1

شهر المحرم.. بين الهجرة وعاشوراء

شبكة فرح الاعلامية |- شهر المحرم شهر حرام حرمه الله مع ما حرم من الأشهر الحرم التي اختارها على بقية الشهور واختصها بفضله، فأعلى قدرها، وعظم شأنها، وجعل لها مكانة خاصة؛ فقال عز من قائل: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)[التوبة:36].

وهذه الأشهر الأربعة منها ثلاثة متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم؛ ثم الرابع هو شهر رجب الحرام، كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته يوم حجة الوداع حين قال: [إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان](رواه احمد عن أبي بكرة).

لقد كانت هذه الأشهر معظمة في شريعة إبراهيم، واستمرت كذلك حتى إن العرب قبل الإسلام ـ وهم المشركون ـ كانوا يعظمونها أيما تعظيم، ويحفظون حرمتها حتى إن الرجل ليلقى قاتل أبيه وقاتل أخيه فلا يمسه بأذى حتى تخرج الأشهر الحرم.

وجاء الإسلام فأبقى لهذه الشهور حرمتها ونهى المسلمين أن ينتهكوها بارتكاب ما حرم الله من المعاصي والآثام؛ فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ}[المائدة:2].

ونهى سبحانه عن ظلم النفس فيها فقال: {فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}[التوبة: 36].
قال ابن كثير: أي في هذه الشهور فإنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها.
قال ابن عباس: “أي فيهن كلهنَّ؛ ثم اختص منهنَّ أربعة فجعلهنَّ حرامًا وعظم حرماتهنَّ، وجعل الذنب فيهنَّ أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم”.
قال قتادة: “إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرًا منه فيما سواها”.

والخلاصة: إنه كما أن العمل الصالح في هذه الأيام يزداد أجره وثوابه؛ فليغتنم المسلم تلك الفرصة ويكثر من الطاعات والقربات، وكذلك الذنب يزداد وزره وعقابه، فليتق العبد ربه ويجتنب فعل المنكرات والمنهيات.

الهجرة وعاشوراء
يأتي شهر المحرم ويحمل لنا في طياته ذكريين عزيزتين:
الأولى: ذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.
والثانية: ذكرى يوم عاشوراء.
وهما ذكريان تتعلق كل منهما بالأخرى، وترتبطان ببعضهما لمن تدبر، وتتشابهان في كثير من فصولهما ودروسهما.

. فكل منهما يوم من أيام الله الكبرى، وملحمة من ملاحم الإيمان، وفصل من فصول المعركة بين أهل الحق وأهل الباطل، وموقعة من المواقع التي تدور رحاها بين حزب الرحمن وحزب الشيطان.

. وكل منهما تحكي قصة منهجين متقابلين، منهج يقول: {سبح اسم ربك الأعلى}، ومنهج يقول: {أنا ربكم الأعلى}، منهج يقول: {إن الحكم إلا لله} وآخر يقول: {ما أريكم إلا ما أرى}.. منهج ينادي: {اعبدوا الله مالكم من إله غيره}، ومنهج آخر يقول: {أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب}، منهج يقول: [قولوا لا إله إلا الله تفلحوا]، ومنهج ضده يقول: {امشوا واصبروا على آلهتكم إن هذا لشيء يراد}. فشتان بين المنهجين وما أبعد ما بين الدعويين.

. في كلتا الحالتين والواقعتين تظهر القاعدة الأصيلة: وهي أن منهج الحق ومنهج الباطل لا يلتقيان ولا يجتمعان إلا أن يعلو أحدهما الآخر ويقهره ويجعله يعيش تحت وطأته وحكمه ويخضع له، فمنهج الكفر لا يقبل بوجود المنهج الرباني أصالة؛ لأنه يناقضه في كل شيء، فهو يحارب أهله وربما يعمل للقضاء على وجودهم أصلا، ومنهج الحق يريد أن تكون كلمة الله هي العليا، ولكنه لا يعمل لإفناء الآخر وإن كان يسعى لأن يعيشوا تحت ظل حكم الله، فهو يسعى لأن تكون كلمة الله هي العليا، وكلمة الذين كفروا السفلى؛ ولهذا ستبقى المدافعة بين الفريقين قانونا عاما وقصة لا تنتهي.

. في الواقعتين كما كان التشابه في أصل الدعوة، وهو توحيد الله تعالى والتوجه بالعبادة له دون سواه: {اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ}، {إِنَّمَا إِلَٰهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا}.. وهناك في مكة: { } .. كذلك كان في غايتها ومقصودها: فموسى لما يئس من إيمان فرعون ومن معه قال لفرعون [أرسل معي بني إسرائيل]، ومحمد صلى الله عليه وسلم كذلك يطوف بالقبائل ينادي: [من يؤويني حتى أبلغ رسالة ربي].

. في الحالتين تضييق وتقتيل، وتشريد وتعذيب وتنكيل، استهزاء وسخرية وسفاهة وتحقير، حصار ودمار من أهل الباطل على أهل الحق: في مصر: {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}، وفي مكة يزيد الخطب والهول حتى يأتي المسلمون ويقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم: [ألا تستنصر لنا ألا تدعو الله لنا].

. فلما لم يجد كل منهما مأوى ومكانا صالحا لإقامة دين الله وحكمه: خرج موسى من مصر مع مؤمني قومه تحت جنح الليل بعد أن أمره الله بذلك، وتوجه إلى الأرض المقدسة، وكذلك رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام أمره الله أن يهاجر إلى المدينة ويترك مكة وهي خير بقاع الأرض.

. ومرة أخرى تتشابه القضيتان في المواجهة الحاسمة التي لا تحتمل القسمة ليعرف فيها الحق من الباطل، وأي الفريقين أحق بنصر الله سبحانه.
يخرج موسى مع قومه كما أمره الله {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ}، ويخرج محمد صلوات الله عليه تحت جنح الليل وقد أحاط ببيته الكافرون.

موسى يصل إلى البحر، ويدركهم فرعون بجنوده وقد أجمعوا أن يبيدوهم أجمعين {فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (53) إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55) وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُون}، وفي مكة تجمع شبان القبائل وقد أجمعوا على قتل صاحب الرسالة عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ}.

ويصل الأمر مداه وقد أدرك فرعون وجنوده موسى ومن معه، وبلغ الأمر منتهاه وبلغت القلوب عند بني إسرائيل الحناجر ونادوا بكل خوف وهلع {إنا لمدركون}.. ونادى موسى بكل يقين {كلا إن معي ربي سيهدين}.

وفي مكة أحاط القوم برسول الله ولا ملجأ إلا الله. فأخزاهم الله وخرج من بين أيديهم يتلو كتاب الله وينثر التراب على رؤوسهم في يقين كامل بنصر الله، حتى وصل الغار ومرة أخرى يحيط الكفار بحزب الله رسول الله ومعه صاحبه ولم يعد في قوانين الأرض إلا قول أبي بكر “لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا”، وتأتي كلمات الصادق بوعد ربه [ما ظنك باثنين الله ثالثهما]، يا أبا بكر {لا تحزن إن الله معنا}.

في مصر هناك عند البحر يأتي نصر الله، فيوحي إلى موسى {أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }، ومر موسى وقومه بسلام آمنين، وأغرق الله فرعون وجنده الظالمين. {وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ (64) وَأَنجَيْنَا مُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ}.

وعند الغار كان النصر أعجب وأغرب فليس ثم في الأرض أسباب، فصرف الله أعين الكافرين، وحفظ نبيه وصاحبه من مكر الظالمين. {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

. في القصتين خاب سعي الكافرين، وضل مكر الكافرين، ونصر الله المؤمنين، من غير قوة منهم ولا قدرة وإنما هو تدبير العزيز الحكيم فإن وعده لا يتخلف {إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}.

. إنها روزنة أمل وباب ثقة في نصر الله وطرد لليأس من القلوب وتوديع للقنوط وأن هذا الدين منصور مهما بلغت حاله أهله وأن الله هو الذي يتولى نصرته حين لا يكون ثم ناصر سواه.

وفي كل من الحالتين كانت الخاتمة بالنصر لجند الله المؤمنين، وأهلك الله الظالمين {إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.

وصدق الله العظيم: {إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ}.




وفاة الفنان الأردني ياسر المصري

شبكة فرح الاعلامية |- توفي الفنان الأردني ياسر المصري (47 عاما)، ليل الخميس، إثر حادث سير في مدينة الزرقاء الأردنية.

ونقل المصري إلى مستشفى جبل الزيتون في المدينة، إلا أنه ما لبث أن فارق الحياة.

ونعى نقيب الممثلين الأردنيين حسين الخطيب، الفنان المصري، الذي وافته المنية إثر حادث السير في ضاحية مكة بمدينة الزرقاء، قائلا في تصريحات صحفية: “بوفاة الفقيد خسر الفن الأردني أحد أعمدته الذي كان له حضور كبير على الساحتين المحلية والعربية”.

الفنان الراحل في سطور

ولد عام 1970 في الكويت، وهو حاصل على بكالوريوس العلوم الموسيقية من الأكاديمية الأردنية للموسيقى، تخصص آلة الكلارينيت، كما أنه عضو في نقابة الفنانين الأردنيين. وهو متزوج من الصحافية الأردنية نسرين الكرد، ولديه لديه ثلاثة أولاد.

عمل في البداية كمدرب رقصات فنون شعبية واستعراضية منذ عام 1986، ثم انخرط بالحركة الفنية منذ أوائل التسعينيات إذ بدأ كممثل في مسرحية “كلاكيت” إلى أن تفجرت موهبته في عام 2007 في أدائه لدور الفارس والشاعر نمر بن عدوان، واشتهر من خلال المسلسل البدوي “نمر بن عدوان” الذي أدى فيه دور أمير شعراء البادية العربية باتقان وتألق، وكان أول دور بطولة مطلقة له.




تحديد أسعار الأضاحي في الضفة

شبكة فرح الاعلامية |- حددت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم الأحد، أسعار الأضاحي.
واجتمع وزير الزراعة د. سفيان سلطان بحضور مدير عام التسويق الزراعي مع مستوردي المواشي على بند الكوتا في إطار تحضيرات الوزارة لعيد الأضحى.
وخلال الاجتماع تم تحديد سعر بيع الأضحية من الخراف بواقع ٢٨ شيكل للكيلو الواحد للخراف التي يزيد وزنها عن 55 كغم، و30 شيكلا للخراف التي يقل وزنها عن 55كغم.
يشار الى أن عيد الأضحى المبارك يصادف يوم الثلاثاء 21/8، حيث تعتبر الأضحية من الشعائر عند المسلمين، بحيث تُذبح الأضاحي بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، ويستمر ذلك إلى آخر يومٍ من أيّام العيد.




تحذير هام لـ”المسلمين”.. تعرف على المحرمات من اللحوم قبل عيد الأضحى

شبكة فرح الاعلامية |- ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بعض الحالات التي يمنع تناول البهائم فيها، والتي نذكرها في النقاط التالية:

البهائم النافقة أو الميتة: حيث لا يجوز على المسلم شرعاً تناول أي حيوان ميت.

الدم: يحرم تناول الدماء المسفوكة من الحيوانات، ما عدا الطحال والكبد.

لحم الخنزير: يعتبر الخنزير من الحيوانات النجسة في الإسلام، وذلك لأن لحمه لا ينظف أو يتطهر خلال عملية الطهي.

البهائم المنخنقة بأي طريقة كانت.

البهائم المضروبة إلى حد الموت بسبب الألم، سواء كان بالعصا أو بأي أداة ثقيلة أخرى.

البهيمة الواقعة من ارتفاع عالٍ، والتي ماتت إثر السقطة.

البهائم التي ماتت نتيجة التحارب أو التناطح مع البهائم الأخرى.

البهائم الميتة نتيجة تناول شيء مسموم.




ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في فلسطين

شبكة فرح الاعلامية |- سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.04% خلال شهر تموز 2018 مقارنة مع شهر حزيران 2018، بواقع 0.45% في قطاع غزة، وبنسبة 0.16% في القدس J1، وبارتفاعٍ طفيفٍ نسبته 0.02% في الضفة الغربية. وذكر بيان صحفي صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ان السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار في فلسطين يرجع بشكل أساسي لارتفاع أسعار الدرنيات بنسبة 12.71%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 6.61%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 5.19%، وأسعار البيض بنسبة 4.53%، وأسعار الغاز بنسبة 2.41%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 1.17%، على الرغم من انخفاض أسعار الأسماك الطازجة بمقدار 5.81%، وأسعار الدواجن الطازجة بمقدار 3.67%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للمنازل بمقدار 2.17%، وأسعار الطحين بمقدار 1.78%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات بمقدار 1.12%. وعند مقارنة الأسعار خلال شهر تموز 2018 مع شهر تموز 2017 تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 1.21%، بواقع 1.95% في الضفة الغربية، وبنسبة 1.88% في القدس J1، وبنسبة 0.23% في قطاع غزة.
وبمقارنة البيانات للأشهر السبعة الأولى من العام 2018، سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين انخفاضاً مقداره 0.48% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، بواقع 1.48% في قطاع غزة، وبانخفاضٍ طفيفٍ مقداره 0.02% في الضفة الغربية، في حين سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعاً نسبته 0.62% في القدس J1. الرقم القياسي لأسعار المستهلك على مستوى المناطق الفلسطينية سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطاع غزة ارتفاعاً نسبته 0.45% خلال شهر تموز 2018 مقارنة مع شهر حزيران 2018، نتج هذا الارتفاع بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الدرنيات بنسبة 21.78%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 16.69%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 5.68%، وأسعار الغاز بنسبة 4.76%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 1.03%، على الرغم من انخفاض أسعار الأسماك الطازجة بمقدار 7.49%، وأسعار السجائر المستوردة بمقدار 6.35%، وأسعار الخضروات المجففة بمقدار 3.20%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للمنازل بمقدار 2.96%، وأسعار الطحين بمقدار 2.38%، وأسعار الدواجن الطازجة بمقدار 2.29%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات بمقدار 2.18%. وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في القدس J1 ارتفاعاً نسبته 0.16% خلال شهر تموز 2018 مقارنة مع شهر حزيران 2018، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الخضروات المجففة بنسبة 20.82%، وأسعار الدواجن الطازجة بنسبة 5.21%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 3.61%، وأسعار الأسماك الطازجة بنسبة 1.76%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للمنازل بنسبة 1.59%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 1.50%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات بنسبة 1.32%، على الرغم من انخفاض أسعار الخضروات الطازجة بمقدار 5.53%. وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الضفة الغربية ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.02% خلال شهر تموز 2018 مقارنة مع شهر حزيران 2018، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الدرنيات بنسبة 8.35%، وأسعار البيض بنسبة 8.09%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 5.36%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 2.74%، وأسعار الخضروات المجففة بنسبة 2.25%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 1.19%، وأسعار الأرز بنسبة 1.18%، وأسعار الغاز بنسبة 1.16%، على الرغم من انخفاض أسعار الدواجن الطازجة بمقدار 4.78%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للمنازل بمقدار 2.47%، وأسعار الطحين بمقدار 1.97%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات بمقدار 1.87%، وأسعار الأسماك الطازجة بمقدار 1.49%.