حول الشبكة تلفزيون فرح راديو فرح الاتصال بنا الرئيسية

----------------------------------------------------------------------------
شبكة فرح الاعلامية
راديو فرح
تلفزيون فرح
----------------------------------------------------------------------------
صور مميزة
اقتصـــاد
صحة و طب
دين ودنيا
جامعات
الساحة الفنية
مطبخ فرح
مقالات
علوم وتكنولوجيا
عالم الرياضة
اخبار الاسرى

.


تابعونا على الفيسبوك
البث المباشر لراديو فرح
البث المباشر لتلفزيون فرح
كا ريكاتير
مشاهدة المزيد
اعلانات
صور مميزة

عام هجري جديد 1440

عيد الاضحى المبارك

عيد الفطر السعيد

فيديوهات

مسيرة غضب تجوب شوارع جنين ومخيمها احتجاجا على قرار ترامب


الجامعة العربية الأمريكية تستضيف كبير المفاوضين الدكتور صائب عريقات في محاضرة لطلبة ماجستير حل الصراعات والتنمية

نشر بواسطة reemas tareq , 2015-12-20 12:39:11



شبكة فرح الاعلامية |- استضافت كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات، لإلقاء محاضرة بعنوان "علم المفاوضات وأدوات حل النزاع" لطلبة الماجستير في برنامج حل الصراعات والتنمية، ضمن مساق "الصراع والسلام والتنمية في فلسطين"، في مركز الدراسات العليا في مدينة رام الله.
وكان في استقبال الدكتور عريقات كلا من عميد كلية الدراسات العليا الدكتور عبد الرحمن ابولبدة، ومدرسة المساق الدكتورة دلال عريقات، الذين اوضحوا أهمية الاستفادة من تجربة الخبراء في هذا المجال وتحفيز الطلبة على التحليل بطريقة نقدية إيجابية، وتطبيق النظرية من خلال تجارب واقعية وعملية.
وخلال المحاضرة، أشار الدكتور عريقات أن علم المفاوضات علم حديث تتداخل فيه العلوم، وأن طبع الإنسان مفاوض، لأنه يحمل في طياته التجديد ولا يحب القيود، ولكي يكون الانسان مفاوضا ناجحا يجب ان يطور من مهاراته والتي تأتي من خلال تدريب الذات، وتطرق إلى أبرز الصفات التي يجب أن تكون عند الإنسان ليكون مفاوضا ماهرا في حياته، مؤكدا على أهمية مهارة أسلوب الحديث بالإضافة الى المهارات الأخرى التي يجب أن يتحلى بها المفاوض.
وأشار ان هناك 16 مدرسة تفاوضية وقدم تحليلا مقارنا بين مدرسة روجر فيشر الغربية المتمثلة بسبعة عناصر تفاوضية والمدرسة الإسلامية التفاوضية المتمثلة بالسلوك التفاوضي عند الصحابي علي بن ابي طالب والتي تتكون من 12 عنصرا.
وأوضح الدكتور عريقات انه مهما كانت المجتمعات ستوجد الصراعات والمفاوضات، والأساس في المفاوضات خلق أرضية مشتركة، وعلى المفاوض هنا ان يمتلك مهارات في كل الاتجاهات لمعرفة وفهم مصلحة الطرف الاخر وأهدافه، وتطرق الى المحظورات التي يجب على المفاوض ان يبتعد عنها، مؤكدا على ان المفاوض ليس صانع قرار، كما انه لا يوجد في المفاوضات كسب كامل او خسارة كاملة.
وتخللت المحاضرة تدريبا على أدوات حل النزاع من وساطة وتحكيم ومفاوضات ومهارات قيادية من خلال تمارين عملية تم تطبيقها بمشاركة الطلبة.





.
التعليقات
.





جميع الحقوق محفوظة لشبكة فرح الاعلامية
برمجة و تصميم حمزة جرادات