأبيض والأسود !

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae