رد الجامعة العربية الأمريكية على بيان نقابة الأطباء وبيان جمعية العيون

شبكة فرح الاعلامية |- اطلعت الجامعة العربية الامريكية على ما ورد في بيان نقابة الأطباء وبيان جمعية العيون بخصوص برنامج “دكتور بصريات” وترى لزاما عليها توضيح ما يلي:

‏أولا: لم تذكر الجامعة أبدا أن خريج هذا البرنامج هو طبيب ولم تذكر الجامعة أبدا أن الخريج سيمارس مهنة الطب.

ثانيا: برنامج “دكتور بصريات” هو برنامج عالمي متميز تطرحهه افضل جامعات العالم (مرفق في نهاية الرد أسماء بعض الجامعات التي تطرحه ).

ثالثا: هناك خريجين ‏فلسطينين لهذا البرنامج من جامعات عريقة وعادوا إلى فلسطين يحملون شهادة “دكتور بصريات” وتم معادلة شهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

رابعا: إن منع هذا البرنامج في فلسطين لن يمنع الطلبة من الدراسة فيه في دولة أخرى والعودة إلى فلسطين يحملون هذه الشهادة.

خامسا: أن مسمى “دكتور بصريات” للشهادة لا يعني أن حامل هذه الشهادة هو طبيب مثله مثل حامل شهادة “دكتور صيدلي” التي تمنح من جامعات شقيقة في الوطن ولم نسمع أبدا أن هناك مشكلة ‏في اعتبار حامل شهادة “دكتور صيدلي” هو طبيب يمارس مهنة الطب ويهدد حياة المواطنين، فلماذا يقتصر هذا الخوف على “دكتور بصريات”؟ نتمنى أن تجاوب نقابة العيون أو نقابة الأطباء على هذا التساؤل فللمواطن الحق في معرفة الجواب.

‏سادسا: الجامعة لم تطرح هذا البرنامج بدون مشاورات مع نقابة البصريات وجمعية العيون ونقابة الأطباء حيث عقدت الجامعة اجتماعا موسعا مع أخوة من النقابتين وجمعية العيون وطرحت الجامعة تصورها بخصوص صلاحيات خريج “دكتور بصريات” حتى لا تتعارض مع صلاحيات طبيب العيون وكان موقف نقابة الأطباء أننا نوافق على ما توافق عليه ‏جمعية العيون ووعدت جمعية العيون نقل الاقتراح الى الهيئة العامة والرد علينا خلال يومين. وبعد يومين فوجئنا قيام نقيب الاطباء بتوجيه رسالة إلى دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير التعليم العالي برفض البرنامج دون مناقشتنا في موضوع الصلاحيات كما وعدونا.

سابعا: خريج ‏خريجي برنامج “دكتور بصريات” في الأساس هو المسؤول في العرف العالمي عن الرعاية الأولية للعيون وهو إجراء وقاية من الامراض أو الحد من خطورته ولا نفهم كيف لطبيب العيون الذي همه الأول هو صحة عيون المواطنين أن يرفض مثل هذا التخصص.

ثامنا: مسمى “دكتور بصريات” هو مسمى عالمي للشهادة التي يحصل عليها الخريج (مرفق شهادة عالمية لخريج من هذا البرنامج ) ولا يمكن تعديل اسم الشهادة.

تاسعا: صلاحيات حامل شهادة “دكتور بصريات” تحددها وزارة الصحة الفلسطينية وليس الجامعة فمثلا في الولايات المتحدة كل ولاية تحدد صلاحيات خريج هذا البرنامج.

عاشرا: ‏هذا البرنامج تم بناؤه بالتعاون مع جامعة ولاية نيويورك- كلية البصريات وسيقوم أساتذة من هذه الجامعة بالتدريس في هذا البرنامج. كلية البصريات في جامعة ولاية نيويورك حصلت على الترتيب الثاني بين جميع الكليات التي تطرح هذا البرنامج في الولايات المتحدة الأمريكية.

من هنا نحن في الجامعة العربية الأمريكية ندعو نقابة الأطباء جمعية العيون أعطاء الاعتبار الأول لصحة المواطن الفلسطيني والتعاون مع الجامعة بطرح هذا البرنامج المتميز الذي يصب في المصلحة العامة ‏ويطور مهن الرعاية الأولية للعيون بما لا يتعارض او يتدخل في مهام وصلاحيات طبيب وجراح العيون التي نحترمها ونقدرها.

التهديد بالإضراب هوتهديد لصحة المواطن ولا يجوز أن تكون صحة المواطن في خطر لمدة ثانية واحدة لان نقابة الأطباء أو جمعية العيون لا توافق على برنامج أكاديمي متميز معترف فيه عالميا.

وفيما اسماء بعض الجامعات العالمية التي تطرح برنامج “دكتور بصريات” ورسوم بعضها

STATE UNIVERSITY COLLEGE OF OPTOMERRY

( SUNY)

NEW YORK, USA

SOUTHERN COLLEGE OF OPTOMETRY
Estimated Tuition Cost:$76,416 (Regional); $138,816 (Non Regional)
UNIVERSITY OF ALABAMA SCHOOL OF OPTOMETRY
Estimated Tuition Cost:$99,763 (Resident); $202,052 (Non Resident)
INDIANA SCHOOL OF OPTOMETRYEstimated Tuition Cost:$102,834 (Resident); $152,978 (Non Residents)
OHIO STATE UNIVERSITY COLLEGE OF OPTOMETRY
Estimated Tuition Cost:$103,584 (Resident); $124,630 (Non Resident)
FERRIS STATE UNIVERSITY MICHIGAN COLLEGE OF OPTOMETRY
Estimated Tuition Cost:$112,176 (Resident); $168,264 (Non Resident)
WESTERN UNIVERSITY OF HEALTH SCIENCES COLLEGE OF OPTOMETRY
Estimated Tuition Cost:$149,400
MIDWESTERN UNIVERSITY
Estimated Tuition Cost:$153,048 (Arizona College); $158,880 (Chicago College)
SALUS UNIVERSITY PENNSYLVANIA COLLEGE OF OPTOMETRY
Estimated Tuition Cost:$154,560 (Traditional Program); $158,000 (Scholars Program)
NEW ENGLAND COLLEGE OF OPTOMETRY
Estimated Tuition Cost:$160,148
ILLINOIS COLLEGE OF OPTOMETRY
Estimated Tuition Cost: $170,995

12.UNIVERSITY OF MELBOURNE,

ASTURALIA

MASSACHUSETS COLLEGE OF PHARMACY AND HEALTH SCIENCES
MASSACHUSSETS , USA

ST. JOHN’S UNIVERSITY
NEW YORK, USA

UNIVERSITY OF LYNCHBURG , USA
PACIFIC UNIVERSITY COLLEGE OF OPTOMETRY
OREGON, USA

UNIVERSITY OF SOUTHERN CALIFORNIA COLLEGE OF OPTOMETRY, USA
17-KANSAS STATE UNIVERSITY, KANSAS USA

SETON HILL UNIVERSITY PENN., USA
THE SWISS AMERICAN INTERNATIONAL ACADEMY
GENEVA,SWITZERLAND




فوتوغرافيا مبدعون لا يريدون الفوز ! – الجزء الأول

شبكة فرح الاعلامية |- على بُعد شهرٍ من موعد الحفل الختامي للدورة التاسعة من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والذي سيشهدُ مهرجاناً مُستحقاً للفرح أبطاله هم الفائزون بمحاور الدورة الأربعة، الأسرار التي نودُّ إفشاءها لكم اليوم هي بخصوص الفائزين أنفسهم الذين ستتعرَّفون عليهم في العاشر من مارس القادم في أوبرا دبي.

بعض الفائزين هم الفائزون الذين استحقّوا الفوز بشكلٍ مباشر من خلال إجراءات التحكيم ومراحله المختلفة، لكن البعض الآخر – وهم بيتُ القصيد – حصلوا على تقييماتٍ عاليةٍ من خلال أعمالهم المميّزة التي شاركوا بها، لكنهم لم يصلوا لمرحلة الفوز بمحاور الدورة التاسعة، الجسر الذي أوصلهم لمنصة تتويج أوبرا دبي هو انعدام الجديّة لدى بعض المصورين من الفئة الأولى، الفائزون المباشرون. نعم، لقد رفض بعض مستحقي الفوز أن يتمّموا الإجراءات .. لذا ضيَّعوا من أيديهم فرصة الفوز.

عندما تصل للمرحلة النهائية يتم التواصل معك للتحقّق من بعض البيانات والمعلومات والوثائق، وقد يتم طلب وثائق إضافية حسب الشروط والأحكام الخاصة بالجائزة ! هل تصدِّقون أن عدداً من الفائزين لم يستجيبوا لتواصلنا معهم ! لقد شاركوا في المسابقة بأعمالٍ رائعة لكنهم لا يتفقَّدون بريدهم الالكتروني المُسجَّل لدينا، ولا يستجيبون لاتصالاتنا الهاتفية !

أن تكون مصوراً مبدعاً وأعمالك مستحقةٌ للفوز، الفوز الذي قد يمنحكَ نقلةً نوعيةً تُغيِّر حياتك وحياة عائلتك للأفضل، لكنك ببساطة لستَ جديّاً في التعامل مع المسابقة، لم تقرأ الشروط والأحكام التي تُخبرك بضرورة إرسال بعض الوثائق والبيانات ! لم تتفقَّد بريدك الالكتروني ولم تستجب لاتصالاتنا بك !

عزيزي المبدع، نقترح عليك منح تفويضٍ رسميّ لأحدٍ من طرفك بإتمام أية إجراءاتٍ رسمية، لتتفرَّغ أنت لإبداعك، وتتجنَّب تفويت الفرص ! ما رأيك ؟

فلاش

في معادلة الفوز .. الجديّة ليست أقل أهمية من الإبداع !

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae




الأسير عطاطرة سيعانق شمس الحرية بعد قضاء 20 عاما في الأسر

شبكة فرح الاعلامية |- اليوم سيعانق شمس الحرية الشاعر الاسير عمر صبري قاسم عطاطرة من بلدة يعبد بعد قضاء 20عام في سجون الاحتلال الاسرائيلي وسيفرج عنه من سجن النقب .
وأعلنت فصائل العمل الوطني والإسلامي عن تنظيم مهرجان إحتفاء بتحرر الأسير عطاطرة