حول الشبكة تلفزيون فرح راديو فرح الاتصال بنا الرئيسية

----------------------------------------------------------------------------
شبكة فرح الاعلامية
راديو فرح
تلفزيون فرح
----------------------------------------------------------------------------
صور مميزة
اقتصـــاد
صحة و طب
دين ودنيا
جامعات
الساحة الفنية
مطبخ فرح
مقالات
علوم وتكنولوجيا
عالم الرياضة
اخبار الاسرى

.


تابعونا على الفيسبوك
البث المباشر لراديو فرح
البث المباشر لتلفزيون فرح
كا ريكاتير
مشاهدة المزيد
اعلانات
صور مميزة

سهول جنين

فيديوهات

مسيرة غضب تجوب شوارع جنين ومخيمها احتجاجا على قرار ترامب


تحذير من تناول البسكويت والكعك ما السبب؟

نشر بواسطة reemas tareq , 2016-01-25 11:31:50



شبكة فرح الاعلامية |- في بحث حديث نشر في مجلة Food Protection ونقله موقع medical news today، أفاد انه يجب الحذر من تناول الكعك والبسكويت؛ والسبب أنَّ السالمونيلا ومسببات الأمراض الأخرى يمكن أن تبقى على قيد الحياة نحو 6 أشهر على الأقل داخل هذه المأكولات.

وبحسب موقع "جي بي سي نيوز"، فالسالمونيلا هي بكتيريا تسبب الإسهال والحمى وتقلصات في البطن بعد 12 إلى 72 ساعة من العدوى، وقد اكتشفها العالم الأميركي الدكتور سلمون، وتظهر عدوى السالمونيلا عادة بعد 4 إلى 7 أيام من دون علاج، ولكن يمكن أن تحدث حالات أكثر خطورة، تشمل الإسهال الشديد، وانتشار العدوى من الأمعاء إلى مجرى الدم، ومن ثم إلى مواقع أخرى من الجسم مسببةً الوفاة في بعض الأحيان، وفي الحالات الشديدة، تستدعي الاستشفاء والعلاج الفوري بالمضادات الحيوية لجعل العدوى تحت السيطرة، وهي غالباً ما تصيب كبار السن والأطفال والذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة.

وتشمل المصادر المشتركة للسالمونيلا الطعام والمياه الملوثة مع كميات صغيرة من براز الحيوان، والأطعمة ذات الأصل الحيواني، مثل لحم البقر والدواجن والحليب والسمك أو البيض التي تعتبر الأكثر عرضة للتلوث، إضافةً إلى الخضراوات والفواكه والأطعمة المصنعة.

وتبرز السالمونيلا نتيجة للتلوث في المتاجر أو في المطبخ، وأسطح الثلاجة أو عربة التسوق، كما أنَّ استخدام لوح التقطيع والسكين لإعداد اللحوم النيئة أو الدواجن من دون غسلها جيداً خلال الاستخدامات المتعددة يزيد من خطر انتشارها.

وهذه الظاهرة دفعت الباحثين في جامعة جورجيا (UGA) لدراسة السالمونيلا، وقاد الدراسة الدكتور لاري بوشات من كلية UGA للعلوم الزراعية والبيئية، لدراسة مدَّة بقاء البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة عبر الأغذية على قيد الحياة في بعض الأطعمة، ولم يكن من المتوقع أن السالمونيلا ستنمو في الأغذية ذات البيئة الجافة جداً.

استخدم الباحثون خمسة أنماط محلية مختلفة من السالمونيلا التي تم عزلها عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة رطوبة منخفضة جداً، البسكويت أو ما يعرف بالـcookies والكعك، وضع المحققون السالمونيلا في أربعة أنواع من الحشوات ونقلت إلى أماكن للتخزين، واستُخدم الجبن وزبدة الفول السوداني والشوكولاتة والفانيلا في حشو البسكويت والكعك، لجعل هذه المنتجات شبيهة بتلك التي يمكن العثور عليها في محلات البقالة.

وبعد تخزينها، تمكن الباحثون من معرفة المدة الزمنية التي تبقى فيها السالمونيلا على قيد الحياة داخل هذه الأطعمة، وتبيَّن تبعاً للدراسة أنَّ السالمونيلا تبقى على قيد الحياة لمدة 6 أشهر على الأقل، واعتبرت هذه النتيجة مفاجئة لأنها غالباً ما كان يعتقد أنَّ السالمونيلا تعيش فقط في بيئة رطبة ليبرز الآن أنها توجد كذلك في الأطعمة الجافة.

وقال الدكتور بوشات: "يجب أن تساهم هذه النتيجة في اتخاذ إجراءات جديدة لمنع التلوث وتفشي المرض، عبر الانتباه إلى المكونات التي تُستخدم في هذه الأطعمة، إلى ذلك، ينبغي اتخاذ تدابير لضمان منع التلوث أثناء عملية التصنيع."





.
التعليقات
.





جميع الحقوق محفوظة لشبكة فرح الاعلامية
برمجة و تصميم حمزة جرادات