1

فوتوغرافيا : صورة ” التعاطف الحاني ” تكسب الجوائز والقلوب

فوتوغرافيا

صورة “التعاطف الحاني” تكسب الجوائز والقلوب

ليس لدى المصورين أدنى فكرة عن صورتهم الناجحة القادمة، والمحترفون منهم يدركون ذلك تماماً مهما بلغت درجة خبرتهم ومهارتهم ومعرفتهم. قد يبذلون الكثير من الوقت والجهد في تحويل فكرةٍ لامعةٍ مدروسةٍ لعملٍ فنيّ يمتلك مقوّمات النجاح حسب رؤيتهم، وعند تنفيذ العمل وعرضه، يجده الجمهور “عادياً” وحتى التغطيات الإعلامية والتفاعلات الاجتماعية تكون “عادية” خلافاً للتوقعات. بينما قد يجد أحدهم نفسه أسيراً لشغفه المشتعل سريعاً وفقاً لمعلومةٍ وَرَدَتهُ ليعلن حالة التأهّب القصوى لكل حواسه استعداداً لصورةٍ فريدة.

هذا بالضبط ما حدث للمصور الألماني “توبياس بومغايترنر” في مدينة ميلبورن، فحسب موقع bbc، اتصل به متطوّع يُشرفُ على مستوطنةٍ لطيور البطريق في مرفأ “سان كيلدا” في ميلبورن، وأخبره أن هناك أنثى كبيرة في السن من طائر البطريق الأبيض قد فَقَدَت شريكها، وهي تلتقي بذكرٍ أصغر سناً فَقَدَ شريكته أيضاً، بشكلٍ منتظم، حيث يقفان لساعات وهما يراقبان الأضواء المتلألئة للمدينة المجاورة، ويبدو عليهما أنهما يتبادلان التعاطف والمواساة. ذهب “توبياس” سريعاً للموقع لكن الأمر لم يكن سهلاً، إذ لم يُسمح له باستخدام أية أضواء، وبسبب الحركة المستمرة لطيور البطريق الصغيرة الحجم، وفرك زعانفها بعضها ببعض، كان من الصعب حقاً التقاط صورة مناسبة. وبعد 3 ليالٍ قضاها في المستوطنة، ظَفِرَ بالمراد قائلاً: الحظ أسعفني في إحدى اللحظات الجميلة.

الصورة نالت شهرةً وتفاعلاً واسعين على مختلف وسائل الإعلام والتواصل، كما فازت في مسابقة جوائز تصوير المحيطات في مجلة دراسة المحيطات Oceanographic magazine’s، بجانب فوز المصور الألماني بجائزة “اختيار المجتمع” التابعة للمجلة المذكورة Community Choice Award. وقد عبّر الجمهور عن مدى تفاعله العاطفيّ وتأثّره بالرسالة الحانية النوعية لقصة الصورة.

فلاش

الصورة العادية تسرقُ عينكَ لثانية، الناجحة قد تسرقُ ساعات !

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




فوتوغرافيا : الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الثالث

الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الثالث

تحدثنا في الجزء الثاني من هذه السلسلة عن مخرجات حصة “التصوير”، والقيمة المضافة القيّمة التي أضافتها السنوات الست الماضية من الشراكة التي نفَّذنا خلالها ما يقرب من 12 برنامجاً مختلفاً، واستفاد منها ما يقرب من 150 شاباً وشابة، وسنستخدم هذه السلسلة لتسليط الضوء على بعض البرامج التي أحدَثَت أثراً يستحق الإشادة.

بدأنا ببعض نتائج برنامج تصوير الوجوه، واليوم سنعرجُ على برنامج التصوير المقرّب “الماكرو” الذي قادهُ بكل اقتدار المصور الشاب الإماراتيّ العالميّ “يوسف الحبشي”. ولمن لا يعلم اختصاص يوسف نقول بأنه من القِلَّة العربية التي تخصَّصت في التصوير المقرّب وتحديداً تصوير الحشرات، وللأمانة فإن هذا البرنامج لَفَتَ انتباه القائمين على البرنامج من شركائنا في هيئة المعرفة والتنمية البشرية وليس المتدربين فقط.

التصوير المقرّب للحشرات والنباتات كان أداةً فائقة الجودة لأصحاب الاهتمامات العلمية والبيولوجية، وأضفى على دراستهم بُعداً جَمَالياً لم يكن في حسبانهم، إذا تمكَّنَ الجادون ممن حضروا البرنامج من البدء بتصوير الحشرات واستكشاف أجسامها وتضاريسها التي تُعدُّ من العوالم الخفيّة التي تنقل المُشاهد إلى آفاقٍ عجيبة، فالبعض وَصَفَها بعوالم الوحوش الصغيرة، وآخرون وصفوها بعوالم الجمال التجريديّ المُمتع، وكان لإحدى المُشرفات على البرنامج تعليقٌ لافتٌ على صورةٍ لجناح فراشة بأنها “أجمل لوحةٍ صادفتها في حياتها”.

ومن خلال حديثنا عن هذا البرنامج النوعيّ، يهمّنا أن نذكرَ معلومةً هامة، وهي أن صور “يوسف الحبشي” للسوسة الحمراء التي تُصيب النخيل، استُخدِمَت من قِبَل جامعة أبوظبي، وسيكون لها أثر في اكتشاف العلاج الناجع لهذا المرض الخبيث الذي يقضي على النخلة، تلك التي تُمثِّلُ رمزاً للدولة وللمنطقة ومصدراً للأمن الغذائيّ في هذه المنطقة من العالم.

فلاش

مُخرَجات برنامج “التصوير” .. النتائج تتخطّى التوقعات

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




فوتوغرافيا : الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الثاني

الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الثاني

تحدثنا في الجزء الأول من هذه السلسلة عن الشراكة بين وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة وإحدى الشركات العالمية الرائدة في ميدان التصوير، واستخدمنا خبر تلك الشراكة لنتناول موضوعاً حاز على اهتمام الجائزة منذ تأسيسها، فكيف كانت البداية؟

منذ أكثر من ست سنوات، دخلت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في شراكةٍ مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية في برنامج يحمل اسم “أندية السبت”، وما زلنا نحافظ على هذه الشراكة المستمرة وننمّيها عاماً بعد عام، والسبب هو إيمان الجائزة بأن “العلم في الصغر كالنقش على الحجر”.

التصوير الضوئي وصناعة المحتوى البصري بشكلٍ عام، باتت أداةً لا غنى عنها لأبناء هذا الجيل، ومن هنا كان لابد من محاولة استكشاف المواهب الكامنة لدى اليافعين والشباب الواعدين، وتزويدهم بما يلزمهم ليكونوا مبدعي المستقبل.

نظّمت الجائزة للمتدربين اليافعين ورشةً لتصوير الوجوه قادها المبدع “مصطفى عذاب” ولن تتوقعوا ما فعله المتدربون بعدها من تصوير لعوائلهم وأصدقائهم وزملائهم ومعلميهم، وكيف بات الواحد منهم قادراً على تطويع الأنواع المختلفة للإضاءة في فنون التصوير مثل إبراز الجزء الوحشيّ أو الإنسيّ من الوجه، وكيف له أن يستخدم ما تعلَّمهُ ليبدع صورةً تصلح كهديةٍ لأهله وأصدقائه وزملائه، أو يبني على إحدى صور أجداده قصة تُروى، أو يقوم بتزيين بحثٍ يُقدِّمهُ بصورةٍ له يظهرُ فيها لمعان العيون الذي يُنبئ بما سيرد في عرضه للبحث، أو يصور وجوه من يشاركونه عملاً تطوعياً خيرياً في مدرسته أو منطقته وينشرها ليوصل رسائل ربما تعجز عن إيصالها نشرات صحفية وإخبارية طويلة زاخرة بالحشو والتكرار.

فلاش

مُخرجات حصة “التصوير” .. قيمةٌ مُضافةٌ قيّمة

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




فوتوغرافيا : الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الأول

فوتوغرافيا

الحصة المدرسية القادمة .. تصوير – الجزء الأول

منظومات التعليم في دول العالم على رأس القائمة التي تُوليها الحكومات والمنظمات الدولية اهتماماً بالغاً، لما لها من عظيم الأثر على كافة مفاصل الحياة الحضارية وصناعة مستقبلٍ أفضل، كما أن تلك المنظومات تكاد تكون الأسرع تطوّراً في العديد من دول العالم.

دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في تطوير منظومة التعليم ورفدها بكل الأدوات الحديثة والأساليب المبتكرة، ووزارة التربية التعليم تلعب دوراً بارزاً وناجحاً في مزامنة العملية التعليمية في الدولة مع مستجدات العصر من جميع الزوايا والأبعاد.

الخبر السعيد في هذا الصدد، بحسب صحيفة “البيان”، هو إبرام وزارة التربية والتعليم مذكرة تفاهم مع “كانون الشرق الأوسط” بهدف الارتقاء بمهارات الطلبة في مجالات التصوير الفوتوغرافيّ والرقميّ والفنون البصرية وفق أرقى القواعد والمعايير المُتّبعة في هذا المجال، حيث ستتولى “كانون” تدريب الطلبة على يد أمهر خبرائها في مجال التصوير الفوتوغرافيّ، بحيث تُنفِّذ “كانون” برامج تدريبية (افتراضية أو واقعية) للطلبة في مجال التصوير الفوتوغرافي لتعزيز معارفهم ومهاراتهم وقدراتهم الابتكارية في هذا المجال، وإعداد محتوى البرامج التدريبية للطلبة في مجال التصوير الفوتوغرافيّ وإعداد اختبارات تقييم المستوى المعرفيّ للطلبة بعد إتمام برامج “كانون” التدريبية وإقامة معارض لمنتجات “كانون” مُخصّصة للطلبة في مجال التصوير الفوتوغرافيّ، إلى جانب تنظيم معسكرات طلابية متخصّصة في مجال التصوير، فضلاً عن عقد مسابقاتٍ تنافسية طلابية في مجال التصوير، كما ستقوم “كانون” بتطوير وطرح فيديوهات تعليمية للطلبة في مجال التصوير.

سعدنا بذلك، وقد توقّعناه منذ سنوات، ونؤكِّدُ رؤيتنا بأن حصة “التصوير” قادمة لتحجز مكانها بقوة بين الحصص المدرسية الأساسية، ذلك أن المعرفة البصرية باتت مهارة أساسية ومؤثرة في أغلب مفردات الحياة اليومية بكل مساراتها.

فلاش

امتحان مادة “التصوير” .. سيكونُ ممتعاً

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae