1

الأدعية المستحبة عند سقوط المطر والرعد وشدة الرياح

شبكة فرح الاعلامية |- يلجأ الكثير منا للبحث عن الأدعية المستجابة، طيلة الوقت، ومن ضمن الأدعية التي يكثر البحث عنها مؤخرًا دعاء المطر، ودعاء المطر والرعد من الأمور التي يبحث عنها كل مسلم، وبشكل خاص مع بداية فصل الشتاء الذي نشهده والتقلبات الجوية التي نعيشها، يعتبر الدعاء وسيلة اتصال دائمة بين العبد وربه، حيث يتقرب المسلم إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء لتيسير أموره، فهناك بعض الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء مثل وقت حدوث الرعد والبرق، ووقت نزول المطر، فذلك وقت الخير والرزق، وفي ذلك الوقت يستغيث العبد بربه، ويطلب منه الخير والرحمة والمغفرة، وفي هذا الموضوع نذكر لكم مجموعة من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها وقت سماع صوت الرعد، واليكم بالتفصيل دعاء الرعد ونزول المطر.

دعاء الرعد
الرعد أو البرق يُصاحب سقوط الأمطار، وهناك بعض الأدعية المُستجابة التي يُمكن الدعاء بها لحظة سماع صوت البرق، ومن هذه الأدعية:

عن عبد الله بن الزبير-رضي الله عنه- موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال:
(سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض)، رواه البخاري.

كان رسول الله -صل الله عليه وسلم- عند نزول المطر يقول:
(اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً)

وبعد نزوله:
(مُطرنا بفضل الله ورحمته)

وعند شدة الريح يقول:
(اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر).

عن أنس رضي الله عنه: دخل رجل المسجد يوم الجمعة ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائم يخطب فقال:
يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يديه ثم قال: (اللهم أغثنا اللهم أغثنا).

عن عائشة -رضي الله عنها– قالت:
كان -صل الله عليه وسلم- إذا رأى غيمً أو ريحاً عرف في وجهه، فقالت: يا رسول الله إن الناس إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر وأراك إذا رأيته عرفت في وجهك الكراهة، فقال (يا عائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب، عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب، فقالوا هذا عارض ممطرنا. أخرجه أبو داوود.

وفي حديث سهل بن سعد مرفوعاً:
أن النبي -صل الله عليه وسلم- قال: (ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر)، رواه الحاكم في المستدرك.

عن عائشة -رضي اللَّه عنها- قالت:
كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إِذا عصفت الريح قال: (اللهم إِني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به) رواه مسلم.

معنى دعاء الرعد
جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

” الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره” أخرجه الإمام أحمد والترمذي وأبو إسحاق الحربي

عن ابن عباس رضي الله عنه

” الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله “. رواه الترمذي وصححه , وحسنه الألباني كما في صحيح الجامع المجلد .

معلومات عن البرق والرعد
يعد الرعد صوت مصاحب للبرق، وتتدرج حدة صوت الرعد من صوت شديد إلي صوت خافت ويختلف وفقاً لمصدره ومدى البعد عنه، ويطلق على اسم الرعد في اللغة الهزيم.

أسباب الرعد والبرق
حاول علماء الفيزياء تفسير ظاهرة الرعد الطبيعية، ووصلوا إلى أنها تحدث نتيجة لارتفاع يحدث فجأة في الضغط ودرجة الحرارة في الغلاف الجوي، مما يؤدي لحدوث البرق، ويتبعه موجات صدم صوتية عالية وذلك هو الرعد .