حول الشبكة تلفزيون فرح راديو فرح الاتصال بنا الرئيسية

----------------------------------------------------------------------------
شبكة فرح الاعلامية
راديو فرح
تلفزيون فرح
----------------------------------------------------------------------------
صور مميزة
اقتصـــاد
صحة و طب
دين ودنيا
جامعات
الساحة الفنية
مطبخ فرح
مقالات
علوم وتكنولوجيا
عالم الرياضة
اخبار الاسرى

.


تابعونا على الفيسبوك
البث المباشر لراديو فرح
البث المباشر لتلفزيون فرح
كا ريكاتير
مشاهدة المزيد
اعلانات
صور مميزة

ذكرى المولد النبوي الشريف

ذكرى المولد النبوي الشريف

عام هجري جديد 1440

عيد الاضحى المبارك

فيديوهات

مسيرة غضب تجوب شوارع جنين ومخيمها احتجاجا على قرار ترامب


ما يجب أن تعرفه عن الجلطة القلبية

نشر بواسطة reemas tareq , 2015-04-23 11:17:35



شبكة فرح الاعلامية |- يلاحظ في مجتمعنا الفلسطيني أن عدد المصابين بالجلطات القلبية في سن مبكرة نسبتهم اعلى قليلا مقارنة بإحصائيات عالمية، ويرجع ذلك الى ارتفاع نسبة المدخنين والافراط في تناول الطعام الذي يحتوي دهنيات عالية بالإضافة الى قلة النشاط الجسماني الذي يمارسه الشباب، ناهيك عن الضغوطات النفسية.

التدخين أبرز اسباب الإصابة بالجلطة القلبية تحدث الجلطة القلبية نتيجة اعتلال في عمل جزء من عضلة القلب ناتج عن انسداد شرياني, اي ينقطع امداد الاكسجين والتغذية والتروية كجزء من عضلة القلب ما يؤثر على عملها.
يقول د. بشر مرزوقه اخصائي امراض وجراحة القلب ان هناك عدة عوامل رئيسة وقوية تسبب الجلطة وعلى راسها التدخين والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع في نسبة دهنيات الدم واخيرا العامل الوراثي. وهناك عوامل اقل تأثيرا كالسمنة ونمط الحياة وطبيعة الاكل وعوامل اخرى لم يثبت تأثيرها بعد.
5% يكون اللقاء الاول والاخير بين المريض والمرض
في معظم الحالات يشكو المريض من ألم في الصدر بين الفينة والاخرى خاصة مع بذل الجهد, وفي حالات قليلة تكون الجلطة القلبية اول لقاء بين المريض والمرض, ولسوء الحظ هنالك نسبة تتجاوز 5% حيث يكون اللقاء الاول والاخير هو نفسه فتحدث الوفاة.
 
كما يلاحظ المريض مع تقدم الحالة وتصلب الشراين في جسم الانسان بان همته ونشاطة يتدهوران بالتدريج, وفي مرحلة متقدمة اكثر يبدا الشعور بألم بالصدر خاصة عند بذله لأي مجهود وبالرغم بان الشكل الكلاسيكي لهذا الالم هوالم في مركز الصدر ينعكس على الكتف الايسر وعلى العنق والفكين, الا انه في كثير من الاحيان يكون هذا الالم غير نمطي بحيث يسبب الالم في البطن او الم في الجهة اليمنى من الصدر او الم في الظهر, وفي بعض الحالات قد لا يصاحب الجلطات اي الم , كذلك من المعهود في حالة الاصابه بالجلطة القلبية ان يصاب المريض بحالة تعرق شديدة مع الشعور بالغثيان وتقيؤ. العلاج الفوري يمنع الذبحة القلبية..الدقائق الاولى وحسن التصرف فيها قد يكون هو الفرق بين الحياة والموت ويجب اعطاء المريض فورا حبة اسبرين او اثنتين وتشجيعه على مضغهم لتسريع الامتصاص, كما يفضل وضع المريض مستلقيا على اريكة بوضعية نصف الجلوس. وان لا يبذل اي جهد وان لا يبادر بقيادة السيارة الى المشفى بنفسه, كون اكثر حالات الوفاة كانت خلال قيادة المريض السيارة بنفسه مما ينتح حوادث مؤسفة .
وعليه فان الاطباء ينصحون المريض بالتوجه المبكر للفحص والمتابعة واجراء تخطيط للقلب وفحص الجهد وفحوصات للإنزيمات حتى لو لزم الامر اجراء القسطرة القلبية بدون تردد عند الشعور بألم في الصدر.
 
80 بالمائة من المصابين بالذبحة القلبية ذكور د. وليد زلوم مدير مستشفى الخليل الحكومي قال "ان عدد الحالات التي تصل للمشفى بالذبحة القلبية معدل عشر حالات ,80% منهم ذكور تتراوح اعمارهم بين 40-60 عاما. وان نسبة الوفيات اقل من 1%, موضحا التراجع في عدد الوفيات الى تطور الطب وخبرة الاطباء وحداثة الاجهزة.
د. ابراهيم الطرايرة من العناية المركزة القلبية في المشفى الاهلي بالخليل قال: انه بمعدل3 حالات اسبوعيا تدخل القسم نتيجة الاصابة بالذبحة القلبية معظمهم رجال, ويعزى ذلك لوجود هرمون الاستروجين عند النساء الذي يحمي غلاف الشرايين الداخلية من تسربات الدهنيات عليها, كما يعطل مرض تصلب الشرايين ويؤجل ظهور اعراضه, مضيفا ان الحالات تقل في شهر رمضان بشكل كبير لتعود مضاعفة بعده.
العقل السليم في الجسم السليم واخيرا ينصح د. مرزوقه اخصائي امراض القلب بأعطاء مزيد من الاهمية لسلامة اجسامنا والابتعاد عن التدخين كونه لا يزال حجر الزاوية في مرض تصلب الشراين , كما يجب تخصيص وقت لا يقل عن 3 ساعات اسبوعيا لممارسة الرياضة والابتعاد عن الضغوطات النفسية ما امكن , اما مريض السكري والضغط وارتفاع نسبة الدهنيات في الدم عليهم ان يكونوا جديين في متابعة المرض واخذ الادوية وزيارة العيادة الصحية لانه على المدى البعيد يحدث فرقا كبيرا في صحة القلب والكلى والدماغ والعيون وباقي الاعضاء المهمة الجسم.
كما يمكنكم الاستماع الى مزيد من المعلومات في المقابلة التالية مع د. اشرف السباعي استشاري جراحة القلب والاوعية الدموية في مستشفى الميزان والتي اجرتها معه الاعلامية سمر الدبس عبر اذاعة المرح من الخليل ضمن برنامجها طلة صباح.





.
التعليقات
.





جميع الحقوق محفوظة لشبكة فرح الاعلامية
برمجة و تصميم حمزة جرادات