حول الشبكة تلفزيون فرح راديو فرح الاتصال بنا الرئيسية

----------------------------------------------------------------------------
شبكة فرح الاعلامية
راديو فرح
تلفزيون فرح
----------------------------------------------------------------------------
صور مميزة
اقتصـــاد
صحة و طب
دين ودنيا
جامعات
الساحة الفنية
مطبخ فرح
مقالات
علوم وتكنولوجيا
عالم الرياضة
اخبار الاسرى

.


تابعونا على الفيسبوك
البث المباشر لراديو فرح
البث المباشر لتلفزيون فرح
كا ريكاتير
مشاهدة المزيد
اعلانات
صور مميزة

بريشة الفنان : عماد ابو اشتية

قطف الزيتون

فيديوهات

جمعية إغاثة أطفال فلسطين تفتتح غرفة الانعاش في مستشفى جنين الحكومي


الجامعة العربية الامريكية تستضيف البروفيسورة العالمية بالتمريض جين واطسون في مؤتمر علمي بعنوان "الرعاية الإنسانية ما بين النظرية والتطبيق"

نشر بواسطة reemas tareq , 2017-02-07 12:26:04



شبكة فرح الاعلامية |- استضافت الجامعة العربية الامريكية البروفيسورة العالمية في التمريض جين واطسون، في مؤتمر علمي نظمته كلية التمريض تحت عنوان "الرعاية الإنسانية ما بين النظرية والتطبيق العملي".
حضر المؤتمر، مدراء التمريض في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية والرعاية الصحية الأولية، وممثلين عن كليات التمريض في الجامعات الفلسطينية، وعدد من الكادر الأكاديمي في كلية التمريض والمهن الطبية في الجامعة العربية الامريكية.
سبق المؤتمر، لقاء جمع البروفيسورة واطسون برئيس الجامعة العربية الامريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، ومساعده في الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ فالح أبو عرة، اللذان قاما بتكريمها، تقديرا لجهودها الإنسانية في عالم التمريض.
افتتاح المؤتمر
وافتتح المؤتمر عميد كليتي التمريض والعلوم الطبية المساندة الأستاذ الدكتور محمد اسيا، مرحبا بالحضور، ونقل تحيات رئيس الجامعة، معربا عن سعادته في استضافة البروفيسورة جين واطسون.
وأوضح ان كلية التمريض في الجامعة العربية الامريكية تسعى الى الصعود نحو العالمية في تدريس طلبتها النظريات الخاصة بالتمريض وخاصة نظرية جين واطسون التي تتحدث عن الرعاية الإنسانية في تقديم الخدمات التمريضية، مضيفا ان في هذه الندوة سيتم التعريف بنظريتها بشكل أعمق، ومناقشة آلية تطبيقها على ارض الواقع في المستشفيات والمراكز الصحية والطبية في فلسطين.
وقدم الأستاذ الدكتور اسيا محاضرة علمية تطرق فيها الى النظريات العلمية في التمريض وعددها 12 نظرية، وقام بشرحها.
واطسون: الممرض أكثر انسان يتمتع بالإنسانية
البروفيسورة جين واطسون بدأت محاضرتها بالإعراب عن اعجابها الكبير بالجامعة العربية الامريكية بشكل عام، وبكلية التمريض بشكل خاص، وما فيها من مختبرات محاكاه ومركز لإنعاش القلب، مشيرة الى ان ما وصلت اليه الكلية والجامعة من تطور أكاديمي يوازي التعليم في الجامعات العالمية.
وقامت بإشعال شمعه وتسليمها للأستاذ الدكتور محمد اسيا تأكيدا وعهدا بالسير على دربها وتطبيق نظريتها في كليات التمريض في الجامعات الفلسطينية والمستشفيات والمراكز الصحية والطبية والرعاية الأولية في فلسطين.
وأكدت البروفيسورة واطسون في محاضرتها على ان الانسان بشكل عام وبمختلف الثقافات يتمتع بالإنسانية، وبالتالي الذي يمتهن التمريض هو أكثر انسان يتمتع بهذه الصفة، لأنه يطبقها مع مرضاه، فعمله يبدأ بابتسامه ولا ينتهي بلمس المريض جسمانيا، مؤكدة على ضرورة ان يشعر الممرض مريضه بالإنسانية خلال تقديم الخدمة له، وان يعيش بما يشعر به المريض من ألم وحزن وضيق، وقدمت شرحا وتعريفا مفصلا بنظريتها وتطرقت الى اليه تطبيقها في المجال العملي.
ومن ثم فتح باب النقاش للحضور لطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات حول النظرية والية تطبيقها في المستشفيات الفلسطينية والمراكز الصحية.
الإعلان عن تبني النظرية في الجامعة العربية الامريكية
وعلى هامش المؤتمر، أعلن عميد كليتي التمريض والعلوم الطبية المساندة الأستاذ الدكتور محمد اسيا عن تبني فكرة تدريس نظرية واطسون في كلية التمريض بالجامعة العربية الامريكية، كما أعلن عن مبادرته في تطبيق النظرية في عدد من الأقسام في مستشفيات جنين الحكومي، وطوباس الحكومي، وطولكرم الحكومي، والوطني ورفيديا بنابلس.
وتلا المؤتمر جولة ميدانية قامت بها البروفيسورة جين واطسون للتعرف على كلية التمريض ومختبر المحاكاة ومركز الجامعة العربية الامريكية لإنعاش القلب وعدد من مرافق الجامعة وكلياتها.
من هي جين واطسون؟
البروفيسورة جين واطسون عالمة أمريكية صاحبة نظرية "الرعاية الإنسانية في التمريض"، لها العديد من الأبحاث والكتب المنشورة في العالم والتي تدرس في كليات التمريض في الجامعات العالمية، لديها معهد لتدريس نظريتها، كما تعقد عدة مؤتمرات علمية دولية بشكل سنوي على مستوى الشرق الأوسط، كما تقوم بتمويل أبحاث من يدرسون نظريتها.
ماذا قالوا عن المؤتمر؟
المحاضر في قسم العلوم الصحية في الجامعة العربية الامريكية واخصائي علم النفس السريري الدكتور وائل أبو الحسن يقول "المؤتمر إيجابي وبناء، جدد لدينا معلومات قد تعلمناها منذ مدة طويلة، منها علينا كممرضين ان نغير في سلوكنا الصحي، ونغير في افكارنا واتجاهنا نحو المريض، وان من حق المريض ان يأخذ حقوقه الصحية الكاملة في الرعاية والاهتمام، وهذا لا يمكن الا إذا كان هناك إيجابية وفعالية ذاتية والبعد عن دوائر التنميط".
وأضاف، "نقدر ونثمن عاليا للجامعة العربية الامريكية التي استضافت هذه العالمة القديرة، حيث نستفيد من خبراتها العظيمة في سبيل تطوير المهن الصحية على اختلافها".
المحاضر في كلية ابن سينا الأستاذ ماهر اسيا قال "ان المؤتمر قيم جدا ربط الجانب النظري بالجانب العملي، وان النظريات التي كتبت في مجال التمريض نعرفها من الجانب النظري لكن استضافت البروفيسورة جين كأحد قادة التمريض في العالم وتحدثها عن نظريتها أثرى من معلوماتنا وبإمكاننا تدريسها لطلبتنا في مؤسساتنا التعليمية".
مديرة التمريض في المستشفى الوطني بنابلس منى الشلبي قال "انا فخورة جدا بالجامعة العربية الامريكية التي استضافت العالمة واطسون ونظمت مؤتمرا علميا كبيرا على ارضنا، فهذه العالمة تعقد مؤتمراتها في الكثير من الدول واستطاعت الجامعة احضارها لنا والاستفادة من خبراتها، فالإنسان مهما بلغ من المستوى العلمي الا انه مازال يجهل الكثير".
مدير التمريض في مستشفى الشهيد الدكتور خليل سليمان الحكومي في جنين حسين قبها قال " جددت البروفيسورة جين معلوماتنا التي تلقيناها قديما، حيث عرضت ما هو مفروض على الممرض ان يطبقه، ولا بد من تطبيق نظريتها في اقسام التمريض في كافة المؤسسات الطبية والصحة، وعلى الطلبة التعمق بالنظريات المختصة بالتمريض في سبيل تقديم خدمة أفضل للمريض".
الطالب في السنة أولى تمريض في الجامعة العربية الامريكية راني بدارنه قال "حضوري المؤتمر العلمي والاستماع الى العالمة جين واطسون شجعني ان أكمل دراستي والحصول على اعلى الشهادات في هذا التخصص، والتعمق أكثر في نظريتها والنظريات الأخرى المختصة بالتمريض".





.
التعليقات
.





جميع الحقوق محفوظة لشبكة فرح الاعلامية
برمجة و تصميم حمزة جرادات