1

الألسكو تحتفي بالفائزين في أولمبياد الرياضيات العربي 2020

أعلنت مؤخرا النتائج النهائية لمسابقة أولمبياد الرياضيات العربي 2020 لتكريكم الفائزين في دورتها الثانية , والتي نظمتها الألكسو منظمة التربية والعلوم والثقافة بتونس بالشراكة الاستراتيجية مع مكتب التربية لدول الخليج بالرياض واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة , ووزارة التعليم العالي المصرية بمشاركة 64 طالبا وطالبة يمثلون 14 دولة عربية ، على المنصة الافتراضية زوم. وحضر معالى الدكتور فتحي السلاوتي، وزير التربية بالجمهورية التونسية، ومعالي الدكتور علي بن عبد الخالق القرني , المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، و الدكتور محمود صقر ,رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالقاهرة والدكتورة حمدة السليتي ,عضو المجلس التنفيذي عن دولة قطر نائب الرئيس , والدكتورة غادة عبد الباري, عضو المجلس التنفيذي جمهورية مصر العربية و كذلك أمناء اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بالدول العربية والخبراء في علوم الرياضيات ورؤساء الفرق المشاركة وأعضاء اللجنة العلمية والتحكيمية طلاب الدول العربية المشاركين والمشاركات في المسابقة.

وفي هذا الصدد ، أكد معالى الدكتور محمد ولد أعمر , في كلمته الترحيبية على أن تكريم الفائزين في اولمبياد الرياضيات يعكس رؤية الالكسو للاستمرار في تبني ودعم كافة المبادرات لتحقيق الاستدامة , كاشفا عن مشروعاتٍ جديدةٍ للسنواتِ الآتية منها المسابقةُ العربية لألعابِ المنطقِ والرياضياتِ التي سننفذُ دورتها الأولى إن شاء الله، السنة القادمة , ووضع منصّة عربية تعليمية للرياضيات تساعد في تحسين تعليم هذا العلم ونشر ثقافته. وأوضح معالي الدكتور محمد ولد أعمر بأن أولمبياد الرياضيات العربي في دورته الثانية ، نشاط تربويٌ تعليمي نوعيٌ يُتيحُ لطلّابنا في كلّ الدول العربية فرصةَ التحدي والتنافسِ في مجالٍ علميٍ متميّزٍ لتوظيف قدراتهم الذهنيةِ ومهاراتهم الإبداعيةِ , مقدما تهنئته للطلبة الفائزين في المسابقة على فوزهم وتميزهم بالرغم من تداعيات الأزمة الطارئةَ (كوفيد-19 ) لكنها انطلقت بتنسيق مُتواصلٍ وتُعاونٍ بنّاءٍ مع الدول العربية لتنفيذِ المشروع وفق المسؤولية المجتمعية للألسكو بقوله “ اتي عقد المسابقة استجابةً للأوضاع الطارئة وإيفاءً بالتزاماتنا، وأداءً لواجبنا للرقي بالتعليم وتجويدِه في دولنا العربية” واختتم كلمته بشكره لكافة المُعلّمين وولاة أمور الطلبة الفائزين الذين ساهموا بتَنمية مهاراتهم وقُدراتهم في مسابقات إقليمية وعالمية , مثمنا جهود المسؤولين بوزارات التربية والتعليم واللجان الوطنية في الدول العربية , والفريق العلمي ولجنةِ التحكيم والفريق التقني والتنظيمي في الألكسو .

من جانبه قال د. عبد السلام الجوفي , مستشار مكتب التربية لدول الخليج بالرياض بأن التحديات جمة وأن أمامنا من تحديات قضايا التعليم كبير جدا لتحسينها وتجويدها وتطوير الأداء المهني للمعلمين والمعلمات ,واكتساب المهارات التفكير الابداعية ومهارات القرن 21 للطلبة , منوها بأنه بالتنافس الجاد و تبادل الخبرات يمكن ترسيخها بين المعلمين والمعلمات والمشرفيين والمشرفات وقادة الفكر التربوي وصناع التعليم والطلبة وأشار الجوفي , بأن الهدف من المسابقة ليس فقط تحقيق مراكز وانما الهدف اكتساب المهارات والمعرفة مشيرا يأن كل من شارك يعتبر فائز في ظل الظروف الحالية الطارئة يستحق التقدير والتهنئة , آملا بأن لا تتوقف المسابقة في حدود مادة الرياضيات ولكن لتشتمل على كل المناهج لتجويد وتحسين المنظومة التعليمة العربية . وحقق المركز الأول وفاز بالميدالية (الذهبية ) طالبان من المملكة العربية السعودية حمزة إبراهيم الشيخي , ومروان محمد الخياط , ومن المملكة المغربية الطالبة آية اكرجوط , ومن الجمهورية التونسية يوسف المراكشي . فيما فاز بالميدالية (الفضية ) معاذ المعتصم من المملكة المغربية, وعبد الرحمن السيد عبد العظيم ومن مصر , وحمادي الدردوي من جمهورية تونس , محمد أيوب مبطول من المملكة المغربية , وخالد وليد الجابري و محمد حسين الدبيسي من السعودية , يحظية أوقي عبد الودود من موريتانية , آلاء علي أحمد الحليبية من فلسطين , رقية ذكي مبروك من مصر . وفاز بالميدالية (البرونزية ) أسامة بوعناني من تونس , وأيمن مطيع . من المغرب وشويكرات ماية من الجزائر , محمد رائد عبد الله السعيد من الأردن , هدى مبدر مهدي صالح وعلي أحمد جمعة من العراق, أطونيو سعادة من لبنان , ولبنى عوني فايز الدبابسة من الأردن , إيناس حنا فاضل من لبنان , حفصة محمد من موريتنانية، بلخير فداء الحق , من الجزائر , محمد سالم المختار من موريتانيه , فاطمة سعيد أبو الفتوح من مصر .




فوتوغرافيا : يوبيل ذهبي إيطالي تحت العناية المركَّزة

يوبيل ذهبي إيطالي تحت العناية المركَّزة

شَهِدَت وحدة العناية المركَّزة في إحدى المستشفيات في مدينة “فيرمو” بإقليم “ماركي” في إيطاليا، حدثاً إنسانياً مؤثّراً يمتزج فيه الأمل مع الألم، وتلتقي المعاناة مع الفرح في مناسبةٍ ذاتُ مشاعر متضاربة، حوّلتها العدسة ومبادرة الممرّضة “روبرتا فيريتي” إلى حدثٍ ذو إثارةٍ عاطفيةٍ جذّابة جعلته حديث الناس على منصات التواصل والإعلام لفترةٍ من الزمن. فقد أصيب زوجان إيطاليان بفيروس كورونا ودخلا المستشفى لتلقي العلاج وبلغت بهم المعاناة بوضعهما على أجهزة التنفّس الصناعيّ.

وقد نشر موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، صوراً للزوجين “ساندرا”، البالغة من العمر 71 عاماً، و”جيانكارلو”، 73 عاماً، حيث عَرَفَت الممرّضة “فيريتي” بحلول موعد الذكرى الخمسين لزواجهما، فبادرت بمساعدةٍ من زملائها بتنظيم حفلٍ لهما بهذه المناسبة داخل وحدة العناية المركَّزة، حيث قامت مع زملائها بوضع شمعة الخمسين على كعكةٍ صغيرة، دون إشعال أية شموع لقربها من الأكسجين، وقد أمسك كلٌ من الزوجين بيد الآخر احتفالاً بالمناسبة الغالية وبقوة الأمل في التعافي، بينما ظهر أفراد طاقم المستشفى يرتدون ملابس واقية من الفيروس وهم يحيطون بالزوجين، ويصنعون أشكال “قلوب الحب” بأيديهم للتعبير عن مشاعرهم. وأضافت الممرّضة “فيريتي”: لقد بَكَت “ساندرا” كثيراً قلقاً على زوجها، وأخبرتني أنها تحبه وأنه مازال يحبها كثيراً رغم مرور السنين. لقد كنتُ سعيدةً بخروجهما لاحقاً من وحدة العناية المركَّزة، وأعتقد أنهما سيتعافيان ويخرجان من المستشفى قريباً.

ونقلاً لتأثير الصورة الكاملة للمشهد المهيب وخصوصيته، فقد قالت رئيسة وحدة العناية المركَّزة “لوسيسانا كولا”: إن هذه الدقائق القليلة فقط تساوي كل التضحيات التي بذلها الفريق خلال هذه الأيام العصيبة.

فلاش

الإنسانية حالة شعورية قصصية تُوثّقها الصورة لتبقى ملتصقة بجدران الذاكرة إلى الأبد

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئيwww.hipa.ae




جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر المقاطع الفائزة بمسابقة “الفاصل الزمني”

السعوديّ “بجاش” والسوريّ “الجندي” يمثِّلان الإبداع العربيّ في “التايم لابس”
جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر المقاطع الفائزة بمسابقة “الفاصل الزمني”

·      بن ثالث: نهدف للتنافسية والتعريف بأنماط التصوير الحديثة .. وسعداء بالحضور العربيّ النوعيّ

·      يوسف بجاش: العمل الفائز استغرق أعواماً .. والفوز سيدعم طموحي نحو العالمية

·      مصطفى الجندي: زخم العمل في جامع الشيخ زايد الكبير استوقفني .. وأحلم بمنصة التتويج
22 ديسمبر 2020
أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهر نوفمبر 2020، والتي كان موضوعها “الفاصل الزمني” المعروف بتقنية الـ”تايم لابس”. المسابقة شَهِدَت فوزاً عربياً مزدوجاً يعكس مواكبة المواهب العربية للتقنيات والأساليب المتطورة والمتسارعة في صناعة التصوير العالمية، من خلال المصور السعوديّ “يوسف أحمد بجاش”” والمصور السوريّ “مصطفى أحمد الجندي”، ورافقهم في قائمة الفائزين المصور الأوكرانيّ “يفين ساموتشينكو” والمصور الفيتناميّ “دانغ جوين آنه خوي” والمصور الإندونيسيّ “روبرتوس ديني”. وسيحصل الفائزون الخمسة على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشَرُ صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة شهر نوفمبر استخدام الوسم HIPAContest_Timelapse#.
وفي تصريحه عن الحدث، قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: تقنيات التصوير لا تتوقّف عن التطوّر والابتكار، الفاصل الزمني يحتوي على إطاراتٍ بصريٍة متعدّدة يتعامل معها المصور تقنياً حسب رؤيته الخاصة والرسالة التي يرغب بإيصالها للمُشاهد. قدّمنا هذا النمط الإبداعي للتنافس بين مبدعي العالم من جهة، ولتعزيز التعريف به في مجتمعات المصورين الهواة من جهةٍ أخرى. سعدنا بالحضور العربي النوعي في قائمة الفائزين وبمستوى الأعمال الراقية التي شاركت في المنافسة. نبارك للفائزين وننصح جميع المصورين بالمداومة على منهجيةٍ يوميةٍ في التعلّم والاكتساب المعرفيّ والمهاريّ المستمر، فهذه المنهجية من أهم أدوات الفوز.
المصور السعوديّ “يوسف أحمد بجاش” يقول عن عمله الفائز: تم تنفيذ العمل في مدينة مكة المكرّمة على مدى عدة أعوام، فكرة العمل إظهار مدينة مكة المكرّمة كإحدى المدن العالمية التي لا تنام ليلاً ولا نهاراً. ذقتُ طعم الفوز من قبل لكن الفوز بهذه المسابقة العالمية أشعرني بفرحةٍ غامرةٍ ممزوجةٍ ببعض الثقة بالفوز بسبب الجهد الكبير المبذول في العمل خلال عدة سنوات. أطمح لعرض أعمالي الفنية كمصور للعالم كله، وهذا الفوز سيساعدني بشكل كبير في حياتي المهنية وطموحاتي المستقبلية.
المصور السوريّ “مصطفى أحمد الجندي” يقول عن عمله الفائز: تم تنفيذ العمل في جامع الشيخ زايد الكبير في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في كل زيارة للجامع كان العُمّال يسترعون انتباهي بنشاطهم وعملهم المستمر، فقرَّرتُ أن أصنع هذا الفيديو لأكشف للعالم أن ما يراه الزوّار ما هو إلا جزء بسيط من عملٍ وجهدٍ كبيرين يتمّان بشكلٍ منظّم ومستمر على مدار الساعة طيلة أيام العام. هذا فوزي الخامس من خلال منصات التواصل الاجتماعي، لكنه بصدق الفوز الأهم بالنسبة لي، فمنذ لحظة اشتراكي في هذه المسابقة وأنا أتابع الأعمال المشاركة، ويعتريني شعور بالثقة بأني سأكون من الفائزين، والحمد لله كان لي شرف الفوز. سَبَقَ لي الفوز بـ35 جائزة محلية وعربية ودولية، وحلمي القادم هو اعتلاء منصة التتويج بجائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير، فقد وصلتُ للمرحلة النهائية عدة مرات وهذا زادني تصميماً وعزيمة، وفوزي هذا سيكون دافعاً لي لتطوير مهاراتي.

*مرفق أسماء الفائزين والأعمال الفائزة
رابط الفيديو

@انستغرام

الدولة

الاسم

https://youtu.be/sGgmA6p0K4c

youssef_bajjash

السعودية

يوسف أحمد بجاش

https://youtu.be/Lyyhd3mPWfM

mustafajindi

سوريا

مصطفى أحمد الجندي

https://youtu.be/hYhlT8BSE0E

qliebin

أوكرانيا

يفين ساموتشينكو

https://youtu.be/i3fWltMoog8

khoidangphotography

فيتنام

دانغ جوين آنه خوي

https://youtu.be/BWbnFbvOWs4

deny_takayuki

إندونيسيا

روبرتوس ديني

قائمة تشغيل الأعمال الفائزة:
https://youtube.com/playlist?list=PLVXzd_4PZ3EiuXO0f_in74pSJOhop2Kbr




فوتوغرافيا: دع صورتك تدعم حالة التعافي في الكوكب

فوتوغرافيا : دع صورتك تدعم حالة التعافي في الكوكب

وَصَلَ لمسامعكم أو وَقَعَت أعينكم بالتأكيد في الفترة الأخيرة، على ما يفيد بارتفاع نسبة القلق والتوتر والاكتئاب بين سُكَّان العالم، المعلومات والتقارير والإحصاءات تُنشَرُ بشكلٍ شبه يوميّ، ومعها باقاتٌ من النصائح من المتخصّصين تحمل السُبُل المُثلى للتعامل مع هذه الأوضاع وطرق طلب المساعدة، والتحذيرات من الانجراف وراء بعض الوصفات غير المتخصّصة المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ.

أفادت وكالة الإحصاءات الرسمية في بريطانيا بأن معدلات الاكتئاب تضاعفت تقريباً في البلاد منذ أعلن الإغلاق أواخر مارس نتيجة لوباء كورونا، وبحسب دراسةٍ أجرتها كلية الدراسات العليا في جامعة هارفارد، فإن 61% من أولياء أمور الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و6 و7 سنوات في ولاية “ماساتشوستس” أكّدوا أنهم شعروا “بالتوتر والقلق” بسبب الوباء.

في هذا السياق، دعونا نلقي نظرة على التدفّق الفوتوغرافي في وسائل الإعلام بكل أنواعها وأشكالها حول العالم، هناك تدفقٌ إخباريّ معلوماتيّ أساسيّ يقوم بواجبه من حيث نقل الحقائق ومستجداتها، وعلى هوامش هذا التدفّق نجد التناولات الشخصية والتحليلات المختلفة في تقييم الوضع الراهن واستشراف ماتحمله الأيام القادمة، هناك من يدعم التدفّق الفوتوغرافيّ الذي يعكس حالة “المأساة” التي تسبّب بها الوباء والتركيز الدائم عليها، وهناك من يدعم التدفّق الفوتوغرافيّ لإشراقة الأمل ودعم حالة التعافي التي اشتدَّ عودها في العديد من دول العالم.

من واجبك كمصور أن تسخّر عبقريتك الفنية والفكرية والقدرة الرمزية لديك في تشكيل حاجزٍ فنيّ ثقافيّ منيع أمام موجات القلق والتوتر والاكتئاب، أنت أقوى من غيرك في تطويع عدستك لتعزيز مفهوم قوة الأمل وقدرته على الانتصار على الوباء، واستعادة وهج الحياة الجميلة وبهجتها ورونقها في يومٍ قريبٍ من الأيام القادمة.

فلاش

انشر الصور التي تدعم التعافي، لتقليص الأضرار النفسية قدر الإمكان

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




مفتاح تنظم دورة تدريبية

نظمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية مفتاح دورة تدريبية حول ادارة الحملات الانتخابية وذلك في قاعة تلفزيون فرح في جنين بإشراف الاستشاري فضل سليمان .

وذكرت فرحة أبو الهيجاء منسقة مفتاح في محافظة جنين ان الدورة استهدفت عددا من مرشحات الهيئات المحلية في المحافظة بهدف رفع مستوى القدرات والمهارات والامكانيات لدى النساء المرشحات بحيث يكون لديهن القدرة والخبرة في خوض انتخابات الهيئات المحلية ويأتي ذلك ضمن برنامج دعم الانتخابات الذي تنفذه مفتاح منذ سنوات بهدف دعم وتقوية النساء وصولا بهن الى مواقع صنع القرار .

وذكر الاستشاري فضل سليمان ان الدورة تركزت حول التخطيط للحملات الانتخابية وبناء الرسائل الانتخابية واستخدام الاعلام وطرق تقديم الذات وايصال الرسائل للجمهور بحيث تكون معبرة وتخدم الهدف .

هذا ومن الجدير ذكره ان هذه الدورة تستمر لمدة 3 ايام وسيتم تنفيذها بكافة محافظات الوطن .