حول الشبكة تلفزيون فرح راديو فرح الاتصال بنا الرئيسية

----------------------------------------------------------------------------
شبكة فرح الاعلامية
راديو فرح
تلفزيون فرح
----------------------------------------------------------------------------
صور مميزة
اقتصـــاد
صحة و طب
دين ودنيا
جامعات
الساحة الفنية
مطبخ فرح
مقالات
علوم وتكنولوجيا
عالم الرياضة
اخبار الاسرى

.


تابعونا على الفيسبوك
البث المباشر لراديو فرح
البث المباشر لتلفزيون فرح
كا ريكاتير
مشاهدة المزيد
اعلانات
صور مميزة

رمضان كريم

فيديوهات

استضافة الدكتور سكوت عطالله المتخصص بأعصاب الأطفال في مستشفى جنين بدعوه من جمعية اغاثة اطفال فلسطين


كيف تتجنب الامساك في رمضان؟

نشر بواسطة reemas tareq , 2016-06-14 10:46:01



شبكة فرح الاعلامية |- تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، لتقدم اليوم ارشادات للصائمين حول تفادي الامساك في رمضان، اعدها د.عيسى رزق.
ما هو الامساك
يعرف الامساك انه تناقص في عدد مرات الاخراج اقل من المعتاد الى ما دون الثلاث مرات خلال الاسبوع الواحد مع تغير في شكل البراز (صلب وجاف) وكميته، يصاحب ذلك الشعور بالتخمة والانتفاخ.
ما علاقة الصيام في الامساك؟
لوحظ تكاثر حالات الامساك في شهر رمضان عدا عن غيرها من الاشهر وذلك يعود الى عدة اسباب اهمها:
أ‌- تناول مواد غذائية نفسها بتكرار وعدم تنوع
ب‌- عدم شرب كميات كافية من السوائل كالماء والعصائر ذلك باستثناء مشربات معينة كالقهوة بكونها تحتوي على مادة الكافيين فذلك قد يزيد من حدوث المساك وفي حال اضطررنا الى شربها ينصح مصاحبتها بشرب كميات مرتفعة من السوائل.
ت‌- الشح في تناول الاغذية التي تحتوي على الالياف وتناول اغذية كثيرة الدهون ( كالجبن والبيض واللحم)، وهذا من اكثر الاسباب التي تؤدي الى الامساك.
علاج الامساك
يعتمد علاج الامساك على سببه ومدته وشدته، مع العلم ان نسبة كبيرة من الحالات قد يتم شفاؤها بمجرد تعديل النظام الغذائي واسلوب الحياة والاكثار من السوائل والاغذية الغنية بالالياف وكم تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل عام.
- معظم المرضى لا يحتاجون الى العلاج الدوائي ولكن في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب الى وصف حقن شرجية وملينات لمن لا يجدي معهم التنظيم الدوائي واسلوب الحياة، ويحددها الطبيب حسب طبيعة الحالة المرضية.
ننصح الصائم ببدء وجبة افطاره ببضع حبات من التمر وكوب من الماء يتبعها شوربة او سلطة الخضار من ثم اخذ قسط من الراحة قبل البدء بوحبته الرئيسية، والاكثار من السوائل والفواكه على مدار الليل حتى السحور وان يختم سحوره بالتمر او الموز ( غني بالبوتاسيوم ويعمل كملين طبيعي) وكأس من الحليب او البن.
الوقاية من الامساك
طرق الوقاية من الامساك المزمن تتلخص في البعد عن القلق والتوتر ومزاولة الرياضة وتناول الوجبات في مواعيد منتظمة، وتناول كميات كافية من المياه يوميا ودخول الحمام في مواعيد ثابتة.
وصفات منزلية لعلاج الامساك
افضل طريقة لعلاج الامساك هي اضافة الألياف في النظام الغذائي وزيادة كمية اكل الفواكه والخضروات، وهذا يعني ان ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه أو الخضار كل يوم، فإن كمية الفواكه والخضروات الضرورية قد تكون كبيرة بشكل غير مناسب أو قد لا توفر علاج الامساك السريع. في هذه الحالة، يمكن أن تكون مكملات الألياف مفيدة.
مصادر الالياف التي تساعد في علاج الامساك
1- الفواكه والخضروات
2- القمح أو نخالة الشوفان
3-  الشعير
ولكن لا تكثر من الالياف فقد تؤدي احيانا للاصابة بالانتفاخ.
علاج الإمساك الشديد بالإعشاب
1-     شرب أربعة كوب صغير من عصير الملفوف الطازج مرتين في اليوم لتخفيف الإمساك. إذا وجدت أن عصير الملفوف قوي الطعم ممكن أن تخففه بالماء.
2-     العنب الخالي من البذور وضع 10 حبات إلى كوب من الحليب. سخن الحليب حتى يبدأ في الغليان ثم ضع العنب في الحليب. أشرب الحليب مع أكل العنب.
3-     أكل8 من التين المجفف كل صباح لتخفيف الإمساك.
 4-     خلط أربعة أونصات من عصير البرتقال مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وأشربها على معدة فارغة. اشرب هذا الخليط مرتين في الأسبوع حتى يتم الشفاء التام من الإمساك.
5- أما الأعشاب العلاجية فهي النعناع أو الزنجبيل. حيث يساعد النعناع والزنجبيل على السيطرة على الآثار الجانبية غير السارة التي قد تنشأ عن أخذ المسهّلات مثل الغازات.





.
التعليقات
.





جميع الحقوق محفوظة لشبكة فرح الاعلامية
برمجة و تصميم حمزة جرادات