حول الشبكة تلفزيون فرح راديو فرح الاتصال بنا الرئيسية

----------------------------------------------------------------------------
شبكة فرح الاعلامية
راديو فرح
تلفزيون فرح
----------------------------------------------------------------------------
صور مميزة
اقتصـــاد
صحة و طب
دين ودنيا
جامعات
الساحة الفنية
مطبخ فرح
مقالات
علوم وتكنولوجيا
عالم الرياضة
اخبار الاسرى

.


تابعونا على الفيسبوك
البث المباشر لراديو فرح
البث المباشر لتلفزيون فرح
كا ريكاتير
مشاهدة المزيد
اعلانات
صور مميزة

عام هجري جديد 1440

عيد الاضحى المبارك

عيد الفطر السعيد

فيديوهات

مسيرة غضب تجوب شوارع جنين ومخيمها احتجاجا على قرار ترامب


تأثير الصيام على مرضى الكلى

نشر بواسطة reemas tareq , 2016-07-01 18:18:10



شبكة فرح الاعلامية |- تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء برئاسة د.نافز سرحان خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، ليقدم اليوم طبيب الامتياز- د.يهاء حجازي نصائح وارشادات حول اثر الصيام على مرضى الكلى.

 

 

الكلية أحد أهم اعضاء جسم الانسان، لما يترتب عليها من تنظيم كميه المياه والاملاح في الجسم، هي بمثابة المصفاة التي تخلص الجسم من السموم والمواد الضارة مثل الكرياتينين وغيرها من المواد.

 

 

يعد مرضى الكلى أكثر الناس تأثرا بصيام شهر رمضان نتيجة لنقص السوائل، لذلك قبل الصوم يجب على المريض استشارة الطبيب لتقيم حالته الصحية بشكل عام، لمعرفة قدرته على الصيام من الناحية الطبية.

 

 

ولذلك سوف نتكلم عن بعض امراض الكلية، وكيفية تعامل مريض الكلى في الصيام بطريقه صحيحة لتجنب الاعراض السلبية:

 

 

امراض الكلى وما قد يترتب عليها

 

أولا:المغص الكلوي وحصوات الكلية والحالبين والمثانة

 

ثانيا : التهابات المسالك البولية

 

ثالثا : أمراض الكلية المزمنة مثل الفشل الكلوي

 

رابعا: غسيل الكلى

 

خامسا:زراعة الكلية

 

 

كيفية تعامل مرضى الكلية في رمضان

 

أولا :المغص الكلوي وحصوات الكلية الحالبين والمثانة:

 

1. اكثر الأشخاص عرضة للحصوات والمغص الكلوي هم الذين لا يتناولون كميات كافية من السوائل، وكذلك أولئك كثيرو التعرض لأشعة الشمس وأصحاب المجهود البدني وخصوصا في الأجواء الحارة نتيجه لسرعة وزيادة فقد السوائل مما يؤدي الى الألم والجفاف.

 

 

2.يجب على المريض شرب كميات كبيرة من السوائل، ما لا يقل عن 2 ل3 لتر يوميا من فتره الافطار حتى السحور وذلكلتعويض السوائل ولمنع الترسبات ومنع تكوين حصوات جديدة والتخلص من الحصوات الموجودة ولمنع الجفاف.

 

 

3. الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالأملاحوالكالسيوم مما لها تأثير على سرعة فقدان السوائل وتكوين الترسبات والحصوات.

 

 

4. الابتعاد عن تناول الاغذية الغنية بالسكريات.

 

 

5. ضرورة وجبة السحور.

 

 

6.الامتناع عن المشروبات التي تحتوي على نسبه كافين مرتفعة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة نتيجة لزيادة فقدان السوائل وزياده إدرار البول مما يؤدي الي نقص سوائل الجسم والضرر بالكلية.

 

 

7.ويجيب مراجعة الطبيب المختص للاشراف على جرعات الدواء بما يتناسب مع فترتي الافطار والسحور.

 

 

ثانيا : التهابات المسالك البولية:

 

صوم المريض الذي لديه التهابات في المسالك البولية يعتمد على شدة المرض وطريقه العلاج ,فالشخص الذي لديه التهابات بسيطة ويمكن علاجها عن طريق أقراص المضادات الحيوية وبعض مسكنات الالم بالمنزل, يمكنه الصوم واخذ العلاج على فترتي الفطور والسحور.

 

 

أما المريض الذي لديه التهاباتشديدة ويكونبحاجة الي ادخال للمستشفى لتلقي العلاج عن طريق الحقن الوريدية فهو لا يستطيع الصيام.

 

 

ثالثا : الفشل الكلوي:

 

في الحالات الشديدة لا يستطيع مريض الفشل الكلوي الصيام مما يترتب عليه ضررا للكلية أما في حالات المرض غير المتقدمة فهو يستطيع الصيام ولكن عليه مراجعه الطبيب المختص فهو الذي يقرر له الصوم من عدمه.

 

 

رابعا : مرضى غسيل الكلية

 

بالنسبه لمرضى غسيل الكلى باستطاعتهم الصوم بالايام العاديه (الأيام التي لا يغسلون فيها الكلى ) اما في الأيام التي يغسلون فيها الكليه لا يستطيعون الصوم لان ذلك يعد مفطرا بالاساس.

 

 

خامسا : زارعة الكلى

 

بالنسبة للمرضى ممن اجريت لهم عملية زراعة الكلية فهم لا يستطيعون الصيام قبل مدة محددة والتي يحددها الطبيب المختص وعاده ما تكون هذه المده لا تقل عن سنة، وفقا لاخر الدراسات، ويفضل الصوم بعد استقرار حالتهم الصحية.

 

 

الصيام لمرضى الكلية يعتمد على تقدم حالة المرض، ووضع المريض الصحي بشكل عام. ففي بعض الحالات غير المتقدمة يسمح لهم بالصوم لانه لا يشكل ضررا على صحة المريض، أما في حالات المرض المتقدمة فلا ينصح بالصوم نتيجة الضرر المكون على صحة المريض فهذا القرار يكون للطبيب المختص، ولذلك يجب مراجعه الطبيب المختص وعمل فحوصات مشكل مستمر للاطمئنان على وظائف الكليه والجسم بشكل كامل لمعرفه اذا كان قادرا على الصوم او لا.





.
التعليقات
.





جميع الحقوق محفوظة لشبكة فرح الاعلامية
برمجة و تصميم حمزة جرادات