حول الشبكة تلفزيون فرح راديو فرح الاتصال بنا الرئيسية

----------------------------------------------------------------------------
شبكة فرح الاعلامية
راديو فرح
تلفزيون فرح
----------------------------------------------------------------------------
صور مميزة
اقتصـــاد
صحة و طب
دين ودنيا
جامعات
الساحة الفنية
مطبخ فرح
مقالات
علوم وتكنولوجيا
عالم الرياضة
اخبار الاسرى

.


تابعونا على الفيسبوك
البث المباشر لراديو فرح
البث المباشر لتلفزيون فرح
كا ريكاتير
مشاهدة المزيد
اعلانات
صور مميزة

عيد الفطر السعيد

سهول جنين

فيديوهات

مسيرة غضب تجوب شوارع جنين ومخيمها احتجاجا على قرار ترامب


كيف تتدرج بتناول الطعام بعد رمضان؟

نشر بواسطة reemas tareq , 2016-07-07 10:45:56



شبكة فرح الاعلامية |- من المعروف انه في فترة الصيام يتعود الجسد على نظام غذائي معين واستقبال كميات معينة من الطعام في اوقات محددة خلال الشهر الفضيل فيكون صعبا في اوله ولكن مع مرور الايام يتعود، لكن عند انقضاء الصيام وحلول العيد وما يشاركه من ما لذ وطاب من الطعام والحلويات قد تصاب انظمة الجسم بالاضرابات نتيجة التغيير المفاجئ في مواعيد واساليب الطعام فيعاني العديد من الناس من عسر الهضم, التلبك المعوي, الانتفاخ وحرقة المعدة نتيجة العبء الزائد الذي تم تحميله للجهاز الهضمي.

 

 

لذلك اعدت اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء نصائح وارشادات للمواطنين بكيفية التحول من الصيام الى الايام العادية من خلال كميات الطعام والشراب والحلويات، من اعداد د.وسيم اديب سليمان- طبيب امتياز في مستشفى بيت جالا.

 

 

بعض النصائح الطبية المستحب تطبيقها لتجنب مثل هذه المشاكل:

 

1- يفضل الاعتدال في تناول الطعام من دون تخفيض او زيادة وعدم الاستجابة للضغوطات للزيادة في تناول الحلويات او الطعام على حساب صحتنا من قبل الاهل والاصدقاء لأن معظم الحلويات تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون وتؤدي الى ارباك الجهاز الهضمي وما يتبعه من تلبك معوي, بالاضافة لما له من مضار صحية قد تكون خطيرة لمن لديه مشاكل صحية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح بالاستعاضة عنها بالخضروات والفواكه او العصير.

 

2- يجب علينا التدرج في تعويد المعدة على استقبال الطعام بحيث نقوم بتناول الطعام في اوقات مقاربة لوقت الفطور والسحور ومن ثم تقريب المواعيد تدريجيا الى الوجبات المعتادة والبدء بكميات قليلة ووجبات كثيرة بحيث تتاح للجسم فرصة هضم الطعام وامتصاصه بشكل مناسب.

 

3- تجنب تناول الاطعمة الدسمة مثل اللحوم الحمراء وتفادي الاطعمة المقلية لانه يزيد من محتواها الدهني وصعوبة هضمها.

 

4- الابتعاد عن المشروبات الغازية ويفضل الامتناع عنها اذا امكن بحيث انها تزيد من حموضة المعدة وايضا لمحتواها العالي من السكريات, واستبدالها بالعصائر الطبيعية او الماء ان امكن.

 

5- الاكثار من تناول المياه خلال فترة النهار والابتعاد عن تناوب المنبهات مثل القهوة والشاي لانها تسبب ارتفاع الضغط وادرار البول .

 

6- الابتعاد عن الاطعمة المالحة لما لها من تاثير سلبي على مرضى القلب و الضغط المرتفع والكلى و السكري بالاضافة الى انها تسبب الجفاف.

 

7- يزداد في فترة العيد حالات الاصابة بالتسمم الغذائي لذلك ينصح باختيار مصادر غذائية موثوقة و الابتعاد عن الباعة المتجولين .

 

8- التقليل او التوقف عن التدخين خصوصا على معدة خاوية سواء في فترة العيد او غيرها من الايام لانه يسبب زيادة في حموضة المعدة و فقدان الشهية بالإضافة لتأثيره الخطير على مرضى القلب و الشرايين.

 

9- الابتعاد عن الخمول و الكسل , فقد يستغل البعض فترة اجازة العيد للنوم و الجلوس فيصبح روتينهم خلال العيد الافراط في تناول الطعام و الوجبات الدسمة مما يؤدي الى زيادة الخمول و الانتفاخ و عسر الهضم , فلا بد من ممارسة الرياضة و عدم الاستسلام الى الكسل.

 

 

بعض النصائح الخاصة لمرضى السكري والقلب والضغط المرتفع والقرحة المعدية:

 

- استشارة اخصائي تغذية لمعرفة ما يتناسب مع جسدك

 

- تناول الادوية في وقتها المناسب و حسب التعليمات مثل الانسولين

 

- الابتعاد عن النشويات والدهون و الاملاح

 

- تقسيم الوجبات الى 5-6 وجبات يومية مع مراعاة الحصول على قدر كافي من المياه بما يتناسب مع الحالة المرضية

 

- الابتعاد عن تناول الطعام الذي يحتوي البهارات و الصلصات الحارة

 

- من المهم القيام بالنشاط البدني بما يتناسب مع الحالة الصحية لحرق من تراكم في الجسم من سعرات حرارية

 





.
التعليقات
.





جميع الحقوق محفوظة لشبكة فرح الاعلامية
برمجة و تصميم حمزة جرادات