جنين: 5 طالبات من جامعة القدس المفتوحة يكتشفن ثغرات أمنية في مواقع عالمية

جنين: 5 طالبات من جامعة القدس المفتوحة يكتشفن ثغرات أمنية في مواقع عالمية

العربية فارسی كوردی‎ עִבְרִית Türkçe Français Deutsch Italiano Español English
شبكة فرح الاعلامية:

شبكة فرح الاعلامية |- تمكنت خمس طالبات من فرع جامعة القدس المفتوحة في جنين من اكتشاف ثغرات أمنية في مواقع إلكترونية عالمية، بعد مشاركتهن في دورة تدريبية بعنوان “اصطياد الثغرات الأمنية”، عقدها قسم متابعة الخريجين في جامعة القدس المفتوحة في جنين، ودرب فيها الطالب المتخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فرع جنين أمجد قبها، وامتدت الدورة لمدة 30 ساعة تدريبية.
واكتشفت الطالبة رولا ربايعة، المتخصصة في أنظمة المعلومات الحاسوبية، ثغرةً أمنيةً في الموقع الرسمي الخاص بالاتحاد الأوروبي europa.eu، وأضيف اسمها على لوحة الشرف في الموقع.
واكتشفت الطالبة أميرة غبارية، وتخصصها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ثغرة أمنية على موقع (translodit.com)، وهو موقع إلكتروني لرفع الملفات على الإنترنت، وأضيف اسمها أيضاً على لوحة الشرف في الموقع، مسجلة اسمها في الموقع باسم .hacker qou edam واكتشفت الطالبة شروق أبو زيد، وتخصصها أنظمة معلومات حاسوبية، ثغرة أمنية على موقع (xfinity.com) ثم أضيف اسمها على لوحة الشرف في الموقع. أما الطالبة نقاء يحيى المتخصصة في أنظمة معلومات حاسوبية، فقد اكتشفت ثغرة أمنية على الموقع الرسمي لسيرفرات nginx ، وقام الموقع بإصلاحها. ثم اكتشفت الطالبة دعاء ذياب، وتدرس تخصص المحاسبة، ثغرة أمنية على موقع شركة (Dell)، علماً بأن الطالبتين أميرة غبارية ونقاء يحيى في السنة الأولى من دراستهما الجامعية.
واكتشف المدرب قبها العديد من الثغرات الأمنية في عديد من المواقع العالمية، ومنها ثغرة في الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الدفاع الأميركية سابقاً، وكما فاز في مسابقة فلسطين لصائدي الثغرات الأمنية لعام 2019، حاصلاً على المركز الأول في فئة المهاجمين على مستوى دولة فلسطين.
ويقوم الهاكر الأخلاقي بمساعدة الآخرين في تحليل أنظمتهم والكشف عن نقاط الضعف في هذه الأنظمة، وتضع الشركات العالمية مواقعها الإلكترونية على العديد من منصات الهاكر الأخلاقي من أجل اكتشاف الثغرات الأمنية فيها، ومن هذه المواقع bugcrowd ,hackerone ، حيث يتم وضع أسماء مكتشفي الثغرات على لائحة الشرف، وهي لائحة فخرية لأسماء القراصنة “هاكرز” الذين يكتشفون ثغرة أمنية في موقع ما.

اطبع هذا المقال